تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[إتحاف المنتدى المفيد ... بهدية عيد الفطر السعيد]

ـ[الدارقطني]ــــــــ[03 - 11 - 05, 11:02 ص]ـ

هذا تخريج لحديث أبي كاهل قيس بن عائذ - وقيل: عبدالله بن مالك- رضي الله عنه قال:"رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب الناس يوم عيد على ناقة خرماء، وحبشي ممسكٌ بخطامها ".

قلت: هذا من حديث إسماعيل بن أبي خالد وقد اختلف عنه على أربعة أوجه كالتالي:

الأول: قال الإمام أحمد بن حنبل في المسند (4\ 306):حدثنا وكيع عن إسماعيل بن أبي خالد عن أخيه عن أبي كاهل، قال إسماعيل: قد رأيت أبا كاهل، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب الناس يوم عيد على ناقة خرماء وحبشي ممسكٌ بخطامها ".

وقال النسائي في السنن الكبرى: أخبرنا إسحاق بن منصور قال أخبرنا أبو أسامة عن إسماعيل بن أبي خالد عن أخيه عن أبي كاهل عبدالله بن مالك قال:"رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب على ناقة آخذٌ بخطامها عبدٌ حبشي.

وقال النسائي أيضاً في كبرى سننه: أخبرنا يعقوب بن إبراهيم قال حدثنا ابن أبي زائدة قال حدثني إسماعيل بن أبي خالد عن أخيه عن أبي كاهل الأحمسي قال:" رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يخطب على ناقة وحبشي آخذٌ بخطام الناقة ".

فهذا الوجه الأول لم يُذكر فيه اسم أخي إسماعيل بن أبي خالد،قال أبو زرعة ولي الدين العراقي في كتاب "المستفاد من مبهمات المتن والإسناد" (1\ص415):"وأخوه هذا اسمه: أشعث، وقيل: سعيد ". قلت: سأورد من سمّي أخيه بهذين الإسمين في الوجه الثاني والثالث في الخلاف على أسماعيل بن أبي خالد كما يأتي:

الوجه الثاني:قال الدولابي الكنى والأسماء (1\ص50): حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري قال ثنا أبو أسامة قال ثنا إسماعيل بن أبي خالد قال أخبرني أشعث بن أبي خالد عن أبي كاهل قال:"رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يخطب ".

وقال الدولابي في الكنى والأسماء (1\ص50): حدثني سعيد بن رحمة بن نعيم أبو عثمان قال ثنا عيسى بن يونس عن إسماعيل بن أبي خالد قال أخبرني أخي أشعث عن قيس بن عائذ أبي كاهل قال:" رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب الناس على ناقة خرماء وحبشي ممسكٌ بزمام الناقة ".

وقبل ذكر الوجه الثالث من الخلاف على إسماعيل بن أبي خالد، هذا بيان حال أخيه الأشعث من حيث الجرح والتعديل، فهو:"الأشعث بن أبي خالد، روى عن أبي هريرة وأبي عبيدة بن عبدالله بن مسعود. روى عنه أخوه إسماعيل بن أبي خالد. سأل المروذي:" الإمام أحمد بن حنبل عن الأشعث والنعمان أخوي أسماعيل بن أبي خالد؟ فقال: ليس بهم بأس إنما روي عنهم حديثاً أو حديثين وقال العجلي:"ثقة"، وذكره ابن حبان في الثقات ". انتهى،التذييل على كتب الجرح والتعديل (ص37 - 38 - الطبعة الثانية).

الوجه الثالث: قال البخاري في التاريخ الكبير (7\ص142):"قال إبراهيم بن موسى أنا عيسى بن يونس عن إسماعيل قال أخبرني سعيد أخي عن أبي كاهل قيس بن عائذ الأحمسي:"رأى النبي صلى الله عليه وسلم يخطب على ناقة خرماء وحبشي ممسكٌ بزمام الناقة ".

قال ابن أبي خيثمة في تاريخه (1\رقم24 - طبعة صلاح هلل): حدثنا أحمد بن جناب قال نا عيسى عن إسماعيل قال أخبرني سعيد أخي عن قيس بن عائذ أبي كاهل قال:" رأيت النبي صلى الله عليه وسلم خطب الناس على ناقة خرماء وحبشي ممسك بزمام الناقة ". كذا قال: سعيد.

وقال ابن أبي خيثمة أيضاً (1\رقم26):حدثنا الحسن بن بشر بن سلم قال نا أبي عن ابن أبي خالد عن أخيه سعيد بن أبي خالد عن أبي كاهل قال:"رأيت النبي عليه السلام يخطب على ناقة خرماء وحبشي ممسك بها ". وقبل ذكر الوجه الرابع هذا حال سعيد بن أبي خالد:" قال العجلي:" ثقة "، وذكره ابن حبان في الثقات ". وهو من رجال التهذيب.

الوجه الرابع: وفيه إسقاط أخي إسماعيل بن أبي خالد من السند.

قال الإمام أحمد بن حنبل في المسند:"حدثنا محمد بن عبيد حدثنا إسمعيل-يعني ابن أبي خالد- عن قيس بن عائذ قال:"رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب الناس على ناقة وحبشي ممسك بخطامها ".

وقال عبدالله بن أحمد بن حنبل في زوائده على المسند:حدثني سريج بن يونس من كتابه قال أخبرنا أبو إسماعيل المؤدب عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن عائذ قال:"رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب على ناقة خرماء وعبد حبشي ممسك بخطامها ".

قلت: بعد ذكر الخلاف على إسماعيل بن أبي خالد في هذا الحديث، أقول: إن كانت تسمية أخي إسماعيل هي: الأشعث بن أبي خالد، أو سعيد بن أبي خالد، فهما جيدا الرواية كما ذكرته من حالهما في الوجهين الثاني والثالث، ويكون الإسناد حسناً إن شاء الله تعالى،وإن كان بإسقاط أخي إسماعيل بن أبي خالد من السند فالطريق صحيح، وحال إسماعيل يحتمل تعدد الإسناد فيما أعلم، والحديث صحّحه ابن حبان وحسّنه الشيخ الألباني في صحيح النسائي، فهذه هدية العيد مني للملتقى، والله الموفق.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير