تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل هذا حديث، وهو بمعنى: ((الا رجل صحيح جسمه يحج حجة بعد خمس سنوات)]

ـ[سؤول]ــــــــ[20 - 08 - 05, 06:54 م]ـ

ارجو الافادة

ـ[سؤول]ــــــــ[21 - 08 - 05, 01:10 ص]ـ

عاجلوني بالاجابة بارك الله فيكم

ـ[خالد بن عمر]ــــــــ[21 - 08 - 05, 03:40 ص]ـ

هذا متن الحديث: ((إنَّ عبدًا أصحَحْتُ لهُ جِسْمَهُ، وَوَسَّعْتُ عَليْهِ فِي المَعِيْشَةِ، يَمْضِي عَليْهِ خَمْسَةُ أعْوَامٍ لا يَفِدُ إِلَيَّ لَمَحرُومٌ)).

والحديث لا يصح

وقد بحثه شيخنا يحيى العدل حفظه الله في الملتقى

ولكنه لم يتم إنزال البحث

وتجد كلامه على هذا الرابط

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=5946&highlight=%CE%E3%D3

ـ[سؤول]ــــــــ[21 - 08 - 05, 03:29 م]ـ

جزاك الله خيرا وبارك فيك

ـ[عبدالله الميمان]ــــــــ[24 - 08 - 05, 06:30 م]ـ

لقد طبع كتاب الشيخ يحيى العدل بحمد الله ومنته وقد وجدته في مكتبة التدمرية

ـ[يحيى صالح]ــــــــ[28 - 09 - 07, 12:42 م]ـ

هذا النقل من " الصحيحة ":

" 1662 - " إن الله يقول: إن عبدا أصححت له جسمه، و وسعت عليه في المعيشة، تمضي عليه

خمسة أعوام لا يفد إلي لمحروم ".

قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4/ 22:

ورد من حديث أبي سعيد و أبي هريرة.

1 - أما حديث أبي سعيد فيرويه العلاء بن المسيب عن أبيه عنه مرفوعا به. أخرجه أبو يعلى في " مسنده " (1/ 289 - 290) و ابن حبان (960) و أبو بكر الأنباري في " الأمالي " (10/ 2) و ابن مخلد العطار في " المنتقى من أحاديثه " (2/ 85 / 2) و القاضي الشريف أبو الحسين في " المشيخة " (1/ 178 / 1) و البيهقي في " السنن " (5/ 262) و الخطيب في " التاريخ: (8/ 318) كلهم من طريق خلف بن خليفة عن العلاء به.

قلت: و هذا إسناد رجاله ثقات رجال مسلم إلا أن خلفا هذا كان اختلط، لكنه قد توبع. فقال الخطيب عقبه: " رواه سفيان الثوري عن العلاء مثل رواية خلف بن خليفة ".

قلت: وصله عبد الرزاق عن سفيان به. أخرجه الطبراني في " الأوسط " (1/ 110 / 1) و كذا الدبري في " حديثه " عن عبد الرزاق (173/ 2 - 174/ 1) إلا أنه قال: " عن أبيه أو عن رجل عن أبي سعيد ". و قال الطبراني: " لم يرفعه عن سفيان إلا عبد الرزاق ".

قلت: و هو ثقة حجة ما لم يخالف. و خالفهما محمد بن فضيل فقال: عن العلاء بن المسيب عن يونس بن خباب عن أبي سعيد به. أخرجه أبو بكر الأنباري و الخطيب البغدادي و علقه البيهقي.

قلت: و محمد بن فضيل بن غزوان ثقة محتج به في " الصحيحين "، فروايته أصح من رواية خلف بن خليفة، لكن متابعة الثوري لخلف مما يقوي روايته و يرجحها على رواية ابن فضيل، و بذلك يصير الإسناد صحيحا، لكن لعل الأولى أن يقال بصحة الروايتين، و أن للعلاء فيه إسنادين عن أبي سعيد، فكان تارة يرويه عن أبيه عنه، و تارة عن يونس بن خباب عنه. فروى عنه كل من خلف و الثوري و ابن فضيل ما سمع. و الله أعلم.

2 - و أما حديث أبي هريرة، فله عنه طريقان:

الأولى: عن صدقة بن يزيد الخراساني قال: حدثنا العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عنه مرفوعا به. أخرجه العقيلي في " الضعفاء " (188) و ابن عدي (201/ 2) و البيهقي أيضا و الواحدي في " الوسيط " (1/ 125 / 2) و ابن عساكر (8/ 142 / 2) من طريق الوليد بن مسلم حدثنا صدقة بن يزيد به. و قال العقيلي: " و فيه رواية عن أبي سعيد الخدري، فيها لين أيضا ". و قال ابن عدي: " و هذا عن العلاء منكر كما قاله البخاري، و لا أعلم يرويه عن العلاء غير صدقة، و إنما يروي هذا خلف بن خليفة - و هو مشهور به و روى عن الثوري أيضا - عن العلاء بن المسيب عن أبيه عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم، فلعل صدقة هذا سمع بذكر العلاء فظن أنه العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة، و كان هذا الطريق أسهل عليه و إنما هو العلاء بن المسيب عن أبيه عن أبي سعيد "

. قلت: و صدقة هذا ضعفه جمع، فهو بمثل هذا النقد حري، لكن لعل الطريق الآتية تقويه. و الله أعلم.

الأخرى: عن قيس بن الربيع عن عباد بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة به.

أخرجه الخطيب في " الموضح " (1/ 152).

قلت: و عباد اسمه عبد الله بن أبي صالح لين الحديث كما في " التقريب " و مثله قيس بن الربيع، و ضعفهما من قبل حفظهما، فمثلهما يستشهد بحديثه.

و جملة القول: إن الحديث صحيح قطعا بمجموع هذه الطرق. و الله أعلم.

(فائدة) قال المنذري في " الترغيب " (2/ 134): " رواه ابن حبان في " صحيحه " و البيهقي و قال: قال علي بن المنذر أخبرني بعض أصحابنا قال: كان حسن بن حي يعجبه هذا الحديث، و به يأخذ، و يحب للرجل الموسر الصحيح أن لا يترك الحج خمس سنين "." انتهى النقل.

فهل هناك مأخذ على كلامه؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير