تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما صحة ما روي أن صحابيا توسل و استغاث بالنبي في حضرة عمر ولم ينكر عليه]

ـ[محمد المهديك]ــــــــ[30 - 09 - 05, 12:26 م]ـ


سلام عليكم و رحمة الله و صلاة و سلام على رسول الله و على اله و صحبه و من والاه
ام بعد
أرجوا منكم تبين صحة الحديث التالي وفقكم الله

وروى البيهقي (8) أيضا بإسناد صحيح عن مالك الدار (وكان خازن عمر) قال:" أصاب الناس قحط في
زمان عمر، فجاء رجل إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله استسق لأمتك فإنهم قد هلكوا، فأتاه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في المنام فقال: إيت عمر فأقرئه مني السلام وأخبره أنهم يسقون وقل له: عليك بالكيس الكيس، فأتى الرجل عمر فأخبر عمر فقال:" يا رب ما ءالو إلا ما عجزت" اهـ. وهذا الرجل هو بلال بن الحرث المزني الصحابي، فهذا الصحابي قد قصد قبر الرسول للتبرك فلم ينكر عليه عمر ولا غيره

السلام عليكم و رحمة الله

ـ[محمد المهديك]ــــــــ[30 - 09 - 05, 12:40 م]ـ
أيضا الحديث التالي

أن رجلا كان يختلف إلى عثمان بن عفان رضي الله عنه في حاجة له، فكان عثمان لا يلتفت إليه، ولا ينظر
في حاجته فلقي عثمان بن حنيف، فشكا ذلك إليه، فقال له عثمان: ائت الميضأة، فتوضأ، ثم ائت المسجد، فصل فيه ركعتين، ثم قل: اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم نبي الرحمة، يا محمد إني أتوجه بك إلى ربك عز وجل، فيقضى لي حاجتي، -وتذكر حاجتك- ورح إلي حتى أروح معك، فانطلق الرجل فصنع ما قال، ثم أتى باب عثمان بن عفان رضي الله عنه، فجاء البواب حتى أخذ بيده، فأدخله عليه، فأجلسه معه على الطنفسة، وقال: حاجتك؟ فذكر حاجته، فقضاها له، ثم قال له: ما ذكرت حاجتك حتى كانت هذه الساعة، وقال: ما كانت لك من حاجة فأتنا، ثم إن الرجل خرج من عنده، فلقي عثمان بن حنيف، فقال له: جزاك الله خيرا، ما كان ينظر في حاجتي، ولا يلتفت إلي حتى كلمته في، فقال عثمان بن حنيف: والله ما كلمته، ولكن شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأتاه ضرير، فشكا إليه ذهاب بصره، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: فتصبر؟ فقال: يا رسول الله إنه ليس لي قائد، وقد شق علي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ائت الميضأة، فتوضأ ثم صل ركعتين، ثم ادع بهذه الدعوات قال عثمان بن حنيف: فوالله ما تفرقنا، وطال بنا الحديث حتى دخل علينا الرجل كأنه لم يكن به ضر قط.
الراوي: عثمان بن حنيف

ـ[المقدادي]ــــــــ[30 - 09 - 05, 02:36 م]ـ
اخي الكريم

بالنسبة للاثر الاول فهاك هذا البحث للاخ أبو عمر الدوسري

الإشعار بعلل أثر مالك الدار

أبو عمر الدوسري (المنهج)

الحمد لله الجليل، من أمر بدعائه وحده دون ندٍ من وليٍ أو رسول، وصلاة وسلام على الهادي للحق المبين، والمُتوعد بالنار لمن كذب عليه أو استشهد بحديث كذب فهو أحد الكاذبين، وعلى آله المتبعين، وصحابته الأخيار المبجلين، أما بعد:

فقد قرأت ما سطره أحد الصوفيين في أحد مواضيعه في اسشهاده على استغاثاته الشركية بأثرٍ يرويه مالك الدار، وكان محط نظرة ما أُعل بجهالة مالك الدار، وأخذ يثلم بالإمام المحدث الألباني رحمه الله لأنه قال هذا الأمر، واستشهد بكلام لبعض القبورية، ولا يعدو عمله (القص واللصق)، وقد رأيت أن أبين علل هذا الحديث، ورأيت أن يكون الرد عاماً لأن الشخص المردود عليه تأكد لدي جهله وضحالة تفكيره .. وقد رددنا من قبل على صاحبه الذي ولى هارباً ولم يُعقب .. وقد رددنا من قبل عليه ولم نره في ذاك الموضوع ..

& كشف الستار بأكذوبة تبرك الشافعي التي نقلها بشار &
http://saaid.net/feraq/sufyah/shobhat/15.htm

رد الشبهة الواهية وبيان الحقيقة الواضحة، في قوله تعالى: {قال الذي عنده علم من الكتاب}
http://saaid.net/feraq/sufyah/shobhat/16.htm

مع تأكيدي بأن خلافنا مع هؤلاء ليس في حديث صح أم لم يصح؛ بل خلافنا أكبر، خلافنا في مصدر التلقي وكيفية التلقي .. ولكن ليهلك من هلك على بينة ويحيا من حيي على بينه نُثبت الرد ..

(رواية استسق لأمتك:
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير