تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[إتحاف أهل الإسلام بواحدة من خصائص محمد عليه الصلاة والسلام]

ـ[الدارقطني]ــــــــ[02 - 02 - 06, 09:39 م]ـ

هذا تخريج لحديث:"أنا قائد المرسلين ... " أحببت نشره لما رأيت اكتمال مادته عندي بحمد الله تعالى، ولنبدأ بالمقصود.

قال الدارمي في مسنده أو سننه: أخبرنا عبدالله بن عبدالحكم المصري حدثنا بكر بن مضر عن جعفر بن ربيعة عن صالح - هو ابن عطاء بن خباب مولى بني الدئل - عن عطاء بن أبي رباح عن جابر بن عبدالله - رضي الله عنهما - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"أنا قائد المرسلين ولا فخر، وأنا خاتم النبيين ولا فخر، وأنا أول شافع وأول مشفّع ولا فخر ".

وأخرجه الطبراني في "المعجم الأوسط" فقال: حدثنا أحمد بن حماد بن زغبة قال نا يحيى بن بكير قال نا بكر بن مضر به ..... قال الطبراني:"لم يرو هذا الحديث عن عطاء إلا صالح بن عطاء، ولا عن صالح إلا جعفر بن ربيعة، تفرد به بكر بن مضر ".

وأخرجه البيهقي في دلائل النبوة فقال: أخبرنا أبو عبدالله الحافظ أنبأنا أبو جعفر البغدادي حدثنا يحيى بن عثمان بن صالح حدثنا أبي حدثنا بكر بن مضر به .....

وأخرجه ابن أبي عاصم في الأوائل قال: حدثنا محمد بن عسكر ثنا عثمان بن صالح ثنا بكر بن مضر به ....... ، ولفظه:"أنا سيد المرسلين ولا فخر، وأنا خاتم النبيين ولا فخر، وأول شافع ومشفّع ولا فخر ".

قلت: إسناد الحديث جيد لا بأس به، رجاله ثقات أثبات، إلا صالح بن عطاء بن خباب مولى بني الديل، قال فيه العجلي:" حجازي، ثقة "، وقال ابن حبان في " مشاهير علماء الأمصار ":" من خيار أهل مكة، وكان فاضلاً "، وذكره أيضاً في كتاب " الثقات"، فحاله جيد في الرواية، والله الموفق.

ـ[ابو عبد الله السلفي]ــــــــ[07 - 03 - 06, 07:40 م]ـ

احسنت اخي الحبيب وبارك الله فيك وفي علمك.

ـ[الدارقطني]ــــــــ[26 - 02 - 09, 08:47 ص]ـ

ثم تعقّبني الأخ الفاضل مسعد الحسيني بهذا التخريج الرائع لهذا الحديث الشريف، قائلاً:

الحديث أخرجه البخاري في التاريخ الكبير (4/ 286 ط. دار الفكر)، والدارمي (49 ط دار الكتاب العربي - بيروت)، والطبراني في الأوسط (170 ط دار الحرمين)، وابن أبي عاصم في الأوائل (14، 87 ط. دار الخلفاء للكتاب الإسلامي)، والدارقطني في المؤتلف والمختلف (1/ 472 ط. دار الغرب)، والبيهقي في دلائل النبوة (5/ 480 رقم 2221 ط. دار الكتب العلمية)، وفي الاعتقاد (ص 192 ط. دار الآفاق الجديدة)، والذهبي في السير (10/ 223)، من طريق صالح بن عطاء بن خباب، عن عطاء بن أبي رباح، عن جابر بن عبد الله، مرفوعًا به.

وقال الذهبي: "هذا حديثٌ صالحُ الإسنادِ، وصالحٌ هذا مصريٌّ، ما عملتُ به بأسًا".

وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (8/ 254 ط. دار الكتب العلمية):

"رواه الطبراني في الاوسط، وفيه: صالح بن عطاء بن خباب، ولم أعرفه، وبقية رجاله ثقات".

صالح بن عطاء بن خباب، هو: مولى بني الديل، قال العجلي: "حجازيٌّ ثقةٌ" (ثقاته 750)، وقال ابن حبان: "من خيار أهل مكة، وكان فاضلًا" (مشاهير علماء الأمصار 1168 / ط. دار الكتب العلمية).

ـ[أبو جعفر الشامي]ــــــــ[27 - 02 - 09, 03:17 م]ـ

شيخنا الدارقطني جزاك الله كل خير

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير