تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وقد أشار يحيى بن يحيى إلى ذهاب بعض الحديث عن زهير في حفظه عن الحسن بن الحر ورواه أحمد بن يونس عن زهير وزعم أن بعض الحديث أنمحى من كتابه أو خرق.

ورواه شبابه بنسوار عن زهير وفصل آخر الحديث من أوله جعله من قول عبد الله ابن مسعود وكأنه أخذه عنه قبل ذهابه من حفظه أو من كتابه.

أبو بكر بن الحارث الفقيه أنبأ علي بن عمر الحافظ ثنا إسماعيل بن محمد الصفار ثنا الحسن بن مكرم ثنا شبابه بن سوار ثنا أبو خيثمة زهير بن معاوية ثنا الحسن بن الحر فذكر الحديث بمعنى حديث يحيى بن يحيى إلى قوله: (الصالحين) ثم قال: (أشهد أن لا إله إلا الله واشهد أن محمدا عبده ورسوله).

قال عبد الله: (فإذا قلت ذلك .. ).

قال علي: رحمه الله شبابه ثقه وقد فصل آخر الحديث وجعله من قول ابن مسعود وهو أصح من رواية من أدرج أخره في كلام النبي صلى الله عليه وسلم والله أعلم.

وقد تابعه غسان بن الربيع وغيره فرواه عن ابن ثوبان عن الحسن بن الحركذلك آخر الحديث من كلام بن مسعود لم يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم).

وروى البيهقي سنن الكبرى (2/ 175) (2793) قال: (أخبرنا أبو طاهر الفقيه أنبأ أبو علي الحسين بن على الحافظ قال: وهم زهير في روايته عن الحسن بن الحر وأدرج في كلام النبي صلى الله عليه وسلم ما ليس من كلامه وهو قوله: (إذا فعلت هذا فقد قضيت صلاتك) وهذا إنما هو عن عبد الله بن مسعود.

كذلك رواه عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان عن الحسن بن الحر أبو عبد الله الحافظ أنبأ أبو بكر بن إسحاق الفقيه أنبأ عبد الله بن محمد بن عزيز ثنا غسان بن الربيع الموصلي ثنا عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان عن الحسن بن الحر فذكر الحديث نحو رواية شبابة ويحيى ابن يحيى وقال في آخره قال عبد الله بن مسعود: (إذا فرغت من هذا فقد قضيت صلاتك فإن شئت فقم وإن شئت فاقعد).

قال الإمام الدارقطني في العلل (5/ 127) ( .. وأما زهير فزاد عليهما في آخره كلاما أدرجه بعض الرواة عن زهير في حديث النبي صلى الله عليه وسلم وهو قوله: (إذا قضيت هذا أو فعلت هذا فقد قضيت صلاتك إن شئت تقوم فقم).

ورواه شبابة بن سوار عن زهير ففصل بين لفظ النبي صلى الله عليه وسلم وقال فيه عن زهير قال ابن مسعود هذا الكلام.

وكذلك رواه ابن ثوبان عن الحسن بن الحر وبينه وفصل كلام النبي صلى الله عليه وسلم من كلام بن مسعود وهو الصواب).

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير