تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ثم قال إسناد رجاله رجال الحسن إلا أن في هذا الحديث علة قادحة قضت بتضعيفه وقد سأل ابن أبي حاتم أباه وأبا زرعة عن هذا الحديث فقالا جميعا لا يصح هذا الحديث علل الحديث رقم 1219وقال الخطيب في تاريخه 1/ 264 وكل طرقه واهية وقال البيهقي في السنن الكبرى 7/ 132وفي اعتبار الكفاءة أحاديث أخر لا تقوم بأكثرها حجة ثم أخرج هذا الحديث فيها ولعل العلة القادحة فيه جاءت من طرف أبي النضر إسحاق بن إبراهيم فهو وإن وثقه الأكثرون إلا أن ابن عدي في الكامل 1/ 332ذكر له حديثا غير محفوظ من مناكيره بيد أن أبا النضر لم ينفرد به بل رواه الحارث الجعفري عن هشام والله أعلم.

قلت رضى الله عنك!! فقد أورده الحافظ في تهذيب التهذيب [1/ 192]

إسحاق بن إبراهيم بن يزيد أبو النضر الدمشقي الفراديسي مولى عمر بن عبد العزيز روى عن يحيى بن حمزة الحضرمي ..... روى عنه البخاري وربما نسبه إلى جده وأبو داود ومحمد بن عوف وأبو زرعة الدمشقي ..... قال أبو زرعة كان من الثقات البكائين وقال أيضا كان أبو مسهر يوثقه وقال إسحاق بن سيار النصيبي وأبو حاتم الرازي والدارقطني ثقة وقال النسائي ليس به بأس .... قلت قال بن أبي حاتم كتب عنه أبي وسمعت أبا زرعة يقول أدركناه ولم نكتب عنه وقال أبو داود ما رأيت بدمشق مثله كان كثير البكاء كتبت عنه .... وذكره بن حبان في الثقات وقال ربما خالف أ. هـ. أما ما قاله فيه ابن عدي فقد ذكره عنه الحافظ فقال في هذا الموضع: وأورد له بن عدي في الكامل عن بن أبي حازم عن هشام عن أبيه عن عائشة مرفوعا الأعمال بالخواتيم قال بن عدي وهذا غير محفوظ عن هشام قال له عن يزيد بن ربيعة عن أبي الأشعث عن ثوبان مرفوعا مقدار عشرين حديثا كلها غير محفوظة وله أحاديث صالحة انتهى قرأت بخط الذهبي شيخه يزيد ساقط فالعهدة علي يزيد قلت وقد قال بن عساكر أيضا الوهم في تلك الأحاديث من يزيد. أ. هـ. إذن فقد برئت عهدة النضر من هذا.

أما الحكم بن هشام فقد قال الحافظ في التهذيب [2/ 381] فقال:-

الحكم بن هشام بن عبد الرحمن ويقال بن هشام بن الحكم بن عبد الرحمن الثقفي من آل أبي عقيل أبو محمد الكوفي سكن دمشق وكان مؤاخيا لأبي حنيفة روى عن حماد بن أبي سليمان وهشام بن عروة ويحيى بن سعيد الأنصاري ويونس بن عبيد وقتادة وعبد الملك بن عمير وأبي إسحاق السبيعي ويحيى بن سعيد الأموي وغيرهم وعنه الوليد بن مسلم وأبو مسهر ومعاوية بن حفص وعبد الله بن المبارك وعبد الله بن يوسف وهشام بن عمار وعدة قال بن معين والعجلي وأبو داود ثقة وقال أبو زرعة لا بأس به وقال أبو حاتم يكتب حديثه ولا يحتج بحديثه وقال محمد بن وهب بن عطية ثنا الوليد بن مسلم ثنا الحكم بن هشام وكان من الثقات وقال العجلي كان فقيرا وكان يدعى إلى الوليمة وهو جائع فيلبس مطرف خز له قديما ثم يدخل العرس فيبارك ولا يأكل عزة نفس وكان عسرا في الحديث له عند النسائي حديث سيأتي في ترجمة معاوية بن حفص وعند بن ماجة آخر في الزهد قلت وقال الآجري عن أبي داود ليس به بأس وقال الأزدي الحكم بن هشام روى عنه مندل بن علي ضعيف فهو هو والأزدي ليس بعمدة

4. عكرمة بن إبراهيم

أخرجه ابن أبي الدنيا في العيال [1/ 282]

131 - حدثنا زياد بن أيوب حدثنا سوار بن عمارة حدثنا عكرمة بن إبراهيم عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت قال رسول الله (لينظر أحدكم أين يضع نطفته تزوجوا الأكفاء وزوجوا الأكفاء) ثم قال ديث ضعيف في إسناده عكرمة بن إبراهيم لا يحتج به وبقية رجاله ثقات ما خلا سوار وهو صدوق ... وكل طرقه واهية.

وتابع عبد الله بن سعيد

1. علي بن حرب الطائي كما عند ابن الجوزي في التحقيق في أحاديث الخلاف [2/ 270] قال:-

أخبرنا أبو منصور القزاز أنبأ أبو بكر أحمد بن علي ثنا القاضي أبو عمر القاسم بن جعفر الهاشمي ثنا أبو العباس محمد بن أحمد الأثرم ثنا علي بن حرب الطائي ثنا الحارث بن عمران فساقه بلفظ تخيروا لنطفكم ولا تضعوها إلا في الأكفاء.

وأورده ابن الجوزي كذلك في العلل المتناهية 2/ 613 برقم (1009) من هذا الطريق وقال فيه اشتهر به الحارث بن عمران عن هشام قال الدارقطني الحارث ضعيف وقال ابن حبان كان يضع الحديث على الثقات.

2. أبو سعيد الأشج كما عند ابن الجوزي أيضاً في التحقيق في أحاديث الخلاف [2/ 270] قال:-

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير