تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[الدارقطني]ــــــــ[22 - 09 - 05, 10:06 م]ـ

قال ابن أبي حاتم (8\ص290 - 291 رقم1334):"محمود بن آدم المروزي، ...... ،كان ثقة صدوقاً".

ـ[فهد السيسي]ــــــــ[23 - 09 - 05, 05:40 ص]ـ

بسم الله الهادي المعين ............. و بعد:

جزى الله اخانا الدارقطني خير الجزاء على اجتهاده و عمله المبارك .....

و لكن صدق الإمام مالك حين قال: كلنا راد و مردود عليه الإ صاحب هذا القبر. يعني بذلك رسول الهدى صلى الله عليه وسلم.

الاثر المذكو اعلاه تكلم عنه العلامة الالباني رحمه الله تعالى كلام موسعاً تكلم فيه على طرقه كلها المذكورة و بين اقوال الائمة في رواتها و ذلك في السلسلة الصحيحة برقم (2786) قال رحمه الله:::

2786 - (لا إعتكاف إلا في المساجد الثلاثة).

اخرجه الإسماعيلي في (المعجم 2/ 112) عن شيخه العباس بن احمد الوشا: حدثنا محمد بن الفرج , و البيهقي في (السنن 4/ 316) من طريق محمد بن آدم المروزي , كلاهما عن سفيان بن عيينة عن جامع بن ابي شداد عن ابي وائل قال: قال حذيفة لعبدالله يعني ابن مسعود رضي الله عنه: قوم عكوف بين دارك و دار ابي موسى لا تغير (و في رواية: لا تنهاهم)؟! و قد علمت ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: فذكره؟! فقال عبدالله: لعلك نسيت و حفظوا, او أخطات و اصابو.

قلت- الالباني-:: و هذا إسناد صحيح على شرط الشيخين و قول ابن مسعود ليس نصاً في تخطئته لحذيفة في روايته للفظ الحديث بل لعله خطّأه في الإستدلال به على العكوف الذي انكره حذيفة لاحتمال أن يكون معنى الحديث عند ابن مسعود لا اعتكاف كاملاً كقوله صلى الله عليه و سلم ((لا إيمان لمن لا امانة له ولا دين لمن لا عهد له)) والله اعلم. انتهى المقطع الاول من كلامه رحمه الله.

ثم تكلم كلاماً جميلاً رد فيه على بعض طلبة العلم هداهم الله الذين يتجرأون على تو ثيق ابن حبان و يردونه جملة و تفصيلا و بين ان توثيق ابن حبان يُرَد إذا وَ ثّقَ احدا و كان مجهولاً عند غيره او انه لم يرو عنه الا واحد او اثنان ففي هذة الحالة يتوقف عن قبول توثيقه ..

ثم ذكر - رحمه الله- ما يدل على ان محمود بن آدم المروزي (ثقة) و قال عنه::

(( ... فإذا رجع الباحث إلى التهذيب وجد فيه اسماء عشرة من الذين رووا عن محمود هذا اكثرهم من كبار الحفاظ الثقات طبعاً كالإمام (البخاري) و احمد بن حمدون الاعمشي و محمد بن حمدويه و محمد بن عبدالرحمن الدغولي و لما ترجمه ابو يعلى الخليلي القزويني في كتابه الإرشاد الى معرفة علماء الحديث قال 3/ 900:

قلت - الالباني-:: فهو إذن من علماء الحديث ومن شيوخ كبار الحفاظ افيقال في مثله (لم يوثقه غير ابن حبان)؟! زد على ذلك ان ابن ابي حاتم قال: كان ثقة صدوقا)))

ثم بين ان بعض الائمة احتجو لإثبات بعض طرق احاديث من طريق المروزي عن ابن عيينة عن هشام و بينوا ان لها اصولا و منهم الخليلي و ابن حجر و الحاكم و غيرهما مما يؤكد على ان المروزي (ثقة) ...

قال مقيده عفا الله عنه: هذا المنقول شيء بسيط من هذا البحث المبارك النادر النافع لهذا المحدث رفع الله درجاته في عليين و خلاصته ان هذا الحديث صحيح ,,و ان النفي المذكور في الحديث نفي كمال لا نفي صحة

,, و انه ليس في ذلك ما يصح الاحتجاج به سوى قوله تعالى ((وانتم عاكفون في المساجد)) و هذا الحديث الصحيح .....

الى غير ذلك من الدرر الثمينة ,,فأرجو منك اخي الدارقطني زادك الله توفيقاً ان تطّلع على هذا البحث الذي سيجعلك ترفع ما اوقفته و ارجو من احد الاخوة كتابة البحث كاملاً مشكوراً مأجورا ....

و آسفٌ على الإطالة و ارجو قبول المشاركة و الحمد لله اولاً و آخرا ....

ـ[فهد السيسي]ــــــــ[23 - 09 - 05, 05:45 ص]ـ

المعذرة الى اخي الدارقطني فإن التعقيب على مقال الاخ محمد بن عبده ..... و ارجو ان لا تُحرَم الفائدة ...

ـ[الدارقطني]ــــــــ[23 - 09 - 05, 11:50 م]ـ

أخي المكرم زادك الله خيراً من كل خير، والله الموفق.

ـ[أبو المنهال الأبيضي]ــــــــ[24 - 09 - 05, 12:06 ص]ـ

وخالفه من الصحابة أيضاً:

• علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-.

قال علي بن أبي طالب: " لا اعتكاف إلا في مسجد جماعة ".

أخرجه ابن أبي شيبة في " المصنف " (2/ 337)، قال: حدثنا وكيع، عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن علي، به.

وإسناده صحيح.

وأخرجه عبد الرزاق في " المصنف " (4/ 346)، وابن أبي شيبة في " المصنف " (2/ 337) من طريق: جابر الجعفي، عن سعد بن عبيدة، عن أبي عبد الرحمن السلمي، عن علي بن أبي طالب، به.

وجابر الجعفي ضعيف.

• عائشة -رضي الله عنها-.

قالت عائشة: " لا اعتكاف إلا في مسجد جماعة ".

أخرجه البيهقي في " السنن الكبرى " (4/ 315 و320)، و " شعب الإيمان " (3/ 424 / 3962) من طريق: عقيل، عن الزهري، عن عروة بن الزبير، عن عائشة، به.

وإسناده صحيح.

وتابع عقيلاً: عبد الرحمن بن إسحاق.

أخرجه أبوداود في " السنن " (2/ 347 / 2473)، والبيهقي في " السنن الكبرى " (4/ 321).

• عبد الله بن عباس -رضي الله عنه-.

وقال ابن عباس: " لا اعتكاف إلا في مسجد تقام فيه الصلاة ".

أخرجه البيهقي في " السنن الكبرى " (4/ 316) من طريق: محمد بن أيوب، قال: أنبأنا مسلم بن إبراهيم، قال: حدثنا هشام، قال: حدثنا قتادة، عن ابن عباس، به.

وإسناده صحيح.

وقد روى من طريق: ليث، عن يحيى بن أبي كثير، عن علي الأزدي، عن ابن عباس -رضي الله عنه- قال: " إن أبغض الأمور إلى الله البدع، وإن من البدع الاعتكاف في المساجد التي في الدور ".

ولكنه لا يصح؛ ليث هو ابن أبي سليم وهو ضعيف، ويحيى بن أبي كثير مدلس ولم يصرح بالسماع.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير