تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الزيادة في قصة نعيمان في أبي يعلى .. هل هي صحيحه أم شاذة؟؟]

ـ[أبو محمود الراضي]ــــــــ[23 - 05 - 05, 04:00 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

الأخوة الأفاضل .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

روى البخاري في صحيحه من حديث عمر بن الخطاب رضي الله:

" حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ حَدَّثَنِي اللَّيْثُ قَالَ حَدَّثَنِي خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِلَالٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ أَنَّ رَجُلًا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ اسْمُهُ عَبْدَ اللَّهِ وَكَانَ يُلَقَّبُ حِمَارًا وَكَانَ يُضْحِكُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ جَلَدَهُ فِي الشَّرَابِ فَأُتِيَ بِهِ يَوْمًا فَأَمَرَ بِهِ فَجُلِدَ فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ الْقَوْمِ اللَّهُمَّ الْعَنْهُ مَا أَكْثَرَ مَا يُؤْتَى بِهِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا تَلْعَنُوهُ فَوَاللَّهِ مَا عَلِمْتُ إِنَّهُ يُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ "

وروى أبو يعلى في مسنده:

" حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا أبي عبد الله بن نمير حدثنا هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن أبيه: عن عمر أن رجلا كان يلقب حمارا وكان يهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم العكة من السمن والعكة من العسل فإذا جاء صاحبها يتقاضاه جاء به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقول: يا رسول الله أعط هذا ثمن متاعه فما يزيد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبتسم ويأمر به فيعطى فجيء به يوما إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد شرب الخمر فقال رجل: اللهم العنه ما أكثر ما يؤتي به رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تلعنوه فإنه يحب الله ورسوله "

فهل هذه الزيادة في رواية أبي يعلى " وكان يهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم العكة من السمن والعكة من العسل فإذا جاء صاحبها يتقاضاه جاء به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقول: يا رسول الله أعط هذا ثمن متاعه فما يزيد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبتسم ويأمر به فيعطى " .. زيادة شاذة مع سوء حفظ هشام بن سعد ووهمه؟؟

وسؤالي الثاني .. أنني حين بحثت في ترجمة " عبد الله بن نمير " وجدت مولده 115 هـ ووفاته 199 هـ .. بينما في ترجمة "هشام بن سعد" أن وفاته 60 هـ كما قال الحافظ في التقريب والتهذيب .. فكيف يروي عنه وقد مات قبل أن يولد؟؟

وقد جاءت نفس تلك الرواية في حلية الأولياء من نفس الطريق ولكن بالعنعنة لا بالتحديث فقال: " ثنا محمد بن عبد الله بن نمير ثنا أبي عن هشام بن سعد "!!

أفيدونا بارك الله فيكم .. هل من مزيد بحث في تلك الزيادة؟؟

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ـ[أبو محمود الراضي]ــــــــ[23 - 05 - 05, 05:05 م]ـ

للرفع .. عاجلا يا شباب بارك الله فيكم

ـ[أحمد بن سالم المصري]ــــــــ[24 - 05 - 05, 01:14 ص]ـ

أخي الفاضل - بارك الله فيك -:

[أولاً]: قولك: ((الزيادة في قصة نعيمان في أبي يعلى .. هل هي صحيحه أم شاذة؟؟)).

فأقول: لم يرد في القصة ما يدل على أن صاحب هذه القصة هو نعيمان، وإنما ورد فيها أنه يسمى عبد الله ويلقب حماراً.

وأقول أيضاً: لم يصح حديث ولا أثر في مزاح نعيمان، وقد كتبت موضوع قديماً في هذا الملتقى رداً على أحد الإخوة فراجعه غير مأمور.

[ثانياً]: قولك: ((وسؤالي الثاني .. أنني حين بحثت في ترجمة " عبد الله بن نمير " وجدت مولده 115 هـ ووفاته 199 هـ .. بينما في ترجمة "هشام بن سعد" أن وفاته 60 هـ كما قال الحافظ في التقريب والتهذيب .. فكيف يروي عنه وقد مات قبل أن يولد؟؟)).

فأقول: نعم أخي الفاضل قال ابن حجر ذلك وإليك نصه: ((من كبار السابعة، مات سنة ستين أو قبلها)).

ولكن هذا معناه أنه مات سنة ستين بعد المئة (160هـ)، وليس سنة (60هـ)، وذلك لأمرين:

1 - أن الحافظ ذكره في كبار الطبقة السابعة، أي كبار أتباع التابعين (كمالك والثوري)، وهذه الطبقة تكون وفياتها بعد المئة الأولى من الهجرة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير