تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[فهَّاد]ــــــــ[25 - 06 - 05, 04:32 ص]ـ

لاإله إلا الله

ـ[فهَّاد]ــــــــ[25 - 06 - 05, 04:33 ص]ـ

السلام عليكم ,,

بسم الله الرحمن الرحيم.

أقول أنا أبو عبيدة فهَّاد:

قد يتوهم المبتدع أن النجاشي ذكر كتاب الرجال لطوسي , في ترجمته له.

ولاكن الحقيقة المرة أن النجاشي لم يترجم لطوسي هذا الكتاب.

بل من أضاف أن النجاشي ترجم الكتاب لطوسي هم من حرف كتاب الشيخ الذي يسقط الإحتجاج به.

فقد قال تلميذ الطوسي الذي دون الكتاب من الكذاب الماكر: أن النجاشي لم يذكر الكتاب في أثناء ترجمته لشيخ.

- رجال الطوسي- الشيخ الطوسي ص 7:

(فأما ما ذكرنا عنه في خطبة اختياره لكتاب الكشي، فهذا لفظ ما وجدناه: أملي علينا الشيخ الجليل الموفق أبو جعفر محمد بن الحسن بن علي الطوسي، وكان ابتدأ املائه يوم الثلاثاء السادس والعشرين من صفر سنة 456 في المشهد الشريف الغروي علي ساكنه السلام، قال: هذه الاخبار اختصرتها من كتاب الرجال لابي عمرو محمد بن عمر بن عبد العزيز واخترت ما فيها - ثم قال: - فهذا لفظ ما رويناه من خطه.) 1 وايضا فان النجاشي (المتوفى سنة 450) لم يذكر في كتابه عند عد كتب الشيخ كتاب اختيار الرجال، وان ذكر الشيخ في الفهرست عند عد كتبه كتاب الرجال واختيار الرجال، مع أنهما الفا بعد الفهرست، والظاهر أنها زيادة ألحقها بعد تأليفه.

اقول:نلاحظ أن تلميذ الشيخ يثبت وقوع التحريف في كتاب الفهرست لطوسي.

وبهذا يسقط الإحتجاج بكتاب الفهرست المحرف.

ـ[أبو عمر]ــــــــ[10 - 07 - 05, 10:15 م]ـ

أكمل بارك الله فيك

ـ[أبوفارس الرسّاوي]ــــــــ[13 - 07 - 05, 01:11 ص]ـ

جزاك الله ألف ألف خير أخي الحبيب

(أبو فارس الرسّاوي)

ـ[فهَّاد]ــــــــ[15 - 07 - 05, 01:42 ص]ـ

السلام عليكم ,,

بسم الله الرحمن الرحيم.

جزاكم ربي الجنة.

أبو عمر

أبو فارس

لو تطلع العاقل اللبيب إلى كتاب رجال الطوسي لرأى ضعف علم الرجل وقلة ضبطه في ذلك الباب وعدم إحاطته بالأخبار. ولا عجب فلم أكن أنا أول من قال ذلك , فقد سبقني إلى ذلك شيخ الرافضة المجلسي فقد قال عن الطوسي

: وأعجب منه أنه أجاب المحقق الطوسي رحمه الله في نقد المحصل عن ذلك [لعدم إحاطه كثيراً بالأخبار] (بحار الأنوار 4/ 132).

يلاحظ المتصفح لكتاب رجال الطوسي أنه ذكر في مقدمة كتابه أسماء من روى عن النبي وأحد الأئمة ثم أذكر ثانيا اسماء من لم يرو عنهم. ومن أمثلة ذلك: القاسم بن محمد الجوهري وفضالة بن أيوب ومحمد بن عيسى والعبيدي و .... ألخ

ولاكن هذه المقدمة أوضحت التهافت والضعف الموجود في هذا الكتاب , فنلاحظ أن الطوسي يذكر بعض الأشخاص مرتين مرة في باب من عاصر الإمام الصادق مثلاً وأخرى في باب من لم يروي عنهم.ومثال ذلك:

وقد يرد المبتدع بقوله: إن كون الراوي معاصر للإمام إلا أنه لم يروي عنه فيصح ذكره في البابين باب من عاصر الإمام وباب من لم يروي عنهم

فأجيبه:

أولاً: ان ما ذكره المبتدع خلاف ماصرح به شيخه الطوسي في المقدمة حيث قال اني اذكر أولاً اسماء من روى عن أحد الأئمة وأذكر ثانياً اسماء من لم يروي عنهم.

ولم يقل اني اذكر أولاً من كان من أصحابهم وان لم يروي عنهم.

ثانياً: عند الرجوع للأسماء التي تكرر ذكرها في البابين نجد أن بعضها لا يتم فيها التوجيه المذكور لأنه ممن يروي عن الإمام لا أنه من أصحابه ولم يروي عنهم.

وقد يرد المبتدع الناهق في منتدى يا طاغوت. بقول:

ان الشخص إذا كان يروي عن الأئمة تارة بالمباشرة ومن دون واسطة راوٍ آخر ومرة بواسطة صح ذكره في كلى البابين.

فأجيبه:

ان الشخص ما دام قد روى ولو في بعض الأحيان عن الأئمةبالمباشرة فلا يصح ذكره في باب من لم يروى عنهم لأنه يصدق عليه حقيقة أنه ممن روى عنهم وأنه حقيقة ليس ممن لم يروي عنهم. وهذا تهافت وقلة إحاطة بالأخبار كما بين ذلك المجلسي.

ثانياً: أن ذلك يستلزم بتعدد الراوي بأن يقال ان الأسم الواحد المذكور في البابين هو اسم لشخصين , ففي القاسم بن محمد الجوهري. مثلاً يلتزم بأنه يوجد شخصان بهذا الإسم كل واحد منهما يسمى القاسم بن محمد الجوهري وأحدهما يروي عن الأئمة والثاني لا يروي عنهم.

وهذا الوجه بعيد نادر اتفاق شخصين في اسمهما واسم ابيهما ولقبهما. ولو تحقق هذا المستبعد مرة أو مرتين ولاكن مرات متعدده هذا لا يدخل العقل

ـ[محمد الحمدان]ــــــــ[16 - 07 - 05, 02:35 ص]ـ

أخي (الأحسائي ;)) أبو عبيدة - نفع الله بك وجعلك شوكة في حلوق الروافض الزنادقة - ..

أودُّ أن أنبّهك لشئٍ مهم هنا، وهو: أن عدم تفاعل (طلبة العلم و المشايخ في هذا المنتدى) هو عدم اهتمامهم (وعدم تخصصهم) في مجال الفرق و المذاهب.

فموضوعكَ هذا و أخوه السابق (سبّب إشكاليات عند الرافضة) و فرح به أهل السنة، وفي منتدى الدفاع عن السنة تمّ تثبيت الموضوع، مما يدل على أهميّته وقوته (على اختصاره وصغره) فقد ضربتهم في مقتل ..

ولكن بما أنَّ إخواننا هنا ليس لهم اهتمامٌ بالغ في هذا المجال، فلم يتفاعلوا معه كثيراً، ولكن حسبك (بركة) أن تضعَ موضوعاً بين يدي مشايخنا هنا، لعل أحدهم يتفضّل بوقته وعلمه فيجود علينا بما فتح الله عليه ..

وعلى خيرٍ نلتقي .. وفي (منتدى الدفاع عن السنة) نجتمع ;)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير