تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل ذكر البيهقي أن عمر رضي الله عنه كان يستشير الفتيان؟!]

ـ[سيف 1]ــــــــ[16 - 10 - 05, 05:19 ص]ـ

الثابت أنه كان يستشير القراء كهولا كانوا أو شبابا ولكن السؤال عن موضع ذكر البيهقي ذلك واسناده؟

جزاكم الله خيرا

عاجل

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[16 - 10 - 05, 06:58 ص]ـ

سنن البيهقي الكبرى [جزء 10 - صفحة 113]

أخبرنا أبو علي الروذباري أنبأ أبو علي الفسوي بالبصرة ثنا يعقوب بن سفيان ثنا يحيى بن يحيى أنبأ يوسف الماجشون ح وأخبرنا أبو الحسن محمد بن أبي المعروف الفقيه أنبأ بشر بن أحمد الإسفرائيني أنبأ أبو جعفر أحمد بن الحسين بن نصر الحذاء ثنا علي بن المديني ثنا يوسف بن الماجشون قال قال لنا بن شهاب أنا وبن أخي وبن عم لي ونحن غلمان أحداث نسأله عن الحديث: لا تحقروا أنفسكم لحداثة أسنانكم فإن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان إذا نزل به الأمر المعضل دعا الفتيان فاستشارهم يبتغي حدة عقولهم لفظ حديث علي

وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا سعيد بن عثمان التنوخي ثنا معاوية بن حفص كوفي أنبأ يزيد بن هارون عن هشام عن بن سيرين قال: إن كان عمر رضي الله عنه ليستشير في الأمر حتى إن كان ليستشير المرأة فربما أبصر في قولها أو الشيء يستحسنه فيأخذ به.

حلية الأولياء [جزء 3 - صفحة 364]

دثنا أبو محمد بن حيان ثنا احمد بن الحسين الحذاء ثنا علي بن المديني ثنا يوسف بن الماجشون قال قال لنا ابن شهاب أنا وابن أخي وابن عم لي ونحن غلمان أحداث نسأله عن الحديث لا تحقروا أنفسكم لحداثة أسنانكم فإن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه كان إذا نزل به الأمر المعضل دعا الشبان فاستشارهم يبتغي حدة عقولهم.

ـ[سيف 1]ــــــــ[16 - 10 - 05, 08:05 ص]ـ

جزاك الله خيرا كثيرا شيخنا المفضال دوما عبد الرحمن اللهم آمين

فهل تعرف رحمك الله سعيد بن عثمان التنوخي؟

فقد وجدته في اللسان هكذا (سعيد بن عثمان التنوخي الحمصي: عن علي بن الحسن الشامي عن مالك وعنه محمد بن أحمد بن الهيثم أورد الدارقطني في غرائب مالك حديث هشام عن أبيه عن عائشة رفعه أقيموا الحدود على ما ملكت أيمانكم وقال تفرد به علي بن الحسن وهو متروك ومن دونه ضعفاء)

ثم وجدت صاحب فيض القدير يقول عن أحد الأحاديث

(9578 - (هاجروا من الدنيا وما فيها) أي اتركوها لأهلها أو هاجروا من المعاصي إلى التوبة.

- (حل عن عائشة) وفيه سعيد بن عثمان التنوخي قال في اللسان عن الدارقطني: متروك

وأظنه وهم لأن من قال فيه الدارقطني متروك هو علي بن الحسن. وانما استفاد صاحب اللسان تضعيف سعيد التنوخي من قول الدارقطني (ومن دونه ضعفاء)

فهل كلامي هذا صائب شيخنا الكريم؟

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[17 - 10 - 05, 07:01 ص]ـ

أحسنت بارك الله فيك فكلامك صحيح موفق.

ولعلك تراجع هذا النص كذلك

الجرح والتعديل لابن أبي حاتم [جزء 4 - صفحة 47]

سعيد بن عثمان التنوخي أبو عثمان الحمصي روى عن بشر بن بكر وأبى المغيرة واسد بن موسى وبشر بن المنذر وعلى بن معبد سمعنا منه بحمص محله الصدق.

ـ[سيف 1]ــــــــ[17 - 10 - 05, 04:20 م]ـ

أحسن الله اليك شيخنا الكريم

فما تقول في راو قال عنه أحدهم محله الصدق وقال آخر ضعيف

فهل تثبت روايته ان انفرد؟

وما معنى قول ابن أبي حاتم في كتاب الجرح والتعديل عن الراوي الذي يوصف بالصدوق او محله الصدق أنه يكتب حديثه وينظر فيه.فهل النظر هنا وجود متابعة أو شاهد أم ماذا؟

ففي ترجمه إبراهيم بن مهاجر البجليّ، من ((الجرح والتعديل)) (1/ 1 / 133)، قال أبو حاتم:

((إبراهيم بن مهاجر ليس بالقوي، هو وحصين بن عبد الرحمن، وعطاء بن السائب، قريب بعضهم من بعض، محلهم عندنا محل الصدق، يكتب حديثم ولا يحتج بهم، قلت لأبي ــ القائل هم ابن أبي حاتم ــ: ما معنى لا يُتج بحديثم؟ قال: كانوا قوماً لا يحفظون، فيُحدّثون بما لا يحفظون، فيغلطون، وترى في أحاديثم إضطراباً ما شئت))

جزاك الله خيرا شيخنا الكريم

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[17 - 10 - 05, 10:58 م]ـ

بارك الله فيكم، ومن أحسن من رأيته فصل في ذلك الشيخ عبدالفتاح أبو غدة رحمه الله في تعليقه على جواب الحافظ المنذري في الجرح والتعديل ص 49 - 52.

وتوصل إلى أن المقصود بها أن من قيل فيه صدوق ونحوها ينظر في حديثه فإن كان كثير الخطأ فلا يحتج به، وإن كان قليل الخطأ أُحتج بحديثه.

ويحمل قول أبي حاتم في النقل الذي ذكرته سابقا بأن هؤلاء كثر خطؤهم.

وينظر للفائدة كذلك هذا الرابط

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=24137#post24137

ـ[سيف 1]ــــــــ[18 - 10 - 05, 01:29 ص]ـ

جزاك الله خيرا شيخنا الكريم

وقد اطلعت على الرابط المذكور فجزى الله شيخنا هشام الحلاف خيرا كثيرا

ولكني أتسائل لما لا يكون قوله ينظر في حديثه يعني افراد كل حديث بالنظر والبحث عن اصل للرواية المذكورة او متابعة او شاهد.؟

وأنى لنا ان نسبر روايات هؤلاء الغابرين-لنحكم عليهم- وقد طال الأمد ولم تحفظ كل أسانيدهم؟ وهل قال من قال أن فلان صدوق أو ثقة أو صالح الا بعد ان سبر روايتهم! أم انه يقول صدوق ونحن الذين نسبر روايته لنرى أيحتج به ام لا؟

أعني انه قال فلان صدوق لأنه سبر روايته ووجده لا يرتقي لمرتبة الثقة فلا يحتج بحديثه هكذا. ولولا انه سبر روايته ووجد فيها وهم وخطأ لما انزله عن رتبة الثقات. فبقى لمن أراد ان يحتج بحديث من طريقه أن ينظر هل هو من صحيح حديثه ام من أوهامه؟

فهل ما قلت يكون وجها معتبرا بحال؟

وشيئا آخر شيخنا الكريم كيف ترى حال مثل هذا الراوي وقد قال فيه ابن ابي حاتم محله الصدق وقال الدارقطني ضعيف؟ فما هو حاله عندكم؟

جزاك الله خيرا شيخنا الكريم وزادك علما وهدى ولك مني أمثالها بظهر الغيب ان شاء الله تعالى

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير