تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[لماذا التجرؤ على الصحيحين]

ـ[خالد الأنصاري]ــــــــ[23 - 05 - 05, 04:57 ص]ـ

لقد لاحظت ـ ولاحظ غيري ـ تجرؤ بعض الإخوة على أحاديث الصحيحين!!!

وكنت أسائل نفسي دائماً , لماذا الطعن في أحاديثهما قد كثر هذه الأيام من قبل الأحداث , وقد تلقت الأمة هذين الكتابين بالقبول؟ فلم الطعن فيهما إذاً؟

أما لهذا الأمر من منتهى.

ألا فاتقوا الله فينا , ويكفي تعالماً ....

فوالله إني لأخشى أن يأتي يوماً ونرى أحدهم ـ وهو منسوب إلى أهل السنة ـ يطعن في كتاب الله ....

نسأل الله السلامة والعافية في الدين والدنيا والآخرة.

وإني أناشد الإخوة القائمين على هذا المنتدى المبارك بالتصدي لهذه الظاهرة الخبيثة , والتي وللأسف بدأت تتفشى كالطاعون رويداً رويداً في ملتقانا الحبيب!!!!

فتارة نرى أتباعاً للزنيم محمود , وتارة للطغمة الأسمري , بله نجد من يصف الكوثري الخبيث بالإمامة ولعله لا يزال يكتب بيننا وباسم آخر ,,,,, فإلى الله المشتكى , وهو وحده القادر على كشفهم وفضحهم , أو هدايتهم.

كتبه / أبومحمد.

ـ[الاستاذ]ــــــــ[23 - 05 - 05, 07:31 ص]ـ

بارك الله فيك أبا محمد

ولي استفسار: من هو الأسمري الذي ذكرته؟

ـ[مسعد الحسيني]ــــــــ[23 - 05 - 05, 10:17 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي خالد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

معك حق أخي الحبيب، فقد طفح الكيل من مثل هؤلاء النفر الذين يتبجحون على الصحيحين بحجة أنهم يفيدون الإخوة ببعض العلم، وأرى أن هذا العلم المزعوم كالسم في العسل، فالأفضل أن تُحذف جميع المواضع التي تتحدث عن مثل هذه الأشياء.

بل أرى من الواجب إلغاء عضوية كل من يتحدث في هذا الأمر وفورًا.

وكذا كثر على صفحات الملتقى الحبيب سبٌّ وشتمٌ بين بعض الأعضاء وبعض، أجعل هذا الملتقى للأخذ بالثأر أم ماذا؟، يا إخواني اتقوا الله وقولوا خيرًا.

فإننا والله محاسبون على أقوالنا كما نحاسب على أفعالنا.

وتذكروا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت).

وأخيرًا، اجعلوا يا أعضاء الملتقى الكرام الخلافات التي بينكم خارج الملتقى، لأن الملتقى ساحة علم، نتدارسه فيما بيننا، ولم يُجعل للثأثر!!!!!!!!!!!!!!!!

فاتقوا الله وقولوا قولا جميلا

والله الهادي لأقوم طريق

ـ[محمود شعبان]ــــــــ[23 - 05 - 05, 10:41 ص]ـ

السؤال (8270): السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فقد أثير موضوع بين الشباب هذه الأيام يريدون إثبات أن الأحاديث التي في البخاري أحاديث صحيحة، ولم يتم فيها تحريف، حيث إن البخاري لم يتلق عن الرسول –صلى الله عليه وسلم- مباشرة، وهذا أمر في غاية الخطورة، ويقولون: ليس الغرض أن نشكك في البخاري نفسه، ولكن قد يكون حرف الكتاب، فكيف نثبت أنه لم يحرف كما حدث مع الأديان الأخرى من تحريف؟ فالرجاء الإفادة، ولكم الشكر.

الجواب:

أخي الكريم: اعلم أن كل من يحاول أن يقلل من أهمية الحديث النبوي في أعين المسلمين، وينال من ثقة المحدثين يرد أولاً على أحاديث الصحيحين (البخاري ومسلم)؛ لأنه يعرف أنه إن نجح في تشكيك صحة أحاديثهما فنجاحه في تشكيك دواوين السنة الأخرى أهون؛ لأنهما أصح الكتب بعد القرآن الكريم وقد تلقتهما الأمة بالقبول، ثم إن الكتاب الذي وصلت إلينا محتوياته بأسانيد معتبرة أشد الاعتبار هو (صحيح البخاري)، وذلك لأن مؤلفه قام بتمحيص أسانيده أكثر من أي مؤلف آخر.

ومما يروى في حفظه وتحريه أنه قال:" أحفظ مئة ألف حديث صحيح، وأحفظ مئتي ألف حديث غير صحيح" وقال:" أخرجت هذا الكتاب من زهاء ستمئة ألف حديث"، وقال عنه الإمام الترمذي:" لم أر بالعراق ولا بخراسان في معنى العلل والتاريخ ومعرفة الأسانيد أعلم من محمد بن إسماعيل".

ثم اعلم أخي الكريم: أن الدعوة إلى نقد (صحيح البخاري) في هذا الزمن الذي كثر فيه أهل الأهواء المغرضون سبب في إزالة هيبة الصحيحين من قلوب كثير من الناس، وهذه خسارة فادحة، ومنقصة عظيمة، والله المستعان.

وقد تكفل الله –تعالى- بحفظ كتابه فقال:"إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون"، وحفظ الكتاب لا يكون إلا بحفظ السنة، فهي إذاً محفوظة بالتبع.

أجاب عن السؤال: لجنة البحث العلمي بموقع الإسلام اليوم.

ـ[محمود شعبان]ــــــــ[23 - 05 - 05, 10:47 ص]ـ

بل أرى من الواجب إلغاء عضوية كل من يتحدث في هذا الأمر وفورًا.

جزاكم الله خيرا

والله أعلم أرى أن يناقش من يتكلم في هذا لعل الله أن يرده إلى الصواب.

لكن لا يناقش علانية في الملتقى حتى لا يتشرب بعض الأخوة ببعض الشبه، لكن يناقش مثلا على الماسنجر أو غيره، وأكرر: لا يناقش علانية في الملتقى.

وبعد ذلك ينظر ماذا أثمرت المناقشة.

ـ[النصري]ــــــــ[23 - 05 - 05, 03:51 م]ـ

نابتة سوء وقد يستبطنها المرء ولا يشعر مداها بحجة حرية البحث، وقديما حاول من في قلبه مرض بالطعن في أحاديث الصحيحين فتصدى له الأشاوس من حملة الوراثة النبوية، فحذار من هذا المسلك الوخيم فطريقه هدم للشريعة وإن لم يشعر سالكه.

ودمت أخي خالد على هذا التنويه المبارك

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير