تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حديث معلول، وهو مهم لمن يمارس الصنعة.]

ـ[ماهر]ــــــــ[05 - 06 - 05, 07:42 ص]ـ

هذا حَدِيْث يراه غَيْر المتأمل متابعاً لحديث أبي قيس في المسح على الجوريين، وَهُوَ ما رَوَاهُ أبو بكر الإسماعيلي في معجم شيوخه: 163 (327) قَالَ: ((حَدَّثَنَا عَبْد الرحمان بن مُحَمَّد بن الحسين بن مرداس الواسطي أبو بكر، من حفظه إملاءً، قَالَ: سَمِعْتُ أحمد بن سنان، يقول: سَمِعْتُ عَبْد الرحمان بن مهدي، يقول: عندي عن المغيرة بن شعبة ثلاثة عشر حديثاً في المسح عَلَى الخفين. فَقَالَ أحمد الدورقي: حَدَّثَنَا يزيد بن هارون، عن داود بن أبي هند، عن أبي العالية، عن فضالة بن عمرو الزهراني، عن المغيرة بن شعبة: ((أن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم توضأ ومسح عَلَى الجوربين والنعلين) قَالَ: فَلَمْ يَكُنْ عنده فاغتم)).

وهذه الرِّوَايَة معلة لا تصح لأمور ثلاثة:

الأول: شيخ الإسماعيلي لَمْ أجد مَنْ ترجمه؛ فهو في عداد المجهولين، ويظهر من خلال سياقة ترجمته أن الإسماعيلي ليس لَهُ عَلَيْهِ حكم إِذْ لَمْ يصفه بشيء بِهِ، وَلَمْ يسق لَهُ سوى هَذَا الْحَدِيْث.

الثاني: إن حديثه مخالف فَقَدْ رَوَاهُ الطبراني في الكبير 20/ (1029) قَالَ: ((حَدَّثَنَا إدريس بن جعفر الطيار، قَالَ: حَدَّثَنَا يزيد بن هارون، قَالَ: أَخْبَرَنَا داود بن أبي هند، عن أبي العالية، عن فضالة بن عمرو الزهراني، عن المغيرة بن شعبة، قَالَ: كنا مع النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم في مَنْزله فاتبعته فَقَالَ: ((أين تركت الناس؟)) فقلت: تركتهم بمكان كَذَا وكذا، فأناخ راحلته فنَزل، ثُمَّ ذهب فتوارى عني، فاحتبس بقدر ما يقضي الرجل حاجته، ثُمَّ جاء فَقَالَ: ((أمعك ماء؟)) قلت: نعم، فصببت عَلَى يديه فغسل وجهه، ومسح رأسه، وعليه جبة شامية قَدْ ضاقت يداها، فأدخل يده من تحت الجبة، فرفعها عن يديه، ثُمَّ غسل يديه ووجهه، ومسح عَلَى رأسه وخفيه ثُمَّ قَالَ: ((ألك حاجة؟) قلت: لا، قَالَ فركبنا حَتَّى أدركنا الناس)).

الثالث: إن حَدِيْث الإسماعيلي دارت قصته عَلَى الإمام الجهبذ عَبْد الرحمان بن مهدي، وَقَدْ نقل عَنْهُ أنه أعل الْحَدِيْث بتفرد أبي قيس (السنن الكبرى 1/ 284 المجموع 1/ 500 وتحفة الأحوذي 0/ 33)، فلو كانت هَذِهِ القصة ثابتة والواقعة صَحِيْحة لما جعل الحمل عَلَى أبي قيس، وكذلك فإن جهابذة الْمُحَدِّثِيْنَ قَدْ عدوه فرداً لأبي قيس فلو كَانَ حَدِيْث الإسماعيلي ثابتاً لما جزموا بما جزموا. (وَقَدْ نص عَلَى تفرده الإمام المبجل أحمد بن حَنْبَل فِيْمَا نقل عَنْهُ ابنه عَبْد الله، إِذْ قَالَ: ((حدّثت أبي بهذا الْحَدِيْث، فَقَالَ أبي: ليس يروى هَذَا إلا من حَدِيْث أبي قيس، قَالَ أبي: إن عَبْد الرحمان بن مهدي [أبى] أن يحدث بِهِ يقول: هُوَ منكر)). السنن الكبرى، للبيهقي 1/ 284.

وكذلك أشار إلى تفرده الإمام الدَّارَقُطْنِيّ فَقَالَ في " علله ": ((وَهُوَ مِمَّا يغمز عَلَيْهِ بِهِ؛ لأن المحفوظ عن المغيرة المسح عَلَى الخفين)). العلل 7/ 112، وفيه: ((يعد)) بدل ((يغمز))، وأشار في الحاشية أن في نسخة (ه‍): ((يغمز))، ولعل ما ترك هُوَ الصواب، والله أعلم).

وفي الْحَدِيْث أمر آخر، وَهُوَ أن راويه عن المغيرة فضالة بن عمرو ويقال: ابن عمير، ويقال: ابن عبيد، لَمْ أجد من وثقه إلا أن ابن حبان ذكره في الثقات 5/ 296، وأورده البخاري في تاريخه الكبير 7/ 124 (558)، وابن أبي حاتم في الجرح والتعديل 7/ 77، وَلَمْ يذكرا فِيْهِ جرحاً ولا تعديلاً، ومن كَانَ حاله هكذا فهو في عداد المجهولين، والله أعلم.

د. ماهر ياسين الفحل

العراق الأنبار الرمادي

الصابرة

ـ[أبو محمد الموحد]ــــــــ[06 - 06 - 05, 12:54 ص]ـ

جزاك الجنة.

موضوع قيّم.

ـ[ماهر]ــــــــ[06 - 06 - 05, 08:07 م]ـ

آمين

أسأل الله أن يحفظك من كل سوء وأن يقيك شر ما خلق

ـ[نياف]ــــــــ[06 - 06 - 05, 09:10 م]ـ

شيخنا ماهر جزاك الله خير وغفر لك واسأل الله أن يرزقك الشهادة والفردوس الأعلى

واسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يعز الإسلام والمسلمين وأن ينصر إخواننا المجاهدين في سبيله في كل مكان

ـ[هشام الحلاّف]ــــــــ[07 - 06 - 05, 01:37 ص]ـ

جزا الله الشيخ ماهر على إفادته ..

ونسأل الله أن يحفظه من كل سوء ومكروه.

ـ[ماهر]ــــــــ[09 - 06 - 05, 07:57 م]ـ

أخي نياف جزاك الله خيراً، وأسأل الله أن يكفيك كل مكروه وينفع بك

أخي وشيخي الشيخ هشام الحلاف أسأل الله أن يرفع قدرك ويزيدك علماً، وأن يرزقك الذرية الصالحة المؤمنة التي تسر بها في الدنيا والآخرة

ـ[أبو المقداد]ــــــــ[13 - 06 - 05, 10:07 ص]ـ

فائدة نفيسة من الشيخ ماهر جزاه الله عنا خير الجزاء.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير