تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من ثمرات التفريق بين منهمج المتقدمين وبين المتأخرين في الحديث]

ـ[أبو عبدالرحمن السلفي]ــــــــ[12 - 10 - 03, 09:35 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

وبعد فإني ضيف جديد على هذا المنتدى المبارك فأحييكم جميعا

وحبذا لو شاركتموني الرأي ...

فللتفريق بين منهج المتقدمين والمتأخرين في الحديث نتائج غير محمودة منها:

1 - أن هذا القول لم يقله أحد من كبار العلماء العصر ولم يقله أحد من الحفاظ المتأخرين والله أعلم.

وقد سئل الامام المحدث الالباني فاستغربه ثم حكم ببدعيته، وهذا كاف لردع الحريص على دينه.

2 - أن هذا التفريق فيه تجهيل للمتأخرين

3 - أن هذا التفريق فيه إجحاف لجهود المتأخرين الذين اجتهدوا في تقعيد قواعد علم الحديث.

4 - أن هذا القول يجريء طالب العلم فيضر به وبدينه؛ يجرأه على العلماء وعلى هذا العلم الشريف ثم على الحديث نفسه.

5 - وبذلك يكون هذا التفريق جناية على علم الحديث وافتيات على أهله.

هذه بعض الثمرات من حيث النظر أما من حيث الواقع العملي فهو ضرب من المحال فمن ذا الذي يستطيع الاستغناء عن المتأخرين والله حتى لو بلغ ما بلغ إلا أن يكون عالة على المتأخرين، ثم من أين جاء المتأخرون بما جاؤا به إلا بفهمهم عمن سبق وعليه فالتفريق لا حقيقة له فليتهم الرأي فلم ينشأ هذا التفريق إلا في هذا الزمن فالحق بلزوم سبيل من مات فهم القوم وهم الحجة.

هذه قناعتي الخاصة، ومن عنده إفادة فجزاه الله خيرا

وفقكم الله لكل خير

اخوكم

ابو عبدالرحمن

ـ[خليل بن محمد]ــــــــ[12 - 10 - 03, 10:33 ص]ـ

و عليكم السلام ورحمة الله

وأهلاً بك مفيدا ً ومستفيدا ً

أخي الفاضل:

يظهر لي ــ والله أعلم ــ أنك لم تقرأ كتب القوم،، ذلك أن كل ما أوردته مما سمّيته (نتائج غير محمودة!) قد أوردوها في كتبهم وبحوثهم وردودهم،، فهم ــ بحمد الله ــ قد أشبعوا هذا المسألة بحثاً.

فانظر على سبيل المثال:

الموازنة بين المتقدمين والمتأخرين في تصحيح الأحاديث وتعليلها ( http://www.ahlalhdeeth.com/library/melebary/zip/melebary-4.zip)

نظرات جديدة في علوم الحديث ( http://www.ahlalhdeeth.com/library/melebary/zip/melebary-2.zip)

مقالات ومقدمات حول [منهج المتقدمين والمتأخرين في الصناعة الحديثية] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/attachment.php?s=&postid=12525)

وغيرها كثير

فإيرادك هذا ليس فيه ايُّ جديد!

والله الموفق ..

ـ[خالد بن عمر]ــــــــ[12 - 10 - 03, 11:17 ص]ـ

س4/ ما رأيكم بمنهج من يرى التفريق بين المتقدمين والمتأخرين؟

ج4/ التفريق بين المتقدمين والمتأخرين لا شك أن المتأخرين عالة على المتقدمين في هذا العلم وغيره لكن ليس بمقدور كل أحد من طلاب العلم لا سيما المبتدئين أن يتطاول حتى يسامي المتقدمين فدون ذلك خرط القتاد لابد من أن يتمرن على ما كتبه أهل العلم في علوم الحديث على الجادة المعروفة ويقرن القواعد النظرية بالتطبيق العملي ملاحظاً مواقع استعمال الأئمة للأحكام وإذا تكونت لديه الأهلية بعد الإكثار من التخريج ودراسة الأسانيد ومذاكرة الشيوخ والأقران وعرض ما كتبه وما توصل إليه من نتائج عليهم فإذا تأهل لا مانع من أن يحكم بالقرائن بعد الاطلاع على ما يمكنه الاطلاع عليه من طرق الأحاديث. فالباب إذا لم تجمع طرقه لم يتبين خطؤه.

ولا خلاف بيننا وبين الأخوان الذين يدعون إلى قفو أثر المتقدمين إلا في أن مثل هذا الكلام لا يلقى على المبتدئين لأني أرى أن مثل هذا الكلام قد يكون سبباً في ضياع طالب العلم نظير مطالبته المبتدئ في الطلب بالاجتهاد وترك أقوال العلماء في الأحكام قبل التأهل والله المستعان.

س9/ ما رأيكم بمنهج من يرى التفريق بين المتقدمين والمتأخرين؟ رأي الشيخ في تحسينات الألباني؟ ونود من المشرف لو يدلني على كلام لأهل الملتقى في المسألة مشكوراً ومأجوراً؟

سبق الحديث عن منهج المتقدمين وأن المتقدمين هم الأصل وعليهم المعَّول لكن ينبغي أن يكون المخاطب بذلك بعد التأهل لمحاكاتهم ولا ينبغي أن يخاطب بذلك طالب العلم المبتدئ.

أحكام الشيخ الألباني رحمه الله معتبرة وهو إمام من أئمة هذا الشأن وليس بالمعصوم فهو كغيره قد يخطئ ويكون الصواب مع غيره ممن ضعف ما صححه الشيخ والعكس وكل يؤخذ من كلامه ويرد إلا المعصوم - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - وقد يتساهل الشيخ رحمه الله في التحسين فيجبر الضعيف الذي لا يقبل الانجبار بالطرق المماثلة وسبقه لذلك السيوطي كما قررة في ألفيته ومشى عليه في أحكامه والله المستعان 0

س30: ما رأي فضيلتكم في زيادة الثقة مع التفصيل؟

ج30: زيادة الثقة إن سلمت من المعارضة فهي مقبولة وإن عورضت احتيج إلى الترجيح. وإذا تأهل طالب العلم للحكم بالقرائن ومحاكاة المتقدمين تعين عليه ذلك والله المستعان 0

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&threadid=12788

وانظر هذا الرابط:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&threadid=10140&highlight=%C7%E1%E3%CA%DE%CF%E3%ED%E4+%E6%C7%E1%E3 %CA%C3%CE%D1%ED%E4

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير