تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل كان (ابو الربيع الزهراني) يدلس تدليس الشيوخ؟]

ـ[أحمد العاني]ــــــــ[07 - 12 - 05, 04:13 م]ـ

الحمد لله حق حمده، والصلاة والسلام على من لانبي من بعده، وعلى آله وصحبه،وبعد:

فهذا بحث لطيف،وفقني الله - جل جلاله - لاعداده باعانة وارشاد بعض افاضل اهل العلم، رأيت نشره على هذا الملتقى المبارك تعميما للفائدة، وخدمة لهذا العلم الشريف واهله وطلبته، والله سبحانه الموفق.

قال الحافظ في (التقريب): ((سليمان بن داود العتكي ابو الربيع الزهراني البصري نزيل بغداد، ثقة لم يتكلم فيه احد بحجة، من العاشرة، مات سنة اربع وثلاثين)).

قلت: ابو الربيع هذا مترجم في ((تهذيب الكمال)) و ((تهذيب التهذيب)) و ((اكمال مغلطاي)) و ((تذهيب الذهبي)) و ((تاريخ بغداد))،وغيرها، وكل المصادر التي ترجمت له لم تذكرعن الرجل انه كان يدلس، ولا اشارت الى ذلك ادنى اشارة.

لكن الحافظ ابن عدي نبه في كتابه العظيم ((الكامل)) على ان ابا الربيع المذكور كان يدلس تدليس الشيوخ، وتبعه على هذا الحافظ ابن عبد الهادي في الصارم المنكي له.

فقد قال الحافظ ابن عدي في ((الكامل)) في ترجمة حفص بن سليمان القاريء (3\ 269 - 270\العلمية): (ثنا الحسن بن عرفة ثنا سليمان بن نافع ثنا ابو معشر الدارمي البصري - انا سألته - ثنا ابو الربيع الزهراني ثنا حفص بن ابي داود الاسدي ثنا الهيثم بن حبيب الصراف عن عطية العوفي عن ابي سعيد الخدري قال: قال رسول الله (عليه الصلاة والسلام): ((ان اهل الجنة ليترآؤن اهل عليين ... )) قال ابن عدي: (هذا الحديث عن الهيثم الصراف لا يرويه غير حفص بن ابي داود الاسدي، كذا يسميه ابو الربيع الزهراني يضعفه (وفي الصارم المنكي: لضعفه) وهو حفص بن سليمان) انتهى كلام ابن عدي. قلت: حفص بن سليمان الاسدي القاريء امام في القرآ ءات، ولكنه متروك عند المحدثين، ولذا كان ابو الربيع الزهراني يسميه: ((حفص بن ابي داوود)) حتى يُتوهم انه راو آخر. وهذا من فعل ابي الربيع جزما واليك الدليل:

قال ابن عدي في ((الكامل)) (3\ 272 - 273\ العلمية): ((حدثنا الحسن بن سفيان حدثنا علي بن حجر، وحدثنا عبد الله بن محمد البغوي حدثنا ابو الربيع الزهراني، قال علي: حدثنا حفص بن سليمان، وقال ابو الربيع: حدثنا حفص بن ابي داود، قالا: عن ليث عن مجاهد عن ابن عمر قال: قال رسول الله (عليه الصلاة والسلام): ((من حج فزار قبري بعد موتي كان كمن زارني في حياتي وصحبني)) واللفظ لابن سفيان)) انتهى. ورواه الدارقطني في سننه (2\ 278\ المعرفة) من طريق البغوي به.

وقال ابو القاسم الطبراني في ((الكبير)) (12\ 310) رقم (13497): ((حدثنا الحسين بن اسحاق التستري: ثنا ابو الربيع الزهراني ثنا حفص بن ابي داود عن ليث عن مجاهد عن ابن عمر .. )) فساق الحديث السابق.

وروى هذا الحديث جمع عن حفص كلهم يقول: ((حفص بن سليمان)) منهم: عبد الرزاق (عند البيهقي في الكبرى 5\ 246)، وعلي بن حجر (كما سبق عند ابن عدي وكذا عند البيهقي في الموضع السابق) ومحمد بن بكار بن الريان (عند الطبراني في الاوسط رقم 3376).

وقد روى ابن عدي اربعة احاديث اخر من طريق ابي الربيع الزهراني وفي جميعها سمى ابو الربيع حفصا ب ((ابن ابي داود))، فانظر لزاما ((الكامل)) (3\ 273، 274، 275 \ العلمية).

وللبحث تتمة مهمة.

ـ[أحمد العاني]ــــــــ[07 - 01 - 06, 12:24 م]ـ

التتمة:

وقد توهم التقي السبكي بسبب صنيع ابي الربيع المذكور ان اثنين من الرواة يعرف باسم ((حفص بن سليمان))! احدهما ثقة والآخر ضعيف!! فرد عليه الحافظ الجبل ابن عبد الهادي في ((الصارم المنكي)) بقوله (ص93 منه): ((فان حفص بن ابي داوود)) الذي يروي عن الهيثم ويروي عنه ابو الربيع هو حفص بن سليمان القاري بلا شك، ولكن كان ابو الربيع يسميه ((حفص بن ابي داوود)) لما اشتهر من ضعفه وعلم من جرحه)) انتهى.

وانظر لزيادة الفائدة والا طلاع ((الصارم المنكي)) (ص 86 - 97) منه.

فاتضح مما تقدم ان ابا الربيع الزهراني يروي عن حفص بن سليمان القاري مسميا اياه ب ((حفص بن ابي داوود)) لضعفه وان ابا احمد ابن عدي والشمس ابن عبد الهادي نبها على ذلك بعد استقراء رواياته عن ((حفص بن سليمان الاسدي)) والله اعلم.

تنبيه مهم:سبق ان نقلتُ عن ابن عدي في اول البحث حديث ((ان اهل الجنة ليترآؤن)) وكنت نقلت اسناده من الصارم المنكي دون ان انبه على ذلك، وتوهمت ان ما وقع في مطبوع الكامل من قول ابن عدي: ((حدثنا الحسن بن سليمان بن نافع ابو معشر الدارمي البصري)) ليس بصواب،

ثم تبين لي ان العكس هو الصواب، فما وقع في ((الصارم المنكي)) وهم فاحش، فان ابن عدي لم يدرك الحسن بن عرفة!! وبعد ان رجعت الى مخطوط الكامل وجدته مطابقا للمطبوع، وهو الصواب، والحمد لله رب العالمين.

أحمد العاني

العراق.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير