تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

التحقيق المُعْرِب عن حال حديث التهليل عشر بعد صلاة الفجر والمغرب

ـ[طلال سعيد آل حيان]ــــــــ[16 - 05 - 05, 06:00 م]ـ

التحقيق المُعْرِب عن حال حديث التهليل عشر بعد صلاة الفجر والمغرب

حرره

أبو العباس السالمي الأثري

عفا الله عنه

بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، ولا عدوان إلا على الظالمين وبعد:

فهذا بحث حديثي لحديث اشتهر العمل به بين الناس، وهو حديث أبي الدرداء رضي الله عنه أن رسول الله ? قال: ((من قال بعد صلاة الصبح وهو ثان رجله قبل أن يتكلم؛ لا اله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، يحيى ويميت، بيده الخير، وهو على كل شيء قدير، عشر مرات، كتب له بكل مرة عشر حسنات، ومحي عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، وكن له في يومه ذلك حرزاً من الشيطان الرجيم، وحرزاً من كل مكروه، وحرزاً من الشيطان، وكان له بكل مرة عتق رقبة من ولد إسماعيل، ثمن كل رقبة اثنا عشر ألفاً، ولم يلحقه يومئذ ذنب إلا الشرك بالله، ومن قال ذلك بعد صلاة المغرب كان له مثل ذلك)).

وحررت فيه القول – بعد فضل الله – لمَّا أخبرني بعض إخواني أن بعضهم يضعفه، مع علمي أن علامة الزمان ومحدث الشام الإمام الألباني يصححه، فاستعنت بالله وبحثته بحثاً حديثياً على حسب القواعد التي أصلها أهل الحديث؛ لله درهم.

فما كان فيه من صواب فمن الله وحده لا شريك له، وهو المستعان، وما كان فيه من خطأ أو نسيان؛ فمني ومن الشيطان والله ورسوله ? منه بريئان.

وصلِّ اللهم على نبينا ورسولنا محمد وآله وسلم.

أبو العباس السالمي الأثري

الثلاثاء10/ 3/1426هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

عن أبي الدرداء رضي الله عنه أن رسول الله ? قال: ((من قال بعد صلاة الصبح وهو ثان رجله قبل أن يتكلم؛ لا اله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، يحيى ويميت، بيده الخير، وهو على كل شيء قدير، عشر مرات، كتب له بكل مرة عشر حسنات، ومحي عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، وكن له في يومه ذلك حرزاً من الشيطان الرجيم، وحرزاً من كل مكروه، وحرزاً من الشيطان، وكان له بكل مرة عتق رقبة من ولد إسماعيل، ثمن كل رقبة اثنا عشر ألفاً، ولم يلحقه يومئذ ذنب إلا الشرك بالله، ومن قال ذلك بعد صلاة المغرب كان له مثل ذلك)).

ــــــــــــــــــــ

أخرجه الطبراني في (الأوسط) [5/ 4643] وفي (الشاميين) [1/ 23] وابن عساكر في (تاريخ دمشق) [38/ 100] من طريق موسى بن محمد عن هانئ بن عبد الرحمن ورديح بن عطية عن إبراهيم بن أبي عبلة عن أم الدرداء عن أبي الدرداء مرفوعاً به.

قال الطبراني: لم يرو هذا الحديث عن إبراهيم بن أبي عبلة إلا هانئ بن عبد الرحمن ورديح بن عطية تفرد به موسى بن محمد.

قال الهيثمي في مجمع الزوائد [10/ 108]: (فيه موسى بن محمد بن عطاء البلقاوي وهو متروك)

قلت: حديث باطل

فيه موسى بن محمد بن عطاء البلقاوي (كذبه أبو زرعة وأبو حاتم وقال النسائي ليس بثقة وقال الدارقطني وغيره متروك وقال ابن حبان لا تحل الرواية عنه كان يضع الحديث وقال ابن عدي كان يسرق الحديث) ذكره الذهبي في الميزان.

وله شواهد:

الشاهد الأول: عن أبي أيوب رضي الله عنه قال: قال رسول الله ? ((من قال دبر صلاة الغداة عشر مرات لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير كن له عدل أربع رقاب من ولد إسماعيل)).

أخرجه الطبراني في (الكبير) [4/ 4015] والنسائي في (الكبير) [6/ 9940] والحاث في (مسنده) [رقم 1049زوائد] من طرق عن سفيان الثوري وعبيد الله عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن الشعبي عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه مرفوعاً به.

وأخرجه الترمذي في (الجامع) [رقم 3553] من طريق زيد بن الحباب وسفيان الثوري عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن الشعبي عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه مرفوعاً بلفظ ((من قال عشر مرات لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير كانت له عدل أربع رقاب من ولد إسماعيل)) فلم يذكرا (من قال دبر صلاة الغداة)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير