تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما صحة أحاديث صوم يوم عاشوراء؟؟]

ـ[أبو عزان]ــــــــ[05 - 02 - 06, 06:09 م]ـ

السلام عليكم

بعدة عدة أيام يحل علينا يوم عاشوراء وسوف تنتشر في المنتديات العديد من الأحاديث والأقوال التي تحث على صيام هذا اليوم، ولكن بسبب ما يقوم به الشيعة من أعمال في هذا اليوم صار الناس لا يصدقون كل ما يقال أو يروى عن هذا اليوم.

فما صحة الأحاديث التالية:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من صام يوم عاشوراء كان كفارة لستين شهرا أو عتق عشر رقاب مؤمنات من ولد إسماعيل عليه السلام)

قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: (كان يوم عاشوراء يوم تصومه قريش في الجاهلية وكان رسول الله يصومه في الجاهلية فلما قدم المدينة صامه وأمر الناس بصيامه فلما فرض رمضان كان هو الفريضة وترك يوم عاشوراء فمن صامه ومن شاء تركه ولكن في صيامه ثواب عظيم).

قال معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه: يا أهل المدينة أين علماؤكم سمعت رسول الله يقول لهذا اليوم: ((يوم عاشوراء لم يكتب الله عليكم صومه وأنا صائمة فمن شاء فليصم ومن شاء فليفطر ولكن في صيامه ثواب عظيم وأجر كريم).

ما صحة هذه الأحاديث علما أنني وجدتها في بعض المنتديات بهذه الصيغة.

ـ[الدكتور مسدد الشامي]ــــــــ[08 - 02 - 06, 07:38 ص]ـ

صيام عاشوراء وأحكامه

بحث لـ عبد الله بن حميد الغامدي

الحمد لله وصلى الله على محمد وعلى آله وسلم وبعد:

فهذه أحاديث صحيحة إن شاء الله عن النبي صلى الله عليه وسلم في صوم عاشوراء _ وهو العاشر من محرم _ وبعضا من فقها، رتبتها لكي يسهل الإنتفاع بها لكل من يطلع عليها أسأل الله أن ينفع بها.

كانت قريش تصوم عاشوراء في جاهليتها وصامه صلى الله عليه وسلم وتأكد صومه حين ذهب للمدينة ولما فرض رمضان ترك فرضه:

أخرج البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت كان يوم عاشوراء تصومه قريش في الجاهلية وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه فلما قدم المدينة صامه وأمر بصيامه فلما فرض رمضان ترك يوم عاشوراء فمن شاء صامه ومن شاء تركه.

وأخرجه مسلم (وعنده: فلما جاء الإسلام).

والترمذي وقال: (والعمل عند أهل العلم على حديث عائشة وهو حديث صحيح لا يرون صيام يوم عاشوراء واجبا إلا من رغب في صيامه لما ذكر فيه من الفضل).

وأخرج مسلم عن: عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن أهل الجاهلية كانوا يصومون يوم عاشوراء وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم صامه والمسلمون قبل أن يفترض رمضان فلما افترض رمضان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن عاشوراء يوم من أيام الله فمن شاء صامه ومن شاء تركه.وفي رواية عنده: ((ومن كره فليدعه)).

وأخرج النسائي عن محمد بن صيفي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء أمنكم أحد أكل اليوم فقالوا منا من صام ومنا من لم يصم قال فأتموا بقية يومكم وابعثوا إلى أهل العروض فليتموا بقية يومهم.

وابن ماجة

وقد صامته اليهود بسبب أن الله نجا فيه موسى وأغرق آل فرعون وكان النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه أحق الناس به من اليهود وهو يوم صالح عظيم:

أخرج البخاري: فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال ما هذا قالوا هذا يوم صالح هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى قال فأنا أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه.

وعند مسلم: فصامه موسى شكرا.

وأخرج البخاري: عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قدم المدينة وجدهم يصومون يوما يعني عاشوراء فقالوا هذا يوم عظيم وهو يوم نجى الله فيه موسى وأغرق آل فرعون فصام موسى شكرا لله فقال أنا أولى بموسى منهم فصامه وأمر بصيامه.

ومسلم وعنده: فسئلوا عن ذلك فقالوا هذا اليوم الذي أظهر الله فيه موسى وبني إسرائيل على فرعون فنحن نصومه تعظيما له.

وقد كان اليهود يعظمونه ويتحلون فيه ويعدونه عيدا لهم وأمرنا بمخالفتهم فنصومه:

أخرج البخاري: عن أبي موسى رضي الله عنه قال كان يوم عاشوراء تعده اليهود عيدا قال النبي صلى الله عليه وسلم فصوموه أنتم.

ومسلم وعنده: كان يوم عاشوراء يوما تعظمه اليهود.

وفي رواية عنده: كان أهل خيبر يصومون يوم عاشوراء يتخذونه عيدا

ويلبسون نساءهم فيه حليهم وشارتهم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير