تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

حديث أبي أيوب رضي الله عنه- هذا – له طرق كثيرة جداً، وهي عندي مخرجة، واكتفيت هنا بذكر الخلاف عن الشعبي، حتى أحرر زيادة (من قال دبر صلاة الغداة ودبر صلاة المغرب) التي لم تأتِ عن الشعبي إلا من طريق محمد بن أبي ليلى، وهي زيادة منكرة كما سبق بيانه، وكذلك ذكرت طريق عبد الله بن يعيش عن أبي أيوب رضي الله عنه لأن فيه تلك الزيادة (مَنْ قَالَ إِذَا صَلَّى الصُّبْحَ) وهي أيضاً زيادة منكرة، وأهملت كل الطرق -عمداً - عن أبي أيوب رضي الله عنه التي ليس فيها هذه الزيادة، لأنها محل بحثي. والله أعلم

الشاهد الثاني: عن أبي ذر رضي الله عنه أن رسول الله ? قال ((من قال في دبر صلاة الفجر وهو ثاني رجليه قبل أن يتكلم لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات كتب له عشر حسنات ومحيت عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات وكان يومه ذلك في حرز من كل مكروه وحرس من الشيطان ولم ينبغ لذنب أن يدركه في ذلك اليوم إلا الشرك بالله))

أخرجه الترمذي في (الجامع) [5/ 3474] والخطيب في (تاريخ بغداد) [14/ 34] من طرق عن عبيد الله بن عمرو الرقي عن زيد بن أبي أنيسة عن شهر بن حوشب عن عبد الرحمن بن غنم عن أبي ذر رضي الله عنه مرفوعاً به.

قال الترمذي: (حديث حسن غريب صحيح).

ووقع عند الخطيب: (عبد الرحمن بن غنم عن شهر بن حوشب عن أبي ذر رضي الله عنه مرفوعاً به.

ورواه عن عبيد الله بن عمرو من هذا الوجه: 1 - علي بن معبد المصري 2 - أبو نصر التمار، ورواه عن أبي نصر التمار من هذا الوجه: أحمد بن الهيثم، وخولف أحمد بن الهيثم خالفه البغوي فرواه عن أبي نصر التمار عن عبيد الله بن عمرو الرقي عن زيد بن أبي أنيسة عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين عن شهر بن حوشب عن عبد الرحمن بن غنم عن أبي ذر رضي الله عنه مرفوعاً به.

وخالف الجميع إدريس بن عبد الكريم الحداد فرواه عن أبي نصر التمار عن عبيد الله بن عمرو الرقي عن زيد بن أبي أنيسة عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين عن شهر بن حوشب عن عبد الرحمن بن غنم عن معاذ رضي الله عنه مرفوعاً به.

أخرجه الطبراني في (الدعاء) [1/ 706]

قلت:

وثمَّ اختلاف آخر على عبيد الله بن عمرو الرقي: حكيم بن سيف وعبد الملك بن عبد العزيز عنه زيد بن أبي أنيسة عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين عن شهر بن حوشب عن عبد الرحمن بن غنم عن أبي ذر رضي الله عنه مرفوعاً نحوه.

أخرجه النسائي في (الكبير) [6/ 9955] وفي (عمل اليوم والليلة) [127] والبزار في (مسنده) [9/ 4050] وقال: (وهذا الحديث لا نعلمه يروى بهذا اللفظ إلا عن أبي ذر بهذا الإسناد)

هذا ...

وللحديث أوجه أخرى منها:

ما أخرجه النسائي في (الكبير) [6/ 9954] وفي (عمل اليوم والليلة) [126] والمزي في (تهذيب الكمال) [6/ 544] من طرق عن عبد الرحمن بن محمد المحاربي عن حصين بن عاصم بن منصور الأسدي عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين عن شهر بن حوشب عن عبد الرحمن بن غنم عن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله ? ((من قال حين ينصرف من صلاة الغداة لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات من قبل أن يتكلم كتب له بهن عشر حسنات ومحي عنه بهن عشر سيئات ورفع بهن عشر درجات وكن له عدل عشر نسمات وكن له حرسا من الشيطان وحرزا من المكروه ولم يلحقه في يومه ذلك ذنب إلا الشرك بالله ومن قالهن حين ينصرف من صلاة العصر أعطي مثل ذلك في ليلته)).

وأخرجه الطبراني في (الكبير) [20/ 119] وفي (الدعاء) [1/ 706] عن المحاربي عن عاصم بن منصور الأسدي وعبد الله بن زياد المدني عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين عن شهر بن حوشب عن عبد الرحمن بن غنم عن معاذ بن جبل مرفوعاً به.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير