تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

لاَ تَمْسَحُ عَلَى عَارِضَيْكَ بِمَكَّةَ تَقُولُ قَدْ خَدَعْتُ مُحَمَّدًا مَرَّتَيْنَ

ـ[غيث أحمد]ــــــــ[28 - 01 - 06, 01:10 م]ـ

18487 - قَالَ الشَّافِعِىُّ رَحِمَهُ اللَّهُ: وَكَانَ مِنَ الْمَمْنُونِ عَلَيْهِمْ بِلاَ فِدْيَةٍ أَبُو عَزَّةَ الْجُمَحِىُّ تَرَكَهُ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- لِبَنَاتِهِ وَأَخَذَ عَلَيْهِ عَهْدًا أَنْ لاَ يُقَاتِلَهُ فَأَخْفَرَهُ وَقَاتَلَهُ يَوْمَ أُحُدٍ فَدَعَا رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- أَنْ لاَ يَفْلِتَ فَمَا أُسِرَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ رَجُلٌ غَيْرُهُ فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ امْنُنْ عَلَىَّ وَدَعْنِى لِبَنَاتِى وَأُعْطِيكَ عَهْدًا أَنْ لاَ أَعُودَ لِقِتَالِكَ. فَقَالَ النَّبِىُّ -صلى الله عليه وسلم-: «لاَ تَمْسَحُ عَلَى عَارِضَيْكَ بِمَكَّةَ تَقُولُ قَدْ خَدَعْتُ مُحَمَّدًا مَرَّتَيْنَ». فَأَمَرَ بِهِ فَضُرِبَتْ عُنُقُهُ أَخْبَرَنَاهُ أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِى عَمْرٍو حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ أَخْبَرَنَا الشَّافِعِىُّ فَذَكَرَهُ. وَقَدْ رُوِّينَا فِى ذَلِكَ عَنْ غَيْرِ الشَّافِعِىِّ فِى كِتَابِ الْقَسْمِ.

ورد هذا في البيهقي .. فما درجته؟؟.

ـ[أبو محمد الحويني]ــــــــ[28 - 01 - 06, 02:11 م]ـ

أخواني الكرام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله رب العالمين له الحمد الحسن والجميل، والصلاة والسلام على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وبعد:-

الحديث ذكره العجلوني في كشف الخفاء 2/ 505 برقم 3132 فقال:

"لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين"

رواه الشيخان وأبو داود وابن ماجه والعسكري كلهم عن أبي هريرة مرفوعا وليس عند الآخرين لفظ واحد

وتكلم على الحديث العسكري في أوائل الأمثال وذكر سببه وكذا ابن إسحاق فإنه ذكر أن أبا عزة عمرو بن عبد الله الجمحي كان قد من عليه النبي صلى الله عليه وسلم في الذين من عليهم من أسارى بدر فلما رجع كان ممن ظاهر العدو في وقعة أحد فظفر به النبي صلى الله عليه وسلم بعد الوقعة فقال يا محمد أقلني فقال والله لا تمسح عارضيك بمكة تقول خدعت محمدا مرتين ثم أمر بضرب عنقه قال سعيد بن المسيب وفيه قال النبي صلى الله عليه وسلم لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين

وقال الألباني في إرواء الغليل [جزء 5 - صفحة 41] حديث " أنه (صلى الله عليه وسلم) قتل يوم أحد أبا عزة الجمحي ") ص 288. ضعيف. ذكره ابن اسحاق بدون إسناد قال: " وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أسر ببدر تم من عليه فقال: يا رسول الله أقلني فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " والله لا تمسح عارضيك بمكة بعدها وتقول خدعت محمدا مرتين اضرب عنقه يا زبير فضرب عنقه " ذكره ابن هشام في " السيرة " (3/ 110) ثم قال: " وبلغني عن سعيد بن المسيب أنه قال: قال له رسول الله (صلى الله عليه وسلم): إن المؤمن لا يلدغ من حجر مرتين اضرب عنقه يا عاصم بن ثابت فضرب عنقه ". قلت: وهذا مع بلاغه مرسل وقد وصله البيهقي (9/ 65) من طريق عمد بن عمر حدثني محمد بن عبد الله عن الزهري عن سعيد بن المسيب به مطولا. قلت: وإسناده واه جدا من اجل محمد بن عمر وهو الواقدي وهو متروك. وأما حديث " لا يلدغ المؤمن من حجر مرتين " فصحيح اتفق الشيخان على إخراجه وأما سببه المذكور فلا يصح وإن جزم به العسكري ونقله عنه المناوي في " فيض القدير " ساكتا عليه غير مبين لعلة! وتبع العسكري آخرون كابن بطال والتوربشني كما نقله الحافظ في " الفتح " (10/ 440) وأشار إلى ضعفه فراجعه ان شئت.

وأيضاً أورده الزيلعي في نصب الراية 3/ 409 فراجعه إن شئت، وكذلك المبارك فوري في الرحيق المختوم.

هذا ما وفق إليه الله تعالى وأعوذ به تعالى – بارئ النسم – من كل ما طغى فيه القلم، وجرى مني على الوهم، وإن يحسن ختامنا، ويقبل صالح أعمالنا، وأن يختم لنا ولكم ولوالدينا بخاتمة السعادة، وأن يجزينا الحسنى وزيادة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ[غيث أحمد]ــــــــ[28 - 01 - 06, 04:20 م]ـ

إذا ضعفه الإمام الألباني؟؟.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير