تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما أصح ما روي في المهدي؟؟]

ـ[صلاح الدين الشامي]ــــــــ[19 - 07 - 05, 11:01 م]ـ

صحيح أو حسن!.

نفعكم الله.

ـ[أبو محمد القحطاني]ــــــــ[19 - 07 - 05, 11:52 م]ـ

انظر نهاية المنار المنيف لابن القيم.

ـ[محمد محمود الشنقيطى]ــــــــ[20 - 07 - 05, 12:27 ص]ـ

لعلك أخى الفاضل تطالع الموضوع فى كتاب ((النهاية فى الفتن والملاحم)) للإمام الحافظ

ابن كثير

ـ[مسعد الحسيني]ــــــــ[20 - 07 - 05, 12:46 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

ذِكْرُ مَا ورِدَ مِنْ صَحيْحِ أخْبَارِ المَهْدِيِّ

* " يخرج في آخر أمتي المهدي يسقيه الله الغيث و تخرج الأرض نباتها و يعطي المال صحاحا و تكثر الماشية و تعظم الأمة يعيش سبعا أو ثمانيا , يعني حجة ".

قال الألباني - رحمه الله - في "السلسلة الصحيحة" 2/ 336:

أخرجه الحاكم (4/ 557 - 558) من طريق سعيد بن مسعود حدثنا النضر بن شميل حدثنا سليمان بن عبيد حدثنا أبو الصديق الناجي عن # أبي سعيد الخدري # رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فذكره.

قلت: و هذا سند صحيح , رجاله ثقات و سليمان بن عبيد هو السلمي قال ابن معين: ثقة: و قال أبو حاتم: صدوق. كما في " الجرح و التعديل: (2/ 1 / 95).

و سعيد بن مسعود , كذا وقع في " المستدرك " (سعيد) و الصواب " سعد " و هو ابن مسعود المروزي , قال ابن حاتم (2/ 1 / 95): " روى عن إسحاق بن منصور السلولي و روح بن عبادة و خلف بن تميم و محمد بن مصعب القرقساني , كتب إلى أبي و أبي زرعة و إلى ببعض حديثه و هو صدوق ". و قال الحاكم: " صحيح الإسناد ". و وافقه الذهبي. و قد رواه بعض المجهولين عن أبي الصديق مطولا , فهو من حصة الكتاب الآخر (1588).

* " لتملأن الأرض جورا و ظلما , فإذا ملئت جورا و ظلما , بعث الله رجلا مني , اسمه اسمي , فيملؤها قسطا و عدلا , كما ملئت جورا و ظلما ".

قال الألباني - رحمه الله - في " السلسلة الصحيحة " 4/ 38:

أخرجه البزار (ص 236 - 237 - زوائد ابن حجر) و ابن عدي في " الكامل " (129/ 1) و أبو نعيم في " أخبار أصبهان " (2/ 165) عن داود بن المحبر حدثنا أبي المحبر بن قحذم عن أبيه قحذم بن سليمان عن # معاوية بن قرة عن أبيه # مرفوعا.

و قال البزار: " رواه معمر عن هارون عن معاوية بن قرة عن أبي الصديق عن أبي سعيد , و داود و أبوه ضعيفان ". و كذا ضعفهما الهيثمي في " المجمع " (7/ 314) فقال: " رواه البزار و الطبراني في " الكبير " و " الأوسط " من طريق داود بن المحبر بن قحذم عن أبيه , و كلاهما ضعيف ". كذا قال! و أما في " زوائد البزار " فقد تعقب البزار بقوله عقب كلامه الذي نقلته آنفا: " قلت: بل داود كذاب ".

و أقول: هو كما قال , و لكن ألا يصدق فيه قوله صلى الله عليه وسلم في قصة شيطان أبي هريرة: " صدقك و هو كذوب " , فإن هذا الحديث ثابت , عنه صلى الله عليه وسلم من طرق كثيرة عن جمع من الصحابة , منها طريق أبي الصديق التي أشار إليها البزار , غاية ما في الأمر أن يكون داود بن المحبر كذب خطأ أو عمدا في إسناده الحديث إلى والد معاوية بن قرة فإن المحفوظ أنه من رواية معاوية بن قرة عن أبي الصديق الناجي عن أبي سعيد الخدري به. هكذا أخرجه الحاكم (4/ 465) من طريق عبد الحميد بن عبد الرحمن الحماني حدثنا عمر (و في " تلخيص المستدرك "

: عمرو) بن عبيد الله العدوي عن معاوية بن قرة عن أبي الصديق الناجي عن أبي سعيد الخدري مرفوعا به أتم منه و قال: " صحيح الإسناد "!

قلت: و رده الذهبي بقوله: " قلت: سنده مظلم ". و كأنه يشير إلى جهالة العدوي هذا , فإني لم أجد من ترجمه , لا فيمن اسمه (عمر) و لا في (عمرو).

لكن رواية معمر عن هارون - و هو ابن رئاب - التي علقها البزار , تدل على أنه قد حفظه عن معاوية , و هذا هو الصواب الذي نقطع به لأن لمعاوية متابعات كثيرة بل هو عندي متواتر عن أبي الصديق عن أبي سعيد الخدري , أصحها طريقان عنه:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير