تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ولو استغفر لهم بأبي هو وأمي على ما يراه من ذنوبهم لما عذب أحد منهم

وهذا خلاف النصوص المتكاثرة التي فيها تعذيب أصحاب الكبائر من هذه الأمة وغيرهم

فالمتن منكر ومخالف للأحاديث المتصلة القوية

والله تعالى أعلم.

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=64358#post64358

ـ[عمر الإمبابي]ــــــــ[07 - 11 - 05, 02:29 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

وجزاكم الله خيرا ...

جاء فى مجلة التوحيد (العدد397 محرم 1426) فى باب: أسئلة القراء عن الأحاديث .. والتى يجيب عليها العلامة المحدث أبو إسحاق الحويني-حفظه الله- ما يلى:

يسألُ القارئ: محب الدين سرور، شربين محافظة الدقهلية عن هذه الأحاديث:

1 - تمعددوا، واخشوشنوا، وانتعلوا، وامشوا حفاةً.

2 - أن أخوين مات أحدهما قبل الآخر بجمعةٍ، ففضَّل النبيّ صلى الله عليه وسلم الذي مات أولاً، وقال: "إنه صلى بعده أربعين صلاة".

3 - حياتي خير لكم، ومماتي خيرٌ لكم، تعرضُ عليَّ أعمالكم، فما وجدتُ من خيرٍ حمدتُ الله عليه، وما رأيتُ من شرّ استغفرت الله لكم.

والجواب بحول الملك الوهاب:

أما الحديث الأول:"تمعددوا ... "فضعيف جداً .............................................. .......................

وأما الحديث الثانى"أن أخوين ... إلخ"فهو حديثٌ باطلٌ ............................................. ...............

وأما الحديث الثالث: "حياتي خير لكم ... " فضعيف منكرٌ.

أخرجه البزار (1925 - البحر) قال: حدثنا يوسف بن موسى، قال: نا عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي روَّادٍ، عن سفيان، عن عبد الله بن السائب، عن زاذان، عن ابن مسعودٍ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن لله ملائكة سياحين، يبلغوني عن أمتي السلام". قال: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "حياتي خيرٌ لكم ... " الحديث.

قال البزار: "وهذا الحديث آخره لا نعلمه يروى عن عبد الله، إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد". فاعلم- أيها المسترشد- أن جماعة من ثقات أصحاب سفيان الثوري رووا هذا الحديث عنه، عن عبد الله بن السائب، عن زاذان، عن ابن مسعود بأوله حسبُ، ولم يذكر واحدٌ منهم آخره. فأخرجه النسائي (3 - 43)، وأحمد (1 - 452) عن معاذ بن معاذ العنبري، والنسائي، وأبو يعلى (5213)، وابن أبي شيبة (2 - 517)، وابن حبان (914) عن وكيع بن الجراح، والنسائي (3 - 43)، والطبراني في "الكبير" (ج10 - رقم 10529) عن عبد الرزاق، وهذا في "المصنف" (2 - 215)، والدارمي (2 - 225) قال: حدثنا محمد بن يوسف الفريابي، وأحمد (1 - 387) قال: حدثنا عبد الله بن نمير، والنسائي في "اليوم والليلة" (66) عن ابن المبارك، وهو في "كتاب الزهد" (1028)، وأحمد (1 - 441) قال: حدثنا وكيع وعبد الرحمن بن مهدي، والهيثم بن كليب في "المسند" (825) عن زيد بن الحباب، والبزار (1923)، وإسماعيل القاضي في "فضل الصلاة على النبي" (21) عن يحيى القطان، والهيثم بن كليب (826)، والطبراني (10530) عن فضيل بن عياض، والبيهقي في "الشعب" (1582)، وفي "الدعوات الكبير" (159)، والبغوي في "شرح السنة" (3 - 197) عن أبي نعيم الفضل بن دكين، وأبو نعيم في "الحلية" (4 - 201) عن محمد بن كثيرٍ، والحاكمُ (2 - 421)، وأبو نعيم في "أخبار أصبهان" (2 - 205) عن أبي إسحاق الفزاري، والبيهقي في "الدعوات الكبير" (159)، والبغوي في "شرح السنة" (3 - 197) عن عبيد الله بن موسى كلهم عن سفيان الثوري عن عبد الله بن السائب، عن زاذان، عن ابن مسعودٍ مرفوعًا بالفقرة الأولى من الحديث، دون قوله: "حياتي خير لكم ... " إلخ، فقد رأيت أراك الله الخير أن يحيى القطان، وعبد الرحمن بن مهدي، ووكيع بن الجرح، وابن المبارك، وعبد الرزاق بن همام، ومعاذ بن معاذ العنبري، ومحمد بن يوسف الفريابي، وعبد الله بن نمير، وزيد بن حباب، وعبيد الله بن موسى، وأبا نعيم الفضل، وفضيل بن عياض، ومحمد بن كثير، وأبا إسحاق الفزاري، وعدتهم أربعة عشر نفرًا، قد رووه عن الثوري فلم يذكروا قوله: "حياتي خير لكم"، وخالفهم عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي روَّاد، فرواه عن الثوري بهذا الإسناد فذكره وقد علمنا من قول البزار أنه تفرد به عن الثوري، ولا يشك حديثيٌّ- وهو المبتدئ- أن رواية عبدالمجيد منكرة، فلو لم يكن فيه مغمزٌ ربما احتمل منه، لكن تكلم فيه غير واحدٍ من العلماء منهم الحميدي، وقال أبو حاتم:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير