تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ابن أبي عبدالتسميني]ــــــــ[07 - 01 - 06, 03:01 م]ـ

وقال يعقوب بن شيبة ثقة ثبت لم ينكر عليه شيء إلا بعدما صار إلى العراق فإنه انبسط في الرواية عن أبيه فأنكر ذلك عليه أهل بلده والذي نرى أن هشاماً تسهل لأهل العراق أنه كان لا يحدث عن أبيه إلا بما سمعه منه فكان تسهله أنه أرسل عن أبيه مما كان يسمعه من غير أبيه عن أبيه وقال بن خراش كان مالك لا يرضاه وكان هشام صدوقاً تدخل أخباره في الصحيح بلغني أن مالكاً نقم عليه حديثه لأهل العراق قدم الكوفة ثلاث مرات قدمه

ـ[رمضان أبو مالك]ــــــــ[07 - 01 - 06, 06:57 م]ـ

قال الإمام ابن حجر - رحمه الله - في " هدي الساري " (ص669):

" قال يعقوب بن شيبة: هشام ثبت ثقة ......... ، - ثم قال: قلت (أي: ابن حجر): هذا هو التدليس، وأما قول ابن خراش: كان مالك لا يرضاه؛ فقد حكي عن مالك فيه شيء أشد من هذا، ومحمول على ما قال يعقوب، وقد احتج بهشام جميع الأئمة ". اهـ.

ـ[عمر بن سليمان]ــــــــ[26 - 04 - 10, 02:01 م]ـ

قال الإمام ابن حجر - رحمه الله - في " هدي الساري " (ص669):

" قال يعقوب بن شيبة: هشام ثبت ثقة ......... ، - ثم قال: قلت (أي: ابن حجر): هذا هو التدليس، وأما قول ابن خراش: كان مالك لا يرضاه؛ فقد حكي عن مالك فيه شيء أشد من هذا، ومحمول على ما قال يعقوب، وقد احتج بهشام جميع الأئمة ". اهـ.

وقال ابن عدي في الكامل (وحمل بن خراش الى بندار عندنا جزأين صنفهما في مثالب الشيخين فأجازه بألفي درهم فبنى بذلك حجرة ببغداد ليحدث فيها فما متع بها ومات حين فرغ منها) ونقل هذا الذهبي رحمه الله في السير ثم قال (قلت: هذا معثر مخذول، كان علمه وبالا، وسعيه ضلالا، نعوذ بالله من الشقاء) وقال عنه ايضا (قال عباس: فعددت ما كتبت عن التبوذكى خمسة وثلاثين ألف حديث. قلت: لم أذكر أبا سلمة للين فيه، لكن لقول ابن خراش فيه: صدوق، وتكلم الناس فيه. قلت: نعم تكلموا فيه بأنه ثقة ثبت يا رافضي

ـ[الخطيمي]ــــــــ[26 - 04 - 10, 02:46 م]ـ

لكن .. هل ترد كل رواية تفرد بها أهل العراق عن هشام؟؟ أم الأصل فيها القبول حتى يتبين أنه دلس فيها؟؟

ـ[أبو صاعد المصري]ــــــــ[22 - 11 - 10, 11:29 ص]ـ

و قول الحافظ أن مالكاً قد حُكي عنه قول شديد في هشام هو قول صحيح لكن ينقصه التحقيق لأن المحكي عن مالك - و هو قوله: أن هشام بن عروة كذاب - هو شيء لا يثبت عنه أصلاً.

قال أبو بكر الخطيب:

قد ذكر بعض العلماء أن مالكا عابه جماعة من أهل العلم في زمانه بإطلاق لسانه في قوم معروفين بالصلاح والديانة والثقة والأمانة

واحتج بما أخبرني البرقاني قال حدثني محمد بن احمد بن محمد بن عبد الملك الآدمي قال نبأنا محمد بن علي الإيادي قال نبأنا زكريا الساجي قال حدثني أحمد بن محمد البغدادي قال نبأنا إبراهيم بن المنذر قال نبأنا محمد بن فليح قال قال لي مالك بن أنس هشام بن عروة كذاب.

قال فسألت يحيى بن معين قال عسى أراد في الكلام فأما في الحديث فهو ثقة وهو من الرواة عنه

و هذه الحكاية فليست بالمحفوظة إلا من الوجه الذي ذكرناه وراويها عن إبراهيم بن المنذر غير معروف عندنا فالله أعلم. اهـ

قلت: بغدادي لا يعرفه الخطيب فكبر عليه أربعاً.

ـ[أبو صاعد المصري]ــــــــ[24 - 11 - 10, 06:48 م]ـ

و قد شاهدت إمرأة اسمها سهيلة زين العابدين - و هي سعودية في غالب ظني - تتكلم على أحد القنوات عن موضوع سن زواج عائشة - رضي الله عنها - فطعنت في هشام رحمه الله و قالت قد كذبه جماعة!!!!

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير