تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما صحة هذا الأثر عن أمنا عائشة رضي الله عنها]

ـ[محبة القرآن والسنة]ــــــــ[29 - 08 - 05, 12:47 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما صحة هذا الأثر

عن عائشة رضي الله عنها قالت " من أحب أن يسمع خرير الكوثر - أي صوت سير مياهه - فإنه لا يسمعه بعينه بل إن دويه كدوي ما يسمع إذا وضع الإنسا ن أصبعيه في أذنية "

وجزاكم الله خيرا

ـ[أبو ابراهيم الكويتي]ــــــــ[29 - 08 - 05, 01:01 ص]ـ

70 حديث (إذا طنت أذن أحدكم فليذكرني وليصل علي وليقل ذكر الله بخير من ذكرني بخير)

الطبراني وابن السني في عمل اليوم والليلة والخرائطي في المكارم وآخرون عن أبي رافع مرفوعا بهذا وسنده ضعيف بل قال العقيلي إنه ليس له أصل

ونحوه ما عزاه السهيلي وغيره للدراقطني من حديث مالك بن مغول عن الشعبي عن مسروق عن عائشة مرفوعا (إن الله أعطاني نهرا يقال له الكوثر في الجنة لا يدخل أحد أصبعيه في أذنيه إلا سمع خرير ذلك النهر) قالت فقلت يا رسول الله وكيف ذلك قال (أدخلي أصبعيك في أذنيك وشدي والذي تسمعين منهما من خرير الكوثر)

وهو عند ابن جرير في تفسيره عن أبي كريب عن وكيع عن أبي جعفر الرازي عن ابن أبي نجيح عن عائشة من قولها قالت من أحب أن يسمع خرير الكوثر فليجعل اصبعيه في أذنيه وهذا مع وقفه منقطع وقد رواه بعضهم عن ابن أبي نجيح عن رجل عنها ولا يثبت

قال العماد بن كثير ومعناه من أحب أن يسمع خرير الكوثر أي نظيره وما يشبهه لا أنه يسمعه بعينه بل شبهت دويه بدوي ما تسمع إذا وضع الإنسان أصبعيه في أذنيه والله أعلم

المقاصد الحسنة في بيان كثير من الاحاديث المشتهرة على الالسنة

ج:1 ص:89


180 - وحديث إن الله أعطاني نهرا يقال له الكوثر في الجنة لا يدخل أحد أصبعيه في أذنيه إلا سمع خرير ذلك النهر
قالت عائشة فقلت يا رسول الله وكيف ذلك
قال أدخلي أصبعيك في أذنيك وشدي فالذي تسمعين منهما فمن خرير الكوثر
رواه بعضهم عن (ابن) أبي نجيح عن رجل عن عائشة ولا يثبت
قال ابن كثير ومعناه من أحب أن يسمع خرير الكوثر أي نظيره وما يشبهه لا أنه يسمعه بعينه بل شبه دويه بدوي الأذن
الفوائد الموضوعة في الأحاديث الموضوعة ج:1 ص:134

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[29 - 08 - 05, 01:34 ص]ـ
وفي كتاب (تكميل النفع بما لم يثبت فيه وقف ولارفع) للشيخ محمد عمرو عبداللطيف

الحديث الأول:
((إذا جعلت إصبعيك في أذنك، سمعت خرير الكوثر)).

موضوع.

رواه الدار قطني كما في ((الجامع الصغير)) (553) عن عائشة، رضي الله عنها. وما هو في ((سننه)) المتبادرة لدى الإطلاق، فلعله في غيرها.
وقال الحافظ المناوي رحم الله في ((الفيض)) (1/ 327): ((رمز لضعفه ـ يعني السيوطي ـ، ومن حكى أنه رمز لصحته أو حسنه فقد وهم، وبين السخاوي وغيره أن فيه وقفاً وانقطاعاً، لكن يعضده ما رواه الدار قطني أيضاً عن عائشة (يعني مرفوعاً): ((إن الله أعطاني نهراً في الجنة لا يدخل أحد إصبعيه في أذنيه إلا سمع خريره)) قالت: فكيف؟ قال: ((أدخلي إصبعيك وسدي إذنيك منهما خريره)) اهـ.

قلت: وأورده الشيخ الألباني حفظه الله في ((ضعيف الجامع)) (1/ 170) وقال: ((موضوع)) وأحال على كتاب ((تذكرة الموضوعات)) للشيخ الفتني رحمه الله.

(وروى) عن عائشة رضي الله عنها ـ مرفوعاً ـ بسند ضعيف ومنقطع كما تقدمت الإشارة إلأى ذلك عن الحافز السخاوي رحمه الله. ففي ((زهد هناد)) (141) و ((تفسير الطبري)) (30/ 207) عن وكيع عن أبي جعفر الرازي عن ابن أبي نجيح عنها قالت: ((من أحب أن يسمع خرير الكوثر، فليجعل إصبعيه في أذنيه)). ورواه الطبري عن ثقتين عن أبي جعفر الرازي عن ابن أبي نجيح عن مجاهد عن رجل عنها بنحوه.
وروى البيهقي في ((البعث)) (130) من طريق يونس بن بكير عن عيسى عن عبد الله التميمي (هو جعفر الرازي) عن ابن أبي نجيح قال ـ في قوله (إنا أعطيناك الكوثر) قال: ((نهر في الجنة. وقالت عائشة: هو نهر في الجنة، ليس أحد يدخل ... )) الأثر.
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير