تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من يعلق على هذا الحديث]

ـ[رمضان عوف]ــــــــ[30 - 01 - 06, 09:52 ص]ـ

هذه دعوة إلى من عنده من الله فهم وبصيرة على مايطرح من هذه الأحاديث فليتفضل

وأرجو أن يكون الرد على علم ومن لم يجد عنده أهلية ذلك فليقرأ

فإنني سأقوم إن شاء الله بطرح أحاديث في هذا المكان وأجعله خالصا لوجه الله بنية التعلم لا لغير

الحديث الأول:

أخرج الحاكم في المستدرك (1/ 339)

حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب أنبأ محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ثنا أبي و شعيب بن الليث قالا: أنبأ الليث بن سعد عن يزيد بن الهاد عن هند بنت الحارث عن أم الفضل: أن رسول الله صلى الله عليه و سلم دخل عليهم و عباس عم رسول الله صلى الله عليه و سلم يشتكي فتمنى عباس الموت فقال له رسول الله صلى الله عليه و سلم: يا عم لا تتمن الموت فإنك إن كنت محسنا فإن تؤخر تزداد إحسانا إلى إحسانك خيرا لك و إن كنت مسيئا فإن تؤخر فتستعتب من إساءتك خير لك فلا تتمن الموت

هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه بهذا اللفظ إنما اتفقا على حديث قيس بن خباب: لولا أن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهانا أن نتمنى الموت لتمنيته

قال الشيخ ناصر رحمه الله في أحكام الجنائز (ص 4): وقال صحيح على شرط الشيخين ووافقه الذهبي، وإنما هو على شرط البخاري فقط.

وقال الشيخ حسين سليم أسد في تحقيق مسند أبي يعلي: إسناده جيد

ـ[أبو محمد الحويني]ــــــــ[31 - 01 - 06, 03:14 م]ـ

الحمد الله، له الحمد الحسن والثناء الجميل، والصلاة والسلام على عبده ورسوله محمد – صلى الله عليه وسلم – وبعد:-

أما طريق الحديث الذي أورده شيخنا المبارك الألباني رحمه الله فلا يروى بهذا السياق – حسب علمي وعلمي قليل وأنا إلى الجهل والتقصير أقرب- إلا من طريق أم الفضل ترويها عنها هند بنت الحارث (وسيأتي الكلام عليها) لم يتابعها غيرها ورواه عنها يزيد بن الهاد لم يتابعه غيره ثم روى عن يزيد هذا جماعة:

1 - الليث بن سعد

أخرجه أحمد برقم 26916 والحارث في مسنده برقم 1082 قالا ثنا أبو سلمة الخزاعي قال أخبرنا ليث قال ... يعنى بن سعد عن يزيد بن الهاد به غير أنه لم يذكر الجملة الأخيرة منه وان كنت مسيئاً ... إلخ.

كما أخرجه الحاكم برقم 1254 قال حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب أنبأ محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ثنا أبي و شعيب بن الليث قالا: أنبأ الليث بن سعد عن يزيد بن الهاد ثم قال هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه بهذا اللفظ إنما اتفقا على حديث قيس بن خباب: لولا أن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهانا أن نتمنى الموت لتمنيته – وستعلم الرد على هذا فيما يلي إن شاء الله تعالى.

2 - يونس بن محمد بن مسلم

أخرجه أحمد أيضاً في ذات الطريق السابق قال ثنا أبو سلمة الخزاعي قال أخبرنا ليث ويونس وذكر يونس في روايته الجملة الأخيرة.

3 - عبد الله بن جعفر الزهري أخرجه الحارث أيضاً في مسنده برقم 1083 قال حدثنا محمد بن عمر ثنا عبد الله بن جعفر الزهري عن يزيد بن الهاد عن هند بنت الحارث – إلا أنه قال - الفراسية 0 وليست هذه اللفظة لغيره - عن أم الفضل به.

4 - يحيى ابن أيوب وابن لهيعة

أخرجه الطبراني في الكبير برقم 44 قال حدثنا يحيى بن أيوب العلاف ثنا سعيد بن أبي مرين ثنا يحيى بن أيوب و ابن لهيعة أن ابن الهاد حدثهما عن هند بنت الحارث فساقه بنحوه.

5 - المفضل بن فضالة

أخرجه أبو يعلى في مسنده برقم قال 7076 قال حدثنا أبو خيثمة حدثنا يحيى بن غيلان حدثنا المفضل بن فضالة قال: حدثني يزيد بن عبد الله بن الهاد بنحوه أيضاً.

قلت: وقد أخرج هذا الحديث الهيثمي في المجمع برقم 17541 – 17542 ثم قال:- رواه أحمد وأبو يعلى والطبراني ورجال أحمد رجال الصحيح غير هند بنت الحارث فإن كانت هي القرشية أو الفراسية فقد احتج بها في الصحيح وإن كانت الخثعمية فلم أعرفها.

كما ذكره الألباني في صحيح الترغيب والترهيب برقم 3368 وقال صحيح وأيضاً في أحكام الجنائز وعلق عليه بقوله: وقال صحيح على شرط الشيخين ووافقه الذهبي، وإنما هو على شرط البخاري فقط على ما ذكره الأخ الفاضل.

وعلق عليه الشيخ حسين أسد في تحقيقه لأحاديث مسند أبو يعلي بقوله إسناده جيد.

أما الشيخ شعيب الأرنؤوط: فقد علق عليه بقوله: إسناده ضعيف لجهالة هند بنت الحارث وهي الخثعمية

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير