تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[خالد بن عبدالله]ــــــــ[08 - 02 - 06, 11:32 م]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[محمدالنجار]ــــــــ[18 - 02 - 06, 02:33 م]ـ

السلام عليكم ابوشهاب بارك الله فيك

وقد افتى ايضا بان المسلم الذى يعمل فى بلاد النصارى يجوز له تقديم الخمور وبيعها نرجو الرد عليه ولاحول ولا قوة الا بالله

قد رشحوك لامر لو فطنت له فاربا بنفسك ان ترعى مع الهمل

ـ[طلعت منصور]ــــــــ[21 - 02 - 06, 08:00 م]ـ

اثر ابي بصير تكلم عليه محمود سعيد ممدوح الصوفي القبوري في كتابه في القبور ورد علي شيخنا العلامة الالباني ونرجو من الاخوة اصحاب المعرفة الحديثية الرد عليهنعم فهم يحتجون به كثيرا

ـ[بن عباس]ــــــــ[21 - 02 - 06, 08:18 م]ـ

على العكس تمامًا، فعدد هائل من الناس مفتون به افتتانًا شديدًا، فالرد عليه مهم والله، وأهم من ذلك أن يكون الرد -إذا وجه إلى العوام المفتونين به- بأسلوب مقبول ..

هدانا الله وإياه ..

هذا واقع لا ينكره أحد بارك الله فيك .. وهنا في مصر أعداد مهولة من العوام تتابعه وتأخذ بكلامه ..

والله المستعان.

ـ[أبو الحارث السلفي]ــــــــ[22 - 02 - 06, 10:16 ص]ـ

يا إخواني نريد أن لفت النظر إلى أهمية تفعيل الموجه العارمة من الغضب علي الغرب الكافر الذي تعدي علي نبينا _صلي الله عليه وسلم_ ونوجهها التوجه السليم بالعودة إلي تعلم السنة ونشرها والله الموفق

ـ[أبو يحيى بن يحيى]ــــــــ[11 - 03 - 06, 10:17 م]ـ

الأخوة الأفاضل جزاكم الله خيرا

التزام طريقة أهل العلم في الرد على المخالفين من عدم الاساءة لشخص المخالف يضيف للرد قوة الى قوته

و اليكم هذا الرد على فتوى إباحة بيع الخمور

http://www.al-forqan.net/linkdesc.asp?id=2330&ino=379&pg=5

ـ[ايمان محمد]ــــــــ[12 - 03 - 06, 10:59 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

وبعد فغيرتكم على الإسلام محمودة ولكن ليس من خلق المسلم أن يحكم على أخيه المسلم بالعقيدة الفاسدة وغيرها مما لايليق بنا كإخوة قال تعالى (إنما المؤمنون اخوة فأصلحوا بين أخويكم) وهذا الأسلوب هو الذى يزيد المسلمين تشتتا وتفرقا وعلينا ألا ننسى أننا كلنا مسلمون

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[25 - 03 - 06, 05:45 م]ـ

رقم الفتوى: 57195

عنوان الفتوى: الرد على شبهة بناء أبي جندل مسجداً على قبر أبي بصير

تاريخ الفتوى: 10 ذو القعدة 1425

السؤال

سأل أحدهم مفتي مصر عن حكم بناء المساجد على القبور فأجازه وحجته أن أبا بصير لما مات في سيف البحر بنوا على قبره مسجدا في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال إن الحديث رواه موسى بن عقبة عن المسو ... فلما قيل له ماذا عن حديث (قاتل الله اليهود .... ) قال: المقصود به أنهم سجدوا لهم لا أنهم بنوا عليهم مساجد وحجته بزعمه (وقالت اليهود عزير بن الله) الآية الكريمة .... أرجو منكم كتابة رد خاص لي لكي يتسنى لي أن أرسله إلى من فتن به، مع ذكر أقوال أهل العلم مع المخالف منهم بحجته والرد عليها ... وهل الحافظ ابن حجر لم يذكر شيئاً عن هذا في الفتح عن هذا الشأن كما زعم الرجل؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فبناء المساجد على القبور من المحدثات المخالفة لهدي النبي صلى الله عليه وسلم وهدي أصحابه، وقد تواترت النصوص عن النبي صلى الله عليه وسلم بالنهي عن اتخاذ القبور مساجد ولعن فاعلها، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 1530.

قال ابن حجر الهيتمي في كتاب الزواجر: الكبيرة الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة والسابعة والثامنة والتسعون، اتخاذ القبور مساجد، وإيقاد السرج عليها، واتخاذها أوثاناً والطواف بها واستلامها والصلاة إليها. انتهى.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: اتفق الأئمة أنه لا يبنى مسجد على قبر لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن من كان قبلكم كانوا يتخذون القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك. وأنه لا يجوز دفن ميت في مسجد، فإن كان المسجد قبل الدفن غُيِّر إما بتسوية القبر وإما بنبشه وإن كان جديداً، وإن كان المسجد بني بعد القبر فإما أن يزال المسجد أو تزال صورة القبر، فالمسجد الذي على القبر لا يصلى فيه فرض ولا نفل فإنه منهي عنه. انتهى.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير