تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من يتحفنا بتخريج هذه الأحاديث:]

ـ[أحمد صو]ــــــــ[01 - 12 - 05, 12:00 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرأت هذا في إحدى المواقع، وأود أن تعطوني درجات هذه الأحاديث، مع العلم أنّها من كتاب كنز العمال:

"كنز العمال / ج: 13 ص: 122:

36392 ـ (مسند عمر) عن ابن عباس قال: قال عمر بن الخطاب: كفوا عن ذكر علي بن أبي طالب فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: في علي ثلاث خصال لأن يكون لي واحدة منهن أحب إلي مما طلعت عليه الشمس، كنت أنا وأبوبكر وأبو عبيدة ابن الجراح ونفر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والنبي صلى الله عليه وسلم متكئ على علي بن أبي طالب حتى ضرب بيده على منكبه ثم قال: (أنت يا علي! أول المؤمنين إيماناً وأولهم إسلاماً!) ثم قال: (أنت مني بمنزلة هارون من موسى، وكذب علي من زعم أنه يحبني ويبغضك) (الحسن بن بدر فيما رواه الخلفاء والحاكم في الكنى والشيرازي في الألقاب وابن النجار).

36393 ـ عن ضمرة بن ربيعة عن مالك بن أنس عن نافع عن ابن عمر عن عمر بن الخطاب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لأعطين الراية رجلاً يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله كرارا غير فرار، يفتح الله عليه، جبريل عن يمينه وميكائيل عن يساره، فبات الناس متشوقين فلما أصبح قال: أين علي؟ قالوا: يا رسول الله! ما يبصر قال: ائتوني به، فلما أتي به فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ادن مني، فدنا منه فتفل في عينيه ومسحها بيده، فقام علي من بين يديه كأنه لم يرمد (قط، خط في رواة مالك، كر).

36394 ـ عن عروة أن رجلاً وقع في علي بمحضر من عمر قال عمر: تعرف صاحب هذا القبر محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب وعلي بن أبي طالب بن عبدالمطلب؟ لا تذكر علياً إلا بخير فإنك إن آذيته آذيت هذا في قبره (كر).

36395 ـ عن عمر قال: لن تنالوا علياً فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ثلاثة لأن يكون لي واحدة منهن أحب إلى مما طلعت عليه الشمس، كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم وعنده أبوبكر وأبوعبيدة ابن الجراح وجماعة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فضرب بيده على منكب علي فقال: أنت أول الناس إسلاماً وأول الناس إيماناً وأنت مني بمنزلة هارون من موسى (ابن النجار)."

ـ[السعيدي]ــــــــ[01 - 12 - 05, 10:33 م]ـ

الحديث الأول 36392

من رواية الحسين بن عبيد الله الأبزاري البغدادي وهو كذاب كما في الكنز برقم 36378

الحديث الثاني 36393

قال الألباني في الصحيحة حسن برقم 2496

الحديث الثالث 36394

لم أجد إسنادا له

الحديث الرابع 36395

لم أجد إسنادا له

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير