تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قلت: ولم أقف على هذه الطرق بعد بحث جهيد، وهي تعضد رواية الوقف على أقل أحوالها.

هذا ...

وقد خالف علي بن عاصم كل أصحاب إسماعيل بن أبي خالد، فرواه عنه عن الشعبي عن الربيع بن خثيم عن أبي أيوب رضي الله عنه قال: قال رسول الله ? ((من قال لا إله إلا الله وحده لا شرك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات كل يوم كان عدل أربع محررين)) قال عامر: قلت للربيع: من حدثك هذا؟ قال: حدثني عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبي أيوب رضي الله عنه عن النبي ?.

أخرجه البيهقي في (الشعب) [1/ 594]

قلت: علي بن عاصم (صدوق يخطئ ويصر) كما في التقريب، ويعلى بن عبيد (ثقة) وسفيان أمير المؤمنين في الحديث فتترجح روايتهما التي على الوقف.

قلت: والناظر للراجح من الأوجه عنهما (عبد الرحمن بن أبي السفر، إسماعيل بن أبي خالد) عن الشعبي يجد وجهين وهما.

1 - عمر بن أبي زائدة عن عبد الرحمن بن أبي السفر عن الشعبي عن الربيع بن خثيم عن عمرو بن ميمون عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبي أيوب عن النبي ? ((من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرار كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل))

2 - يعلى بن عبيد، وسفيان عن إسماعيل بن أبي خالد عن الشعبي عن الربيع بن خثيم قال: ((من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات كان عدل أربع رقاب)) قيل من حدثك قال عمرو بن ميمون فلقيت عمراً فقلت من حدثك فقال عبد الرحمن بن أبي ليلى فلقيت عبد الرحمن بن أبي ليلى فقلت من حدثك قال أبو أيوب قوله.

قلت: قال الدارقطني في (العلل) [6/ 105]: ((والحديث حديث ابن أبي السفر عن الشعبي وهو الذي ضبط الإسناد)) اهـ

قلت: الجمع أولى من الترجيح، فالحديث صحيح مرفوعاً وموقوفاً؛ لاسيما والرواة عن الشعبي ثقات والمتن واحد. والاختلاف في الرفع والوقف سهل الجمع فيقال بعض الرواة نشط فأسنده والبعض كسل فأوقفه.

3 - داود بن أبي هند واختلف عليه:

فرواه داود بن أبي هند عن الشعبي عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه مرفوعاً بلفظ ((من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات كن له بعدل عشر محررين أو محرر))

ورواه عن داود جماعة بألفاظ مختلفة منهم:

1 - عبد الوهاب بن عبد المجيد:

أخرجه الطبراني في (الكبير) [4/ 4016] والحسين بن الحسن المروزي في (زوائده على الزهد لابن المبارك) [1/ 1125]

2 - يزيد بن هارون:

بلفظ ((من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير عشر مرات كن له كعدل عشر رقاب أو كعدل رقبة))

أخرجه ابن أبي شيبة في (المصنف) [رقم29454، 35067] ومن طريقه الطبراني في (الكبير) [4/ 4019] وعبد بن حميد في (مسنده) [1/ 221] والحسين بن الحسن المروزي في (زوائده على الزهد لابن المبارك) [1/ 1124]

3 - عبد الوهاب بن عطاء:

بلفظ ((من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم عشر مرات كان له بعدل عشر محررين أو قال بعدل محرر))

أخرجه البيهقي في (الشعب) [1/ 593].

4 - وهيب بن خالد:

أخرجه البخاري في (صحيحه) [رقم: 6041] قال: قال موسى بن إسماعيل عن وهيب.

قلت: وفيه صورة التعليق.!! قال الحافظ في (تغليق التعليق) [5/ 151]: ((وأما حديث موسى بن إسماعيل فقال ابن أبي خيثمة في ترجمة الربيع بن خثيم من (تاريخه) ثنا موسى بن إسماعيل ثنا وهيب بن خالد عن داود بن أبي هند عن عامر الشعبي عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبي أيوب عن النبي ? قال: ((من قال لا إله إلا الله قال فذكر مثله يعني حدثنا مثله وبقيته وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، كان له من الأجر مثل من أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل)) اهـ

5 - حماد بن سلمة:

أخرجه الطبراني في (الكبير) [4/ 4017] والفسوي في (المعرفة والتاريخ) [3/ 204] بلفظ: ((من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير كان له كعدل محرر أو محررين))

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير