تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[يا فرسان الحديث نريد أن نسمع قولكم في هذا السند]

ـ[الطنجي]ــــــــ[27 - 12 - 05, 09:40 م]ـ

هذا أثر يقول الرافضة بأنه صحيح السند، يثبت أن آية الولاية نزلت في علي رضي الله عنه.

وهذا نص ما قاله أحد مشايخ الرافضة:

(ومن الروايات الصحيحة عند أهل السنة ما رواه الحاكم الحسكاني في شواهد التنزيل 1/ 212 فقال: (وحدثنا الحسن بن محمد بن عثمان النسوي بالبصرة، حدثنا يعقوب بن سفيان، حدثنا أبو نعيم الفضل بن دكين، عن سفيان الثوري، عن منصور، عن مجاهد، عن ابن عباس. قال سفيان: وحدثني الأعمش عن مسلم البطين عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس في قول الله تعالى: (إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللهُ وَرَسُولُهُ) يعني ناصركم الله (وَرَسُولُهُ) يعنى محمداً صلى الله عليه وآله وسلم ثم قال: (وَالَّذِينَ آمَنُوا) فخص من بين المؤمنين علي بن أبي طالب فقال: (الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ) يعني يتمون وضوءها وقراءتها وركوعها وسجودها (وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ) وذلك إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صلى يوما بأصحابه صلاة الظهر وانصرف هو وأصحابه فلم يبق في المسجد غير علي قائماً يصلي بين الظهر والعصر، إذ دخل عليه فقير من فقرأ المسلمين، فلم ير في المسجد أحداً خلا علياً، فأقبل نحوه فقال: يا ولي الله بالذي يصلى له أن تتصدق علي بما أمكنك، وله خاتم عقيق يماني أحمر كان يلبسه في الصلاة في يمينه، فمد يده فوضعها على ظهره وأشار إلى السائل بنزعه، فنزعه ودعا له، ومضى وهبط جبرئيل فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم لعلي: لقد باهى الله بك ملائكته اليوم، إقرأ: (إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللهُ وَرَسُولُهُ)).

أما رواة هذه الرواية فهم بين حافظ وثقة، أمّا الحسكاني فهو من كبار الحفاظ والمحدثين عند أهل السنة، قال الذهبي في ترجمته في تذكرة الحفاظ 3/ 1200: (الحسكاني القاضي المحدّث أبو القاسم عبيد الله بن عبد الله بن أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن حسكان القرشي العامري النيسابوري الحنفي الحاكم، ويعرف بالحذاء الحافظ، شيخ متقن ذو عناية تامة بعلم الحديث، وهو من ذرية الأمير عبد الله بن عامر بن كريز الذي افتتح خراسان زمن عثمان، وكان معمّراً عالي الإسناد ... ).

والحسن بن محمد بن عثمان الفسوي قال السمعاني في ترجمته في الأنساب 4/ 385: (وأبو علي الحسن ابن محمد بن عثمان الفسوي، نزيل البصرة، عنده أكثر مصنفات أبي يوسف يعقوب ابن سفيان الفسوي، ثقة نبيل ... ).

ويعقوب بن سفيان وصفه الذهبي في سير أعلام النبلاء 10/ 551 بالإمام الحافظ الحجة الرّحال محدّث إقليم فارس، وقال النسائي: (لا بأس به) (تهذيب الكمال 8/ 170)، وذكره ابن حبّان في الثقات (تهذيب الكمال 8/ 170) وقال: (كان ممن جمع وصنّف وأكثر مع الورع والنّسك والصلابة في السنة).

وأمّا بقية رجال السند فهم من رجال البخاري ومسلم أخرجا لهم في صحيحيهما ومنصور الواقع في السند هو منصور بن المعتمر.)

نطمع في إخواننا المشتغلين بالحديث أن يجيبونا على هذا السؤال:

ـ هل تنطبق شروط الصحة على هذا الأثر؟

والسلام عليكم

ـ[عبدالله الخليفي المنتفجي]ــــــــ[27 - 12 - 05, 11:20 م]ـ

وما أدرى هؤلاء البهائم بشروط الصحة الحسن بن محمد بن عثمان النسوي مختلط

قال الذهبي في تاريخ الإسلام ((الحسن بن محمد بن عثمان الفسوي: أبو علي. حدث بالبصرة عن: يعقوب الفسوي: وعنه: ابن جميع. الحسن بن محمد بن يزيد بن محمد بن عبد الصمد: أبو علي الدمشقي. روى عن: جده. وعنه: أبو هاشم المؤدب. قال أبو الحسين الرازي: اختلط في سنة 332))

ـ[عبدالله الخليفي المنتفجي]ــــــــ[27 - 12 - 05, 11:43 م]ـ

والحسكاني شيعي

قال الذهبي في تذكرة الحافظ ((الحسكاني القاضي المحدث أبو القاسم عبيد الله بن أحمد بن محمد بن حسكان القرشي العامري النيسابوري.

ويعرف بابن الحذاء. شيخ متقن ذو عناية تامة بعلم الحديث عمر وعلا إسناده وصنف في الأبواب وجمع. وحدث عن جده والحاكم وأبي طاهر بن محمش. وتفقه بالقضي أبي العلاء صاعد.

أملى مجلساً صحح فيه رد الشمس لعلي وهو يدل على خبرته بالحديث وتشيعه. مات بعد السبعين وأربعمائة))

فقولهم أنه من أحاديث أهل السنة كذب

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير