تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أحمد محمد الشيوي]ــــــــ[19 - 01 - 06, 03:55 م]ـ

جزاك الله خيرا يا أبا محمد ولكن هل الشيخ هو الشيخ أبو إسحاق الحويني حفظه الله أم أحد تلامذته أحبك في الله

ـ[أبو محمد الحويني]ــــــــ[19 - 01 - 06, 11:11 م]ـ

أحبائي في الله

لست الشيخ الحويني - حفظه الله وأمتع المسلمين بطول حياته- لكني من المحبين له في الله النهمين في التلقي عنه نفعني الله والمسلمين بعلمه وختم لنا وله بخاتمة السعادة منه أجمعين

أحبكم الله الذي أحببتمونا فيه.

ـ[خالد بن عمر]ــــــــ[20 - 01 - 06, 08:54 ص]ـ

إخواني الأحباء: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

الحمد لله رب العالمين، له الحمد الحسن والثناء الجميل، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

وبعد فهذه أولى مشاركاتي معكم أرجو أن يجعل الله تعالي الصواب حليفي والحق منهجي وأن تنال هذه المشاركة المتواضعة استحسانكم، كما أستحلف بالله كل من اطلع عليها ورأى فيها حرفاً في غير موضعه أن ينبهني إليه ورحم الله رجلاً أهدى إلى عيوبي، وجزاكم الله عني خيراً.

============================= ==========

قلت: فالحديث بكل طرقه لا يخلو من متهم أو وضاع أومرمي بالضعف اللهم إلا طريق الحكم بن هشام فليس فيها إلا ما ذكره ابن أبي الدنيا في أبي النضر نقلاً عن ابن عدي (1)، وأيضاً محمد ابن إدريس شيخ ابن أبي الدنيا فلم أقف على ترجمته (2)

وكتبه أبو محمد الحويني عامله الله ووالديه والمسلمين بلطفه الخفي

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخي محمد أنصحك أولا أن تقرأ تخريج من سبقك من العلماء وغيرهم من طلبة العلم سواء في الكتب المطبوعة أو في الانترنت كي تستفيد منها عند كتابة تخريج لحديث

وأنصحك بعدم الاعتماد على (السيديات كالألفية وغيرها) الخاصة بالبحث اعتمادا كليا دون الرجوع للكتب المطبوعة والتأكد منها.

(1) لم أراجع جميع ما كتبت إلا أني رأيتك خلَّطت في نسبة كلام محقق كتاب العيال لابن أبي الدنيا فنسبته للإمام نفسه، وأظن السبب أنك تستخدم النسخ واللصق من الموسوعات دون الرجوع للمطبوع.

(2) محمد بن إدريس شيخ ابن أبي الدنيا: هو الإمام أبو حاتم الرَّازي

وهناك إسناد لطريق هشام بن الحكم من طريق أبي زرعة الدمشقي أخرجها ابن عساكر في تاريخ دمشق

ولو استخدمت خاصية البحث في الملتقى فستجد بعض الكلام على هذه الرواية

والله أعلم وأحكم

ـ[أبو محمد الحويني]ــــــــ[20 - 01 - 06, 07:20 م]ـ

أخواني الأحباء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا بعد لم أدع لنفسي أني حققت الكتاب من مظانه المطبوعة فإن ذلك يستحيل على مثلي وتكلفة تلك الكتب تعرفونها، وكما قال أخونا في الله نعم هناك جزء كبير من التخريج استعنت بالحاسب فيه وليس ذلك إلا لقلة مواردي المطبوعة وإلا فلكنت رجعت إلى المطبوع إلى الأقل .. !!!

لكني يعلم الله بذلت جهدي في التحقق من النصوص ومراجعتها مرات ومرات ... ولكن جل عن الخطأ والسهو الجبال من أعلام هذا العلم النفيس ... فكيف بمثلي وقد جئت ببضاعة مزجاة أسأل الله أن يقبل تبرها وأن يتجاوز عن ترابها ... إنه جواد كريم

وإني إذ أشكر لأخي الكريم اهتمامه ونصيحته فإني لأدعو له أن يجزيه الله عني خيراً ... وكذا فكنت أتمنى لو سرد لي خلطي فإن البيان أفصح من الإجمال ... وكذا أتمنى لو دلني على ما أخطأت فيه من طريقة التخريج وما هي الطريقة المثلى للتخريج .... راجيا أن لا يكون في ذلك حمل عليه ..

وجزاكم الله عني خيراً

أخوكم أبو محمد الحويني

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير