تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[اريد تخريج هذا الخبر المنكر فضلا منكم]

ـ[عبدالكريم الشهري]ــــــــ[04 - 01 - 06, 07:48 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد: فقد وقفت على هذا الخبر المنكرواريد تخريجه فضلا منكم وهو عند البلاذري في انساب الاشراف 5\ 134 قال: حدثني اسحاق وبكر بن الهيثم قالا حدثنا عبدالرزاق بن همام انبانا معمر عن ابن طاوس عن ابيه عن عبدالله بن عمرو بن العاص قال: كنت عند النبي صلى الله عليه واله وسلم فقال:"يطلع عليكم من هذا الفج رجل يموت على غير ملتي " قال: وكنت تركت ابي قد وضع له وضوء فكنت كحابس البول مخافة ان يجيء قال: فطلع معاوية فقال النبي صلى الله عليه واله وسلم:"هو هذا" وحدثني عبدالله بن صالح حدثني يحيى ابن آدم عن شريك عن طاوس عن عبدالله بن عمرو فذكر نحوه الا انه قال وكنت تركت ابي يلبس ثيابه, ثم اني اريد بيان علة السند الاول وجزيتم خيرا.

ـ[ابو مسهر]ــــــــ[04 - 01 - 06, 08:58 م]ـ

لعل هذا يفيدك

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=33259

تفرد البلاذري به وحده علة لا تجبر فما بالك تفرده عن ثلاثة رواة فمثل هذا المنكر لو تفرد به الاثبات المشهورين لقدح اهل العلم حتىفي عدالتهم فكيف بهذا البلاذري الذي ليس له وثاقة من اهل العلم كما ذكر الاخ

ـ[محمد سفر العتيبي]ــــــــ[05 - 01 - 06, 04:23 ص]ـ

يطلع عليكم من هذا الفج رجل يموت على غير ملتي

معاوية رضي الله عنه مات على ملة الإسلام, يشهد ان لا إله الا الله وأن محمداً رسول الله

حديث فج موضوع كذبته مجريات التاريخ.

نقطة تأمل وتفكير وأسأل الله أن تكون نافعة وقبل هذا اسأله أن لايكلني لنفسي طرفة عين: من مثل هذه الآثار المكذوبة ننطلق انطلاقة عكسية لنقد الرواة. فالعادة النظر في الإسناد وبالتالي تثبيت متن الأثر أو رده. ولكن لو قلنا لكل قاعدة شواذ أو بعبارة ألطف, كل قاعدة يدخل فيها فكر العنصر البشري واجتهادهم, فإن تلك القاعدة صحيحة بنسبة 98% مثلاً, فإننا سنستفيد فكراً أمراً نافعاً مفيداً, حيث سيكون ذلك الأثر المردود انطلاقة لإعادة تقييم بعض الرجال. ظناً, اعتقد أن هذه النقطة حاضرة في أذهان كثير من كبار ائمتنا المتقدمين, غائبة عن أذهان كثير من ائمتنا المتأخرين, والله اعلم, ودوماً أرجو التصويب.

قبل عامين وفي دراسة أعددتها للاستخدام الشخصي, حاولت حصر بعض الأسماء التي كذبت على عبد الرزاق, ((اختلط رحمه الله في أخر عمره, وكان يلقن, وليس هذا فحسب, بل كان يلقن من قبل بعض المتهمين)) وقد قرأت في أحد مواقع الرافضة مايشيب له الرأس في مثالب بعض الصحابة رضي الله عنهم, ولم أجدها في مصنف عبد الرزاق المتداول بين طلبة العلم, ولاعجب في قوم كذبوا على الله عز وجل أن يكذبوا على بشر, وجهل الأمة العام بعلوم دينهم وحقائق التاريخ يحقق بعض الرواج لمثل هذه الأكاذيب, ويثير الشكوك والشبهات في بعض العقول, وقلة من هؤلاء يتساءلون عن الحقيقة, هذا الموضوع مثلاً, والكذب يكاد يكون أشهر خصال الرافضة الأبرز.

ولدي سؤال: متى تشيع عبد الرزاق؟؟ هل كان على شيء فتحول للتشيع, وماوجه تشيعه؟؟

ـ[أبو محمد الألفى]ــــــــ[05 - 01 - 06, 04:05 م]ـ

" يطلع عليكم من هذا الفج رجل يموت على غير ملتي " ................... فطلع معاوية، فقال النبي صلى الله عليه واله وسلم: " هو هذا "

هَذِهِ شِنْشِنَةٌ؛ لَكِنْ لَيْسَتْ لأَخْزَمْ. فَقَدْ كَانَ أَبَرَّ وَأَكْرَمْ. لَكِنَّهَا شِنْشِنَةٌ رَافِضِيَّةٌ مَعْرُوفَةٌ. وَطَرِيقَةٌ فِي الْبُهْتِ وَالتَّزْوِيرِ مَأْلُوفَةٌ.

مَا كُلُّ شِنْشِنَةٍ تُنَاطُ بِأَخْزَمِ ... أَرْبَى الأَخِيرُ بِهَا عَلِىّ الْمُتَقَدِّمِ

ـــــــــ

وَأَصْلُهَا وَمَخْرَجُهَا: ((كِتَابُ صِفِّينَ)) لِلرَّافِضِيِّ الْكَذَّابِ نَصْرِ بْنِ مُزَاحِمٍ الْعَطَّارِ الْكُوفِيِّ. فَمِنْ أَكَاذِيبِهِ وَمُفْتَرِيَاتِهِ:

- نَصْرٌ عَنْ جَعْفَرٍ الأحَمْرَ عَنْ لَيْثٍ عَنْ مُجَاهِدٍ عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «يَمُوتُ مُعَاوِيَةُ عَلَى غَيْرِ الإِسْلامِ».

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير