تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أرجو من الأخ العزيز مراجعة ثالث أو رابع سؤال-على ما أذكر- من إتحاف النبيل للمأربي ففيه تقرير ماتع لكون الجهالة ليست بجرح.

ـ[ابو عبد الله السلفي]ــــــــ[04 - 11 - 05, 04:45 ص]ـ

قال ابو عبد الله فيصل بن محمد السلفي المغربي:

وحاصل الامر ان هذا الحديث اذا كان فيه علل قادحة مثل اوهام واخطاء الرواة وتبين ذلك بالحجة والبرهان فانه حينئذ لا يصلح في الشواهد والمتابعات ومن شروط الصحيح والحسن ان لا يكون معللا بعلل تمنع من القول بثبوته كما نقل ذلك الحافظ ابن الصلاح في مقدمته عن اهل هذا الشان.

وقد وقع لي بحمد الله هذا الحديث من خمسة وثلاثين وجها على عزة الاصول عندي وهذا في مكتبة شيخنا محمد بن عبد الوهاب الوصابي والله المستعان و التوفيق بيده سبحانه وتعالى.

هذا الحديث يرويه معان بن رفاعة السلامي وهو صعيف عن ابراهيم بن عبد الرحمن العذري واختلف عنه.

فرواه اسد بن موسى خرجه بن وصاح في البدع والنهي عنها وعبد الله بن مسلمة القعنبي خرجه العقيلي في مقدمة كتابه الصعفاء الكبير وابن عبد البر من طريقه في مقدمة التمهيد والحسن بن عرفة خرجه ابن ابي حاتم في تقدمة الجرح والتعديل وابن عدي في مقدمة الكامل وسعيد بن عبد الجبار الحمصي خرجه الاجري في الشريعة في السنة حدثنا ابو بكر جعفر بن محمد الفريابي حدثنا قتيبة بن سعيد عنه كلهم عن اسماعيل بن عياش عن معان بن رفاعة عن ابراهيم العذري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هكذا مرسلا وقيل معصلا باعتبار ان ابراهيم ليس من التابعين وهذا هو الصحيح كما سياتي تحقيقه.

وقيل مثنى بن بكر ومبشر وغيرهما من اهل العلم كلهم يقولون ثنا رفاعة به. خرجه ابن عساكر ولا يثبت.

وخالفهم محمد بن عبيد المديني وهو صدوق يخطئ خرجه ابن ابي حاتم _ ومسالة لفظ الامر ليحمل هذا العلم تفرد باخراجها ابن ابي حاتم وابن عساكر حسب علمي و اطلاعي فقال عن مبشر بن اسماعيل عن معان بن رفاعة به بلفظ الامر ليحمل هذا العلم وهذا خطا لم يتابع عليه لكنه توبع في مبشر بن اسماعيل من زياد بن ايوب وهو ثقة حافظ الملقب بشعبة الصغير خرجه ابن عدي مقدمة الكامل بسند حسن اليه.

وقيل عمرو بن هشام البيروتي عن محمد بن سليمان بن ابي كريمة عن معان بن رفاعة عن ابي عثمان النهدي عن اسامة بن زيد عن النبي صلى الله عليه وسلم به. خرجه ابن عساكر بسند صعيف الى عمرو بن هشام وهو صدوق يخطئ وكذلك العلائي في بغية الملتمس وهذه هي الطريق التي حسنها الحافظ العلائي.

وهذه الطريق فيها محمد بن سليمان بن ابي كريمة قال فيه ابو حاتم الرازي ضعيف الحديث وهو هنا خالف تلامذة معان الذين يجعلونه معان عن ابراهيم مرسلا كما تقدم وهو يجعله معان عن ابي عثمان النهدي عن اسامة مرفوعا وهذا خطا لا ادري هو ممن امن عمرو بن هشام البيروتي ام من ابن ابي كريمة.

ورواه اسد بن موسى عن الوليد بن مسلم عن معان بن رفاعة عن ابراهيم العذري مرسلا.خرجه ابن وضاح.

وخالفه داود بن رشيد علقه ابن عساكر كما في التاريخ له وابراهيم بن ايوب الحوراني الدمشقي خرجه ابن عدي في مقدمته عنه بسند صحيح والبيهقي من طريقه في الكبرى والدلائل والمدخل والحارث ابي عمير وهو ثقة خرجه ابن عدي في مقدمته عنه بسند لا اعرفه كلهم عن الوليد بن مسلم بدون ذكر معان عن ابراهيم ثنا الثقة من اشياخنا وهذا هو الصحيح عن الوليد بن مسلم لكن مخالفته لاسماعيل بن عياش ومبشر بن اسماعيل توهم روايته.

فالصحيح من هذه الوجوه قول من قال معان بن رفاعة عن ابراهيم العذري مرسلا وما عدا ذلك فخطا.

ـ[ابو عبد الله السلفي]ــــــــ[04 - 11 - 05, 04:54 ص]ـ

قال ابو عبد الله فيصل السلفي:

يتبع هذا من كتابي هذا بيان مفصل لحال حديث يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله وارجوا من الاخوة الكرام ان لا يتعقب احد حتى اكمل بحثي فهذا من تمام الادب العلمي فارجوا من اخواني الافاضل ان يتصفوا به لولا اني تعبت لاتممت الكتابة الى الصباح ولكني ارهقت كثيرا. وجزى الله الاخ ابا فهر على احالته مع اني قد قرات الاتحاف لشيخنا وساراجع لاني لا اتذكر مفصل مبحث الشيخ في هذه القضية.

ـ[ابو عبد الله السلفي]ــــــــ[06 - 11 - 05, 01:53 ص]ـ

قال ابو عبد الله فيصل بن محمد المغربي:

ومما يؤكد هذا الذي ذكرت ما رواه عبد الله بن عبد العزيز خرجه ابن عدي في مقدمته والبيهقي من طريقه واحمد بن الحسن الصوفي خرجه الاجري عنه وابو نعيم في معرفة الصحابة وابن عساكر ولا يثبت اعني اسناد ابي نعيم وابن عساكر الى هذا الراوي لكنه ثابت عند الاجري في الشريعة. وموسى بن هارون خرجه ابن منده في معرفة الصحابة كما في اسد الغابة بسند ينظر وابو يعلى الحافظ وخرجه ابن عبد البر في مقدمته بسند فيه الموصلي الازدي الحافظ محمد بن الحسين وهو متكلم فيه كلهم عن ابي الربيع الزهراني عن حماد بن زيد عن بقية بن الوليد عن معان به اما ابن حبان فقال ثنا بعض مشايخناعن ابي الربيع وهذا في ثقاته وخالف حماد بن زيد في بقية بن الوليد محمد بن عبد العزيز الرملي الواسطي وهو صدوق يهم فقال مرة عن بقية عن زريق ابي عبد الله الالهاني عن القاسم بن عبد الرحمن عن ابي الدرداء مرفوعا وهذا من اوهامه خرجه الطحاوي بسند صحيح اليه و قال مرة عن بقية عن زريق ابي عبد الله الالهاني عن القاسم بن عبد الرحمن عن ابي امامة مرفوعا خرجه العقيلي في مقدمته بسند فيه محمد بن خزيمة الرملي رمي بالوضع كما قال الحافظ في لسانه.

وقال مرة بدون ذكر بقية عن زريق ابي عبد الله الالهاني عن القاسم بن عبد الرحمن عن ابي امامة مرفوعا خرجه ابن عدي في مقدمته وهذا من اوهامه.

والاشبه بالصواب ما رواه حماد بن زيد عن بقية.

وقال الامام احمد كما في العلل للخلال حدثني مسكين بن بكير وهو صدوق يخطئ عن معان عن القاسم بن عبد الرحمن.

قال ابو عبد الله: وهذا خطا انما هو معان عن ابراهيم العذري مرسلا.

وقيل بقية بن الوليد عن مسلمة بن علي الخشني وهو متروك عن ابي محمد السلامي عن عطاء بن يسار عن ابي هريرة ولا يثبت علقه عنه ابو نعيم في المعرفة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير