تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو شهاب الأزهري]ــــــــ[01 - 12 - 05, 12:39 م]ـ

وإياك أخي حسام، وبالنسبة لحديث ((بعثت بين يدي الساعة)):

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=19025

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=19681

لعلك تجد بغيتك في هذين الموضوعين، والله الموفق.

ـ[أبو شهاب الأزهري]ــــــــ[01 - 12 - 05, 12:52 م]ـ

سُئل الدكتور علي جمعة - هداه الله - هذا السؤال:

"أين يوجد حديث بناء الصحابة على قبر أبي بصير؟ "

فأجاب هداه الله: "أخرجه موسى بن عقبة في سيرته، قال حدثنا معمر عن الزهري ابن شهاب عن مسور بن مخرمة والحكم بن العاص وكلاهما من الصحابة أن أبا بصير عندما مات ... وهو سندٌ صحيح رجاله رجال البخاري وكله في اتصال وكلهم أئمة، موسى بن عقبة إمام، ومعمر إمام، والزهري إمام، والمسور صحابي. قال: عندما مات أبو بصير دفن في سيف البحر، يعني في شاطئه، وبنو عليه مسجدًا.

فقال أحد الحاضرين: هما بيضعفوه ليه طيب؟

فقال الأستاذ هداه الله: هما لأينو عشان يضعفوه؟ دا بيقولك هو فين؟ هما مش بيضعفوه دا هما مش لأينو، لقلة الحيلة ولعدم الاطلاع وللجهالة، هما مش لأينو أصلًا عشان يعملوا فيه حاجة. هو دا ما ذكرش ليهم قبل كدة، ما احنا بندكن على حاجات .. هاه، ضاربة قاضية! يقولك هو فين؟ روح ابحث يا خويا هو فين، أنا عارف هو فين، أخرجه موسى بن عقبة في سيرته. لسة ما اطَّبعتش في سيرته، ودام ما اطبعتش هو صحفي بيعرف الكتاب بس، لكن ما يعرفش دين الله، ما يعرفش العلماء اللى أفنوا حياتهم ولياليهم لله، ما يعرفهاش، يعرفها ازاي؟ هو لائي ورقة مطبوعة، وتقولي بيضعفوه ليه؟ هما لقيوه الأول عشان تقلي بيضعفوه. دا هما مش لأينوا"

انتهى، هكذا جاء رده في التسجيل الصوتي. نقلته لكم دون أي تصرف.

أقول: وقفت على بحث منقول أجاب فيه الدكتور سعد الحميد حفظه الله على الأستاذ، وهذا هو:

هل بنى الصحابة مسجداً على قبر أبي بصير؟

المجيب د. سعد بن عبد الله الحميد

أستاذ الدراسات العليا بجامعة الملك سعود

التصنيف السنة النبوية وعلومها/أحكام على الأحاديث والآثار

التاريخ 14/ 06/1426هـ

السؤال

اطلعت في بعض المواقع على حديث منسوب إلى مغازي موسى بن عقبة، أن أبا بصير-رضي الله عنه- لما توفي دُفن بسيف البحر، وبني على قبره مسجد، فما درجة صحة هذا الحديث؟ وهل يصلح دليلاً على جواز بناء المساجد على القبور؟ أفيدونا أفادكم الله، وجزاكم الله خيراً.

الجواب

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:

فهذا الحديث المشار إليه رواه موسى بن عقبة، كما في "الاستيعاب" لابن عبد البر (4/ 1613 - 1614)، و"الاكتفاء" للكلاعي (2/ 184)، و"تاريخ الإسلام" للذهبي (2/ 400)، و"فتح الباري" لابن حجر (5/ 351).

ومن طريق موسى بن عقبة أخرجه البيهقي في "دلائل النبوة" (4/ 172 - 175) فقال: أخبرنا أبو الحسين بن الفضل القطان، قال: أخبرنا أبو بكر بن عتَّاب العَبْدي، قال: حدثنا القاسم بن عبد الله بن المغيرة، قال: حدثنا إسماعيل بن أبي أويس، قال: حدثنا إسماعيل بن إبراهيم بن عقبة، عن موسى بن عقبة.

(ح)، وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ، قال: أخبرنا إسماعيل بن محمد بن الفضل الشعراني، قال: حدثنا جَدِّي، قال: حدثنا إبراهيم بن المنذر، قال: حدثنا محمد بن فُلَيح، عن موسى بن عقبة، عن ابن شهاب - وهذا لفظ حديث القطان -، قال: ولما رجع رسول الله –صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة انفلت رجل من أهل الإسلام من ثقيف - يقال له: أبو بصير بن أسيد بن جارية الثقفي - من المشركين ... ، فذكر قصة أبي جندل وأبي بصير -رضي الله عنهما- المشهورة، وكيف قتل أبو بصير أحد الرجلين اللذين أخذاه من النبي –صلى الله عليه وسلم-، ثم خرج حتى أتى سيف البحر، وكيف انفلت أبو جندل بن سهيل من قريش، فلحق بأبي بصير، فجعل لا يخرج من قريش رجل قد أسلم إلا لحق بأبي بصير، حتى اجتمعت منهم عصابة، فما سمعوا بِعِيرٍ خرجت لقريشٍ إلى الشام إلا اعترضوا لها فقتلوهم وأخذوا أموالهم، فأرسلت قريش إلى النبي –صلى الله عليه وسلم- تناشده أن يرسل إلى أبي بصير وأصحابه ... ، وفي آخره قال: "وكتب رسول الله –صلى الله عليه وسلم- إلى أبي جندل وأبي بصير يأمرهم أن يقدموا عليه، ويأمر من معهما ممن اتبعهما من المسلمين أن يرجعوا إلى بلادهم وأهليهم، ولا يعترضوا لأحدٍ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير