تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أسامة بن صبري]ــــــــ[16 - 12 - 05, 02:20 م]ـ

بارك الله فيك أخي محمد للزيادة

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[21 - 12 - 05, 08:58 م]ـ

ما صحة هذا الحديث؟

عن موسى بن عقبة عن سالم بن عبد الله: أن عائشة كانت تقول: عجبا للمرء المسلم إذا دخل الكعبة كيف يرفع بصره قبل السقف يدع إجلالا لله و إعظاما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم الكعبة ما خلف بصره موضع سجوده حتى خرج منها

وإن كان الحديث ضعيفا فهل يوجد حديث صحيح يدل على أن ننظر إلى موضع السجود في الصلاة حال القيام؟

وجزاكم الله خيرا

في المستدرك 1/ 479: (حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا أحمد بن عيسى بن زيد بن عبد الجبار، ثنا مالك التنوخي بتنيس، ثنا عمرو بن أبي سلمة التنيسي، ثنا زهير بن محمد المكي، عن موسى بن عقبة، عن سالم بن عبد الله: أن عائشة كانت تقول: " عجبا للمرء المسلم إذ دخل الكعبة حتى يرفع بصره قبل السقف يدع ذلك إجلالا لله وإعظاما، دخل رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - الكعبة ما خلف بصره موضع سجوده حتى خرج منها هذا " حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه).

ومن طريق زهير بن محمد المكي أخرجه ابن خزيمة في صحيحه 4/ 332.

وأخرجه البيهقي في سننه 5/ 158 من طريق الحاكم.

جاء في علل الحديث لابن أبي حاتم 2/ 119 - 120 تحقيق: نشأت بن كمال المصري: (وسألتُ لأبي عن حديث رواه عمرو بن أبي سلمة التنيسي عن زهير بن محمد عن موسى بن عقبة عن سالم بن عبد الله عن عائشة، قالت: " دخل رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - الكعبة ما خلف بصره موضع سجوده حتى خرج منها " فسمعت أبي يقول: هو حديث منكر).

قلت: وإنما قال ذلك - رحمه الله - لما علم من حال زهير بن محمد المكي وكثرة المناكير في مروياته ... وخاصة في رواية أهل الشام عنه ... وعمرو بن أبي سلمة مولى أبي حفص الدمشقي فيه ضعف ... وإنما يعتبر به في المتابعات ... وما رأيت له متابعا ... والله أعلم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير