تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تخريج حديث تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس]

ـ[أبو محمد الحويني]ــــــــ[19 - 01 - 06, 02:57 م]ـ

إخواني الأحباء: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

الحمد لله رب العالمين، له الحمد الحسن والثناء الجميل، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

وبعد فهذه أولى مشاركاتي معكم أرجو أن يجعل الله تعالي الصواب حليفي والحق منهجي وأن تنال هذه المشاركة المتواضعة استحسانكم، كما أستحلف بالله كل من اطلع عليها ورأى فيها حرفاً في غير موضعه أن ينبهني إليه ورحم الله رجلاً أهدى إلى عيوبي، وجزاكم الله عني خيراً.

وهذا تخريج حديث تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس المشهور على ألسنة الناس

رواه ابن ماجه في سننه [1/ 633] برقم 1968 - حدثنا عبد الله بن سعيد حدثنا الحارث بن عمران الجعفري عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت: - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (تخيروا لنطفكم وانكحوا الأكفاء وأنكحوا إليهم)

ومن ذات الطريق أخرجه الحاكم في المستدرك [2/ 176] برقم 2687 – قال حدثنا علي بن عيسى ثنا إبراهيم بن أبي طالب ثنا عبد الله بن سعيد الكندي فساقه بسنده ومتنه سواء ثم قال تابعهم عكرمة بن إبراهيم عن هشام بن عروة.

تابع عروة بن الزبير:

القاسم بن محمد كما في العلل المتناهية 2/ 613 قال:-

1012 - انا ابو منصور بن خيرون قال انا اسماعيل بن مسعدة قال اخبرنا حمزة بن يوسف قال انا ابو احمد بن عدي قال نا عمر بن سنان قال نا هشام بن عبد الملك قال حدثنا يحيى بن سعيد قال نا عيسى بن ميمون عن القاسم بن محمد عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تخيروا لنطفكم فإن النساء يلدن أشباه أخوانهن وأشباه أخواتهن.

وقال وفي الطريق عيسى بن ميمون قال ابن حبان منكر الحديث لا يحتج بروايته.

وتابع الحارث بن عمران:

1. صالح بن موسى أورده ابن الجوزي في العلل المتناهية 2/ 613 برقم:-

1010 - أنا عبد الملك قال انا عبد الرحمن بن احمد قال اخبرنا محمد بن الملك قال نا الدارقطني قال نا احمد بن محمد بن زياد قال نا موسى بن اسحاق قال نا عمر بن ابي الرطيل قال حدثنا صالح بن موسى عن هشام بن عروة عن ابيه عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اختاروا لنطفكم المواضع الصالحة

ثم قال صالح بن موسى قال يحيى ليس حديثه بشيء وقال النسائي متروك الحديث.

وتابعه أيضاً عكرمة بن إبراهيم وأيوب بن فرقد ويحيى بن هشام السمسار، وكذلك تابعه مندل بن علي من طريق هشام بن عمار عن الحكم بن هشام عن مندل به [قال ابن الجوزي: ومندل قال ابن حبان كان يرفع المراسيل ويسند الموقوفات من سوء حفظه فاستحق الترك]، وأيضاً تابعه قتادة من طريق أبو معاوية عن المختار بن منيح عن قتادة عن عروة به ذكرهم جميعاً ابن الجوزي في العلل 2/ 613 وعزاهم لأبي بكر الخطيب.

2. أبوأمية بن يعلى الثقفي

أورده ابن الجوزي أيضاً في العلل المتناهية 2/ 613 برقم:-

1011 - أنا عبد الحق قال انا عبد الرحمن قال انا محمد ابن عبد الملك قال نا علي بن عمر قال نا احمد بن محمد بن زياد قال حدثني محمد بن حماد بن ماهان قال حدثني محمد بن عقبة قال نا ابو امية بن يعلى الثقفي عن هشام بن عروة عن ابيه عن عائشة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم انكحوا إلى الأكفاء وانكحوهم واختاروا لنطفكم وإياكم والزنج فانه خلق مشوه.

ثم قال أبو أمية بن يعلى واسمه إسماعيل قال يحيى ليس حديثه بشيء وقال مرة متروك الحديث

3. الحكم بن هشام

عند ابن أبي الدنيا في العيال [1/ 280] برقم 130 – قال حدثنا محمد بن إدريس حدثنا أبو النضر الدمشقي إسحاق بن إبراهيم الأشقر حدثنا الحكم بن هشام عن هشام بن عروة فساقه بلفظ (تخيروا لنطفكم فانكحوا الأكفاء وتزوجوا إليهم).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير