تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

سنده كما سقناه تماما ثم قال " إنه مرسل لأن يحيى رواه عن أبيه وأبوه تابعي ". فأصاب ثم استدرك فقال: " وبعد البحث تبين لي أن الخطأ إنما هو من الناسخين فقد وجدت الحديث في (السنن الكبرى) للبيهقي رواه الحاكم بإسناده وفيه " عن يحيى بن عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه " فالحديث إذن من حديث أبي قتادة وليس حديثا مرسلا والحمد لله ". قلت: وأنا أقول الحمد لله على كل حال غير أن ما نقله عن البيهقي هو عين ما نقله عن الحاكم وحكم بإرساله كما يبدو بأدنى تأمل فالحديث مرسل. وهذا الوهم الذي نقلته عن هؤلاء العلماء وكيف أنهم تتابعوا عليه من أغرب ما وقفت عليه حتى اليوم من الأوهام. وسبحان الله الذي لا يسهو ولا ينام! وذلك من الحوافز القوية لي ولأمثالي على نبذ التقليد والأخذ بوسائل التحقق ما استطعنا إلى ذلك سبيلا والله تعالى هو الموفق والمعين لا إله إلا هو ولا معبود غيره. ثم روى البيهقي بسند صحيح عن عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب بن مالك في قصة ذكرها قال: " وكان البراء بن معرور أول من استقبل القبلة حيا وميتا ". وقال البيهقي: " وهو مرسل جيد ويذكر عن الحسن قال: ذكر عمر الكعبة فقال: والله ماهي إلا أحجار نصبها الله قبلة لأحيائنا ونوجه إليها موتانا ". 690 - (قال صلى الله عليه وسلم عن البيت الحرام: " قبلتكم أحياء وأمواتا ". رواه أبو داود). ص 165 حسن. رواه أ بو داود (2875) وكذا النسائي (2/ 165) والطحاوي في " المشكل " (1/ 383) والحاكم (1/ 59 و 4/ 259) والبيهقي (3/ 408 - 409) من طريق عبد الحميد بن سنان عن عبيد بن عمير عن أبيه أنه حدثه - وكانت له صحبة - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في حجة الوداع: " ألا إن أولياء الله لمصلون من يقيم الصلوات الخمس التى كتبن عليه ويصوم رمضان يحتسب صومه يرى أنه عليه حق ويعطي زكاة ماله يحتسبها ويجتنب الكبائر التي نهى عنها. ثم إن رجلا سأله فقال: يا رسول الله ما الكبائر؟ فقال: هن تسع: إشراك بالله وقتل نفس مؤمن بغير حق وفرار يوم الزحف وأكل مال اليتيم وأكل الربا وقذف المحصنة وعقوق الوالدين المسلمين واستحلال البيت الحرام قبلتكم أحياء وأمواتا " ثم قال: (لا يموت رجل لم يعمل هؤلاء الكبائر ويقيم الصلاة ويؤتي الزكاة إلا كان مع النبي صلى الله عليه وسلم في دار أبوابها مصاريع من ذهب ". والسياق للبيهقي وقال: " سقط من كتابي أو من كتاب شيخي (يعني الحاكم): السحر ". وقال الحاكم: " صحيح الإسناد " ووافقه الذهبي. كذا قالا وعبد الحميد هذا قال الذهبي نفسه في " الميزان ": " لا يعرف وقد وثقه بعضهم (يعني ابن حبان) قال البخاري: روى عن عبيد بن عمير في حديثه نظر. قلت: حديثه عن أبيه: الكبائر تسع. . . ". وله شاهد من حديث ابن عمر يرويه أيوب عن طيسلة بن علي قال: سألت ابن عمر - وهو في أصل الأراك يوم عرفة وهو ينضح على رأسه الماء ووجهه - فقلت له: يرحمك الله: حدثني عن الكبائر فقال: قال رسول الله: صلى الله عليه وسلم " الكبائر الإشراك بالله وقذف المحصنة فقلت: أقتل الدم؟ قال: نعم ورغما وقتل النفس المؤمنة والفرار يوم الزحف وأكل مال اليتيم وعقوق الوالدين المسلمين وإلحاد بالبيت الحرام قبلتكم أحياء وأمواتا " أخرجه البيهقي. وأيوب بن عتبة قال الحافظ في (التلخيص) ص 152: (وهو ضعيف وقد اختلف عليه فيه). قلت: وضعف عتبة من قبل حفظه لا من أجل تهمة في نفسه فحديثه حسن في الشواهد وبقية رجاله ثقات كلهم غير طيسلة بن علي وقد ذكره ابن حبان في " الثقات (1/ 99) وروى عنه جماعة فالحديث حسن إن شاء الله تعالى.

ثم أعلم أخي أن رأي الألباني في مسألة توجيه الميت إلى قبلة ذكره في أحكام الجنائز صفحة 20 - 21 طبعة دار المعارف فقال:-15 - وأما قراءة سورة (يس) عنده وتوجيهه نحو القبلة فلم يصح حديث بل كره سعيد بن المسيب توجيهه إليها وقال: (أليس الميت امرأ مسلما؟).

وعن زرعة بن عبد الرحمن أنه شهد سعيد بن المسيب في مرضه وعنده أبو سلمة بن عبد الحمن فغشي على سعيد فأمر أبو سلمة أن يحول فراشه إلى الكعبة فأفاق فقال: حولتم فراشي؟ فقالوا: نعم فنظر إلى أبي سلمة فقال: أراه بعلمك؟ فقال: أنا أمرتهم فأمر سعيد أن يعاد فراشه.

أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (4/ 76) بسند صحيح عن زرعة.

أخوكم أبو محمد الحويني

ـ[ابن القاضي الأثري]ــــــــ[29 - 01 - 06, 12:51 ص]ـ

أخي أبو محمد الحويني جزاك الله خيراً: فما تعليقكم موفقين إن شاء الله

بعد بحث توصلت في هذه المسألة أن الصواب استحباب توجيه المحتضر إلى القبلة ولذلك لما يلي

1 - لحديث براء بن معرور ففيه إرشاد

وأثر حذيفة الحديث ألذي قال الشيخ الباني لم أجد فقد أخرجه ابن أبي الدنيا في المحتضرين ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ الدمشق (12/ 296) من طريق داود بن الرشد نبأنا عبَّاد بن العوام نبأنا أبو مالك الأشجعي عن ربعي بن خراش أنه حدثهم أن أخته وهي امرأة حذيفة قالت لما كانت ليلة توفي حديفة جعل يسألنا أي ليلة هذا؟ فنخبره حتى كان السحر قالت: فقال: اجلسوني فأجلسناه قال: وجهوني فوجهناه قال: اللهمَّ إني أعوذ بك من صباح النار ومن مسائها" وهذا اسناد صحيح عن ربعي حِراش. والله أعلم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير