تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أين أجد هذا الحديث بعثه في رجل نكح امرأة أبيه فأمره أن يقتله وأن يُخَمِّسَ ماله

ـ[العنبري]ــــــــ[22 - 08 - 05, 08:47 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخواني الكرام

هذا الحديث بحثت عنه كثيراً ولم أستطع أن أجده وهو حديث أبي بردة بن نيار المعروف (أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم بعثه في رجل نكح امرأة أبيه فأمره أن يقتله وأن يُخَمِّسَ ماله).

فمن يدلني في أي المسانيد هو؟؟

ـ[أبو عبد الله المليباري]ــــــــ[22 - 08 - 05, 10:55 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن حديث أبي بردة بن نيار الأنصاري (1) رواه الإمام أحمد وأبوداود والترمذي والنسائي وابن ماجة والحاكم وقال هذا حديث صحيح على شرط مسلمٍ، ولفظ الحديث هو: عن يزيد بن البراء عن أبيه قال: (لقيت عمِّي (2) ومعه رايةٌ، فقلت له: أين تريد؟ قال بعثني رسولُ الله صلى الله عليه وسلم إلى رجلٍ نكحَ امرأةَ أبيه فأمرني أن أضربَ عُنُقه وآخذَ مالَهُ). وهذا الحديث صححه الشيخ الألباني كما في صحيح سنن أبي دواد.

كما أخرج ابن ماجة والبيهقي في السنن والطحاوي في شرح الآثار حديثاً آخر بنفس المعنى وهو حديثُ معاويةَ بنِ قرَّة عن أبيه قال: (بعثني رسولُ الله صلى الله عليه وسلم إلى رجلٍ تزوَّج امرأةَ أبيهِ أنْ أضرِبَ عُنُقَهُ وأُصفِّيَ مالَهُ) ولفظ البيهقي هو (أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم بعثَ أباه - جدَّ معاويةَ - إلى رجلٍ عرَّس بامرأة أبيهِ فأمرَه فضَرَب عُنُقهُ وخمَّس مالَه). قال البوصيري في مصباح الزجاجة 3/ 116: (هذا إسناد صحيح رجاله ثقات). وقال الإمام البيهقي: (قال أصحابنا: ضربُ الرقبةِ وتخميسُ المالِ لا يكونُ إلا على المرتدِّ فكأنَّه استحلَّهُ مع عِلمهِ بتحريمهِ) وهذا الحديث حسنه الشيخ الألباني كما في صحيح سنن ابن ماجة.


1 - هو هانئ بن نيار خال البراء بن عازب، قل الحافظ في الإصابة 7/ 36: (وقيل إنه عمُّ البراء والأول أشهر) وحديثه في الكتب الستة كما قال الإمام الذهبي في السير 2/ 35.
2 - وفي لفظ آخر (خالي) كما عند الترمذي والنسائي وابن ماجة والحاكم وغيرهم.

ـ[أبو ابراهيم الكويتي]ــــــــ[25 - 08 - 05, 12:11 ص]ـ
1 - ابي داود في كتاب الحدود باب في الرجل يزني في حريمه
2 - المستدرك للحاكم كتاب معرفة الصحابة /ذكر ابي بردة بن نيار
3 - البيهقي في الكبرى كتاب الفرائض جماع ابواب الجد باب ميراث الجد
وغيرهم اذا اردت المزيد

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير