تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[فقد قضيت صلاتك إن شئت أن تقوم فقم]

ـ[شاكر توفيق العاروري]ــــــــ[26 - 11 - 05, 06:34 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

لقد شاع لفظ مدرج في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو (إذا قلت هذا أو قضيت هذا فقد قضيت صلاتك إن شئت أن تقوم فقم وإن شئت أن تقعد فاقعد).

قال الإمام الترمذي رحمه الله: (وقال إسحاق بن إبراهيم (إذا تشهد ولم يسلم أجزأه واحتج بحديث ابن مسعود حين علمه النبي صلى الله عليه وسلم التشهد فقال: وذكره.

وعلى هذا أبين ما وصلت له في نقل وجمع أقوال أهل العلم باذلا ما كتبته بين طلاب الحديث منتظرا الزياة والتعقب وجزاكم الله خيرا:

قلت:

رواه أبو داود في السنن (1/ 254) (970) حدثنا عبد الله بن محمد النفيلي ثنا زهير ثنا الحسن بن الحر عن القاسم بن مخيمرة قال أخذ علقمة بيدي فحدثني أن عبد الله ابن مسعود أخذ بيده وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بيد عبد الله فعلمه التشهد في الصلاة فذكر مثل دعاء حديث الأعمش: (إذا قلت هذا أو قضيت هذا فقد قضيت صلاتك إن شئت أن تقوم فقم وإن شئت أن تقعد فاقعد).

رواه الدارمي في السنن: (1/ 355) (1341) وابن حبان في الصحيح (5/ 291 - 292) (1961) والدارقطني في السنن (1/ 353) (13) و البيهقي في السنن الكبرى (2/ 174) (2791) من طريق زهير عن الحسن بن حر حدثني القاسم بن مخيمرة قال علقمة بيدي فحدثني أن عبد الله أخذ بيده وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بيد عبد الله فعلمه التشهد في الصلاة (التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين.

قال قال: أشهد ان لا إله الا الله وأشهد ان محمدا عبده ورسوله).

أيضا شك في هاتين الكلمتين (إذا فعلت هذا أو قضيت فقد قضيت صلاتك إن شئت أن تقوم فقم وإن شئت أن تقعد فاقعد).

قال ابن حبان في الصحيح: (قال: زهير عقلت حين كتبته من الحسن فحدثني من حفظه من الحسن ببقيته (أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله).

قال زهير: ثم رجعت إلى حفظي قال: (فإذا قلت هذا فقد قضيت صلاتك إن شئت أن تقوم فقم وإن شئت أن تقعد فاقعد).

وقوله (فإذا قلت هذا فقد قضيت صلاتك إن شئت أن تقوم فقم وإن شئت أن تقعد فاقعد) مدرج كما نص عليه أهل العلم.

قال ابن حبان في الصحيح (5/ 293) (ذكر البيان بأن قوله فإذا قلت هذا فقد قضيت ما عليك إنما هو قول بن مسعود ليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم أدرجه زهير في الخبر).

فقد روى ابن حبان (5/ 293) (1962) والخطيب البغدادي في الفصل للوصل المدرج (1/ 111 و 113) من طريق ابن ثوبان عن الحسن بن الحر مثله غير أنه قال: (قال عبد الله بن مسعود: فإذا فرغت من هذا فقد فرغت من صلاتك فإن شئت فاثبت وإن شئت فانصرف).

ورواه الدارقطني في السنن (1/ 353) (12) والخطيب البغدادي في الفصل للوصل المدرج (1/ 110) من طريق شبابة بن سوار ثنا أبو خيثمة زهير بن معاوية إلى قوله: (قال عبد الله: فإذا قلت ذلك فقد قضيت ما عليك من الصلاة فإذا شئت أن تقوم فقم وإن شئت أن تقعد فاقعد).

قال الإمام الدارقطني: (شبابة ثقة وقد فصل آخر الحديث جعله من قول ابن مسعود وهو أصح من رواية من أدرج آخره في كلام النبي صلى الله عليه وسلم والله أعلم وقد تابعه غسان بن الربيع وغيره فرووه عن ابن ثوبان عن الحسن بن الحر كذلك وجعل آخر الحديث من كلام ابن مسعود ولم يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم).

وقد تابع حسين بن علي الجعفي زهيرا عند ابن حبان في صحيحه (5/ 294) (1963) فقال: أخبرنا عبد الله بن محمد الأزدي قال حدثنا إسحاق بن إبراهيم قال أخبرنا حسين بن علي الجعفي عن الحسن بن الحر عن القاسم بن مخيمرة وذكر مثل حديث زهير غير أنه قال: (قال الحسن بن الحر وزادني فيه محمد بن أبان بهذا الإسناد قال: (فإذا قلت هذا فإن شئت فقم).

قال أبو حاتم رضي الله عنه: محمد بن أبان ضعيف قد تبرأنا من عهدته في كتاب المجروحين).

قال الإمام البيهقي: (هذا حديث قد رواه جماعة عن أبي خيثمة زهير بن معاوية وأدرجوا

آخر الحديث في أوله.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير