تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[حامد الحنبلي]ــــــــ[30 - 11 - 05, 10:22 م]ـ

جزاكم الله خيرا ... جهد مشكور

نتمنى من الأخ الفاضل أن يهتم بالأحاديث الضعيفة التي احتج بها المفتي على بعض عقائده مثل تصحيح لبعض الأحاديث المنكرة في جواز اتخاذ القبور مساجد كقبر أبي بصير رضي الله عنه وهو أحسن أحواله أن يكون مرسلاً .. وغيرها

.....................

شيخنا رضا الصمدي

نحن مشتاقون

كيف حالكم وحال محمد رشيد رضا وحال أخيه الصغير

ـ[حسام رياض]ــــــــ[30 - 11 - 05, 10:38 م]ـ

أخي أبا شهاب، جزاك الله خيرا على هذا التعقب الحديثي للمفتي. لكني أظن أن حث العلماء على مناقشته في بعض فتاويه سيكون أفضل لأمتنا، خاصة في الفتاوى المؤثرة كفوائد البنوك الربوية، مثلا، حيث كثير من العلماء يقولون بحرمتها، وهي أشد وطأة على الأمة من تعقبه في حديث غاية ما يمكن ان يقال فيه أنه من فضائل الأعمال. أعلم ان التحديث بالأحاديث الضعيفة والموضوعة قد يصرف الناس عن غيرها من الصحيح والحسن لكني أقول ما قلت أخذا بمبدأ العمل بالأولى وما يحتاجه المسلمون أكثر في هذه الأيام .. وجزاك الله خيرا

ـ[أبو شهاب الأزهري]ــــــــ[01 - 12 - 05, 03:30 ص]ـ

شيخنا الصمدي حفظكم الله - جزاكم الله خيرًا. والله مشتاق إليكم جدًا، وقد راسلتكم منذ مدة فلا أدري هل وصلتكم رسالتي أم لا؟ سلامي الحار للمحمدين (ابتسامة)، ولا تنسوني من صالح دعواتكم.

الشيخ حامد الحنبلي حفظك الله - جزاك الله خيرًا على هذا التعقيب الطيب، وأنا بالفعل في صدد جمع الأحاديث الواهية التي يذكرها المفتي - هداه الله - في أحاديثه ومجالسه؛ والله الموفق، لا رب سواه.

الأخ الفاضل حسام رياض حفظك الله - جزاك الله خيرًا على نصيحتكم الطيبة، وأقول لك أخي الكريم:

(1) أولًا: سيد طنطاوي - شيخ الأزهر - هو الذي أفتى تلك الفتوى التي تشير أنت إليها في كلامك، ولا أدري هل تبعه على ذلك علي جمعة أم لا، ولعل الإخوة يفيدونا في ذلك. على أية حال، هذه الفتوى رد عليها عدد من أهل العلم منهم الشيخ العلامة الدكتور علي سالوس حفظه الله وأطال عمره في الطاعة، وكذلك الشيخ الفاضل الدكتور يوسف القرضاوي.

(2) ثانيًا: لا شك أن مثل هذه الطوام أشد وطأة على الأمة، ولكن يا أخي كلٌ يعمل في ميدانه، وهذا الموضوع ما هو إلا بادرة أدعو جميع طلاب العلم ليشاركوني العمل فيها، عسى الله عز وجل أن يجعل فيها خيرًا.

(3) ثالثًا: مثل هذا الحديث لا يعمل به في فضائل الأعمال - على قول من قال بجواز الأخذ بالحديث الضعيف في الفضائل كما يحكى عن الجمهور -. وهذه المسألة تحديدًا سوف أفرد لها ردًا على الدكتور علي جمعة، فقد ذكر في أحد مجالسه أن الحديث الضعيف يعمل به في فضائل الأعمال بشروطٍ خمسة، والعجيب أنه يناقض نفسه فلا يتحرى تلك الشروط ويغفلها تمامًا، والله المستعان والهادي إلى سبيل الرشد.

ـ[حسام رياض]ــــــــ[01 - 12 - 05, 11:52 ص]ـ

وفقك الله أخي أبا شهاب، وجزاك الله خيرا كثيرا .. وبالمناسبة هل يمكنك ان تدلني على جواب شافي وكافي في حديث ابن عمر مرفوعا " بعثت بين يدي الساعة بالسيف حتى يعبد الله وحده، وجعل رزقي تحت ظل رمحي، وجعل الذل والصغار على من خالف امري ومن تشبه بقوم فهو منهم".

والسبب انني وقعت في حيرة شديدة فقد ذهب الدكتور يوسف القرضاوي في كتاب " فتاوى معاصرة – المجلد الثالث" إلى تضعيف الحديث بعد إيراده تحقيقا جيدا للحديث ذاكرا تحقيق العلماء القدامى له (كالحافظ ابن حجر وغيره) وكذلك تحقيقات العلماء المحدثين كالشيخ أحمد شاكر (في تعليقاته على المسند) والشيخ الألباني (في صحيح الجامع وإرواء الغليل) والشيخ شعيب الأرناؤوط .. أعرف ان الدكتور يوسف ليس من علماء الحديث وان حكمه على الحديث قد لا يعتد به؛ إلا أن الرجل – جزاه الله خيرا – قد قام بتحقيق جيد في كتابه المذكور، كما أن تحقيق الشيخ الألباني وحكمه على الحديث بالصحة بمجموع الطرق في النفس منه شيئ (مع شديد تواضعي للشيخ رحمه الله واعترافي برسوخ قدمه في هذا الشأن)، خاصة أن المتابعات والشواهد التي أوردها الشيخ لمن تابع عبد الرحمن بن ثوبان (الذي عليه مدار حديث ابن عمر) طرقها كلها إلى من تابعه لا تسلم من ضعف .. وفي الحقيقة مثل هذه المواقف في تصحيح الحديث بمجموع الطرق تعد من المواقف المحيرة التي كثيرا ما كنت أقف أمامها متحيرا؛ فإذا روي حديث في أحد رواته ضعف ثم وجدنا لهذا الراوي متابعا لكن في الطريق إلى هذا المتابع ضعف فهل يعتد بهذه المتابعة أم لا؟ وهل الأمر على إطلاقه في تصحيح الحديث بمجموع طرقه أم هناك ضوابط غير كون المتابعة أو الشاهد فيه ضعف شديد أو وضع؟ وهل تصحيح الحديث بمجموع الطرق يصلح لكل الأحاديث في مختلف فروع العلم وأمور الإسلام أم لا؟ خاصة أن هذا الحديث قد يتخذ ذريعة من المستشرقين وغيرهم على أن الإسلام انتشر بالسيف .. فهل أجد إفادة؟ وجزاك الله خيرا أخي الكريم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير