تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو ابراهيم الكويتي]ــــــــ[08 - 07 - 05, 03:07 م]ـ

فروة بن مسيك

فروة بن مسيك، وقيل: مسيكة، ومسيك أكثر، وهو ابن الحارث بن سلمة بن الحارث بن ذويد بن مالك بن منبه بن غطيف بن عبد الله بن ناجية بن مراد.

وقيل: سلمة بن الحارث بن كريب بن مالك.

وقال الدار قطني وابن ماكولا: ذويد، بالذال المضمومة المعجمة، ثم واو، وياء وآخره دال مهملة.

وهو مرادي غطيفي، اصله من اليمن، قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم سنة عشر. فأسلم فبعثه على مراد وزبيد ومذحج.

أخبرنا إسماعيل بن عبيد الله وغيره بإسنادهم إلى أبي عيسى محمد بن عيسى قال: حدثنا أبو كريب وعبد بن حميد قالا: حدثنا أبو أسامة، عن الحسن بن الحكم النخعي قال: حدثني أبو سبرة النخعي عن فروة بن مسيك المرادي قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله، ألا أقاتل من أدبر من قومي بمن أقبل منهم? فأذن لي في قتالهم، وأمرني فلما خرجت من عنده سأل عني: "ما فعل الغطيفي"? فأخبر أني قد سرت، فأرسل في أثري فردني، فأتيت وهو في نفر من أصحابه، فقال: "ادع القوم، فمن أسلم منهم فاقبل منه، ومن لم يسلم فلا تعجل حتى أحدث إليك"، وقال رجل: يا رسول الله، سبأ أرض أو امرأة? قال: ليس بأرض ولا امرأة، ولكنه رجل ولد عشرة من الولد فتيامن ستة وتشاءم أربعة، فأما الذين تشاءموا فلخم، وجذام، وغسان، وعاملة. وأما الذين تيامنوا، فالأزد والأشعرون، وحمير وكندة ومذحج وأنمار". فقال رجل: وما أنمار? قال: "الذين منهم خثعم وبجيلة".

أخرجه الثلاثة.

اسد الغابة في معرفة الصحابة لابن الاثير


وقد أخرج أحمد والبخاري والترمذي وحسنه والحاكم وصححه وغيرهم عن فروة بن مسيك المرادي قال "أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله ألا أقاتل من أدبر من قومي بمن أقبل منهم؟ فأذن لي في قتالهم وأمرني، فلما خرجت من عنده أرسل في أثري فردني فقال: ادع القوم، فمن أسلم منهم فاقبل منه، ومن لم يسلم فلا تعجل حتى أحدث إليك، وأنزل في سبأ ما أنزل، فقال رجل، يا رسول الله وما سبأ: أرض أم امرأة؟ قال: ليس بأرض ولا امرأة، ولكنه رجل ولد عشرة من العرب، فتيامن منهم ستة وتشاءم منهم أربعة، فأما الذين تشاءموا: فلخم وجذام وغسان وعاملة، وأما الذين تيامنوا، فالأزد والأشعريون وحمير وكندة ومذحج وأنمار، فقال رجل: يا رسول الله وما أنمار؟ قال: الذي منهم خثعم وبجيلة".
فتح القدير للشوكاني

ـ[الشامسي السلفي]ــــــــ[10 - 07 - 05, 01:53 م]ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي ابو ابراهيم

جزاك الله خير على ما تفضلت به وجعله الله في ميزان حسناتك ........

عندي سؤال؟؟؟؟

ما هو الرد على من قال أن الشيخ ناصر الدين الألباني رحمه الله خالف علماء الأمة وصحح هذا الحديث ....

لأن من رواة هذا الحديث (الحسن أبن الحكم النخعي) وهو عند علماء الجرح والتعديل (مجروح الروايه) لأنه يخطئ. ولأن الترمذي قال عن الحديث حسن غريب ........

أفدني جزاك الله خير لأنني قليل بضاعة في هذا المجال .........

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير