تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

بن عمير قال: كنا نعد، الاواب الحفيظ، إذا قام من مجلسه قال: اللهم اغفر لي ما أصبت في مجلسي هذا. - (هامش) - (28/ 1) رواه الامام أحمد في المسند 4/ 425 عن يعلى عن الحجاج، ورواه السيوطي في الدر المنثور عن صاحب المصنف. (28/ 3) رواه السيوطي عن صاحب المصنف في كتاب الدر المنثور 6/ 120. كان بآخرة: أي في آخر أيامه. (28/ 4) سورة الطور من الآية (48). (28/ 5) وقد ذكرت دون صيغة التعريف {أواب حفيظ} في سورة (ق) من الآية (32). والاثر رواه ابن المبارك في كتاب الزهد من طريق ابن عيينة عن عمرو بن دينار، كما رواه السيوطي في الدر المنثور عن صاحب المصنف (.) (6) حدثنا وكيع عن سفيان عن يحيى بن جعدة قال: كفارة المجلس " سبحانك وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك ".

أخرجه ابن شيبة في مصنفه / كتاب الدعاء


- حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا عبد الله بن نمير أنبأنا حجاج عن أبي هاشم الواسطي عن أبي برزة الأسلمي قال:

-كان النبي صلى الله عليه وسلم بآخرة إذا طال المجلس فقام قال سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك فقال له بعضنا إن هذا قول ما كنا نسمعه منك فيما خلا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا كفارة ما يكون في المجلس.
أخرجه أحمد في مسنده من مسند البصريين
وكذا أخرجه الامام أحمد من مسند المكيين
- حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا يونس حدثنا ليث عن يزيد يعني ابن الهاد عن اسمعيل بن عبد الله بن جعفر قال:
-بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما من إنسان يكون في مجلس فيقول حين يريد أن يقوم سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك إلا غفر له ما كان في ذلك المجلس فحدثت هذا الحديث يزيد عن خصيفة قال هكذا حدثني السائب بن يزيد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وكذا اخرجه الامام احمد في مسند ابي هريرة
- حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا هيثم حدثنا اسمعيل بن عياش عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
-كفارة المجالس أن يقول العبد سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير