تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الأحاديث التي رواها أحمد عن الشافعي عن مالك]

ـ[محمد سفر العتيبي]ــــــــ[19 - 02 - 06, 07:04 م]ـ

كل ماهنا من مسند أحمد:

الحديث 1 - 8

قال الإمام أحمد بن حنبل: حدثنا محمد بن إدريس الشافعي عن مالك عن ابن شهاب عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك أنه أخبره أن أباه كعب بن مالك كان يحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إنما نسمة المؤمن طائر يعلق في شجر الجنة حتى يرجعه الله تبارك وتعالى إلى جسده يوم يبعثه.

يتبع

ـ[محمد سفر العتيبي]ــــــــ[19 - 02 - 06, 07:06 م]ـ

الحديث 2 - 8

وقال الإمام أحمد بن حنبل: حدثنا محمد بن إدريس الشافعي رحمه الله أنا مالك عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا يبيع بعضكم على بيع بعض ونهى عن النجش ونهى عن بيع حبل الحبلة ونهى عن المزابنة والمزابنة بيع الثمر بالتمر كيلا وبيع الكرم بالزبيب كيلا.

يتبع

ـ[محمد سفر العتيبي]ــــــــ[19 - 02 - 06, 08:14 م]ـ

الحديث 3 - 8

وقال الإمام أحمد بن حنبل: حدثنا محمد بن إدريس الشافعي قال أنا مالك عن محمد بن يحيى بن حبان وأبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة: ان رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الملامسة والمنابذة

ـ[أبو المقداد]ــــــــ[20 - 02 - 06, 05:17 م]ـ

راجع جزء السيوطي: "الفانيد في حلاوة الأسانيد" وهو موجود على الملتقى، أدخله الشيخ محمد بن عبد الله.

ـ[محمد سفر العتيبي]ــــــــ[22 - 02 - 06, 05:23 ص]ـ

راجع جزء السيوطي: "الفانيد في حلاوة الأسانيد" وهو موجود على الملتقى، أدخله الشيخ محمد بن عبد الله.

جزيت خيراً, راجعته وللمرة الأولى اعلم بهذا الكتاب وبالتالي للمرة الأولى أقرأه, وبعد القراءة فهذا الموضوع يعتبر جزءاً منه, بحكم صغر الكتاب. كتاب جميل المضمون, ودلالتك عليه أجمل, وفيه ستة أحاديث عن احمد عن الشافعي عن مالك, وهنا سنطرح ثمانية احاديث من المسند, وبالنسبة لي لا اعلم غيرها.

بورك فيك أخي, كسبنا كتاباً جديداً وقبله اخاً كريماً

ـ[محمد سفر العتيبي]ــــــــ[26 - 02 - 06, 07:29 ص]ـ

الحديث 4 - 8

وقال الإمام أحمد بن حنبل: حدثنا محمد بن ادريس يعني الشافعي قال أنبأنا مالك عن داود بن الحصين عن أبي سفيان مولى أبي أحمد عن أبي سعيد الخدري: أن رسول الله صلى لله عليه وسلم نهى عن المزابنة والمحاقلة والمزابنة اشتراء التمر بالتمر في رؤس النخل والمحاقلة استكراء الأرض بالحنطة

ـ[محمد سفر العتيبي]ــــــــ[26 - 02 - 06, 07:32 ص]ـ

الحديث 5 - 8

وقال الإمام أحمد بن حنبل: حدثنا محمد بن إدريس الشافعي قال حدثنا مالك عن ابن أبي ليلى عبد الله بن عبد الرحمن بن سهل بن أبي حثمة أن سهل بن أبي حثمة أخبره ورجال من كبراء قومه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لحويصة ومحيصة وعبد الرحمن أتحلفون وتستحقون دم صاحبكم قالوا قال فتحلف يهود قالوا ليس بمسلمين فوداه النبي صلى الله عليه وسلم من عنده.

ـ[محمد سفر العتيبي]ــــــــ[28 - 02 - 06, 03:19 ص]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=29085 (( الفانيد في حلاوة الأسانيد)) للسيوطي. والحديث ((5 - 8)) السابق لايوجد فيه. وأيضاً حديث هذا الرد ((6 - 8)) ليس هناك, بينما البقية شملها كتاب السيوطي رحمه الله.

الحديث 6 - 8

وقال الإمام أحمد بن حنبل: حدثنا محمد بن إدريس أخبرنا مالك عن موسى بن أبي تميم عن سعيد بن يسار عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «الدِّينَارُ بِالدِّينَارِ وَالدِّرْهَمُ بِالدِّرْهَمِ لاَ فَضْلَ بَيْنَهُمَا»

ـ[أبو محمد الأنصاري]ــــــــ[28 - 02 - 06, 02:27 م]ـ

........ كتاب جميل المضمون, ودلالتك عليه أجمل, وفيه ستة أحاديث عن احمد عن الشافعي عن مالك, وهنا سنطرح ثمانية احاديث من المسند, وبالنسبة لي لا اعلم غيرها .....

أخي الكريم بارك الله فيك وجزاك خيراً

فهذا كلام للحافظ في النكت على ابن الصلاح في معرض الكلام على قول ابن الصلاح وأصح الأسانيد ...

فقال:

وقد جمع الحافظ أبو بكر الحازمي في ذلك جزءاً سماه ((سلسلة الذهب)) لكنه في مطلق رواية أحمد عن الشافعي وفيه عدة أحاديث رواها أحمد عن سليمان بن داود الهاشمي عن الشافعي وهو جزء كبير مسموع لنا.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير