تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أخذ العلماء بعد تقدم علم الحديث وتصنيفه في القرون المتأخرة يهتمون بإفراد الأحاديث القدسية في مؤلفات مستقلة مستخرجة تلك الأحاديث من كتب السنة النبوية. فأذكر هنا كل ما وقفت عليه سواء أكان مطبوعاً أو مخطوطاً وموجوداً أو مفقوداً ثم أعود إلى الكتب المطبوعة للكلام عليها.

1 - فأول من وقفت عليه ممن اعتنى في موضوع الأحاديث القدسية، وخصها بالتأليف مستقلا هو المحدث زاهر بن طاهر بن محمد النيسابوري المتوفى "533 هـ" يعني في نهاية القرن الخامس وبداية القرن السادس ويمكن أن نعتبر هذه الفترة أول زمن لبدء التأليف وجمع الأحاديث القدسية في مؤلفات مستقلة حسب علمي.

وذكر الحافظ ابن كثير في الفصول [67] اختصار سيرة الرسول فقال:

"وقد أفرد العلماء في هذا الفصل مصنفات في ذكر الأحاديث الإلهية، فجمع زاهر ابن [68] طاهر في ذلك مصنفاً".

2 - وجمع الحافظ أبو الحسن علي بن المفضل اللخمي المقدسي [69] المتوفى سنة "611 هـ" أربعين حديثاً إلهية باسم "الأربعين الإلهية" [70].

3 - ألف الصوفي الكبير المشهور محي الدين محمد بن علي بن محمد بن عربي الطائي الأندلسي المتوفى "638 هـ" صاحب الشطحات والكفريات والقائل بوحدة الوجود [71] كتابا سماه "مشكاة الأنوار في ما روى عن الله سبحانه وتعالى من الأخبار" [72] ضمنه الأحاديث القدسية المروية عن الله تعالى بأسانيده فجاءت مائة حديث وحديثاً واحداً إلهية [73].

4 - وممن أفرد الأحاديث القدسية في مصنف خاص ضياء الدين أبو عبد الله محمد ابن عبد الواحد المقدسي المعروف بضياء الدين المقدسي المتوفى في سنة "643 هـ" [74].

5 - وممن ألف في ذلك محي الدين أبو بكر يحي بن شرف النووي المتوفى سنة "676 هـ" وسماه "الأحاديث القدسية" [75] وسيأتي الكلام عليه بالتفصيل.

6 - وأبو القاسم علي بن بلبان المتوفى سنة "739 هـ" حيث ألف كتابه "المقاصد السنية في الأحاديث الإلهية" [76] وسيأتي الكلام عليه.

7 - وعبد الرحمن بن الديبع الشيباني المتوفى "944 هـ" حيث ألف كتاباً باسم "الأحاديث القدسية" وجمع فيه ثمانين حديثاً قدسياً [77] وسيأتي الكلام عليه.

8 - والمحدث علي بن سلطان المشهور بملا علي القارئ الهروي المتوفى سنة "1014 هـ" جمع رسالة حوت في طيها أربعين حديثاً قدسياً [78] ولم يتيسر لي الوقوف عليه.

9 - وصنف عبد الرؤوف بن علي بن زين العابدين الحدادي المناوي المتوفى سنة "1035 هـ" كتابا سماه "الاتحافات السنية في الأحاديث القدسية" وسيأتي الكلام عليه [79].

10 - الأحاديث القدسية لعبد الغني بن إسماعيل بن عبد الغني النابلسي "ت1143 هـ" [80].

11 - الاتحافات السنية في الأحاديث القدسية جمع وتأليف محمد بن محمود بن صالح الطربزوني الحنفي المتوفى سنة "1200 هـ" وسيأتي الكلام عليه [81].

12 - أحاديث قدسية تتضمن ثلاثين موعظة لمؤلف مجهول [82].

13 - الأحاديث المائة المشتملة على مائة نسبة إلى الصانع تخريج محمد بن طولون الصالحي الحنفي المتوفى سنة "953 هـ" [83].

14 - "الأحاديث القدسية" جمع مصطفى العتباوي المتوفى سنة "1221 هـ" [84].

15 - "الأحاديث القدسية" المستخرجة من الموطأ والكتب الستة: الصحيحين والسنن الأربعة، إخراج لجنة من العلماء بتوجيه المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالقاهرة وقد جمعت فيه أربعِمائة حديث [85] وسيأتي الكلام عليه.

16 - أخيراً نشر كتاب باسم "الصحيحِ المسند من الأحاديث القدسية" تأليف مصطفى بن العدوي جمع فيه خمسة وثمانين حديثا ومائة حديث [86] وسيأتي الكلام عليه.

17 - وذكر ابن علاني في الفتوحات الربانية على الأذكار النووية [87]: أن الحافظ العلائي جمع أربعين حديثاً قدسياً- خرجها ثم ذكر مخرجيها من الأئمة المشهورين [88].

18 - "الضياء اللامع من الأحاديث القدسية الجوامع" تأليف فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان جمع فيه المؤلف خمسة عشر حديثاً قدسياً صحيحاً مع شرحها وأكثرها من الصحيحين أو أحدهما سوى ثلاثة أحاديث واحد منها من سنن الترمذي وقال: صحيح، وحديثين من صحيح ابن حيان ومستدرك الحاكم وصححهما ووافقه الذهبي [89].

هذه معظم المصادر المؤلفة في الأحاديث القدسية التي توصلت إليها.

تنبيه:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير