تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[صحة حديث (لو كان القرآن في إهاب ما أكلته النار)]

ـ[وليدبن سالم]ــــــــ[22 - 10 - 05, 03:42 ص]ـ

روى الدارمي في سننه بإسناده عن عقبة بن عامر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (لو كان القرآن في إهاب ما أكلته النار) وما معناه؟؟

ـ[خالد بن عمر]ــــــــ[22 - 10 - 05, 08:21 ص]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=33957&highlight=%DD%ED+%C5%E5%C7%C8

ـ[شاكر توفيق العاروري]ــــــــ[06 - 11 - 05, 04:31 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الاخوة الأحبة لقد اطلعت على الرابط وما جمعتم والله أسأل أن يكتب لكم الأجر وهذا الحديث كما ذكر في أسانيده مقال وقدجمعت طرقه مذ زمن بعيد ولن أخوض الآن في هذه المسألة لكن.

هل ترون أن الحديث يتكلم عن القرآن أم عن مداد القرآن أو إيهابه؟.

إن مما لاشك فيه أنه يتكلم عن القرآن الذي هو كلام الله لا عن وسائل كتابة كلام الله.

ولو وضع الإهاب والمداد في أي نار ما ضاره ولا احترق.

بينت هذا من باب الزيادة على ما كتب.

ـ[أبوالفداء المصري]ــــــــ[06 - 11 - 05, 02:57 م]ـ

الحديث رواه الإمام احمد في المسندرقم 1716 ولكنه من روايه ابن لهيعة وهو ضعيف وروى ايضا من حديث رواه الطحاوي في المشكل وتكلم عله والحديث بلفظة "لو جعل القران في اهاب ثم القي في النار لما احترق" قال الطحاوي قالو فيه قولين مختلفين اما احدهما فاخبارالنبي صلى الله عليه وسلم امته بقوله ان من كان معه القران منعه ان تعمل فيه النار ولو القي فيها وكان مراده بالإهاب الإنسان الذي يكون معه القران وانه تعالى يقيه به من النار كمثل ما وقى ابراهيم عليه السلام والقول الاخر انا الاهاب المذكور في الحديث هو الاهاب الذي يكتب فيه القران فيكون الله تعالى لتنزيهه القران عن النار يمنعها منه فينزعه من الاهاب حتى يكون ذلك الاهاب خاليا من القران ثم تحرق النار الاهاب ولا قران فيه وكل واحد من هذين المعنيين فحسن محتمل والله اعلم بمراد رسوله صلى الله عليه وسلم .......... وانظر كلام العقيلي في الضعفاء حول ابن لهيعة وتكلمه عن هذا الحديث وقد اخرج الحديث ايضا ابو عبيد القاسم بن سلام في فضائل القران ورواه ايضا البيهقي في شعب الايمان والفريابي في فضائل القران وابن شاهين في الترغيب في فضائل الاعمال كلهم من طريق ابن لهيعة واخرجه الطبراني في الكبير بحديث رقم 114648من طريق ابن لهيعه ايضا وذكره في الحديث 5769من طريق عبد الوهاب الضحاك ثنا عبد العزيز بن ابي حازم عن ابيه عن سهل بن سعد وهذه متابعه لابن لهيعه ........................................... والله تعالى اعلم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير