تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[((المجاهد بلا علم قاطع طريق)) الى من تنسب هذه المقولة؟؟]

ـ[ابوفيصل44]ــــــــ[28 - 02 - 06, 09:51 م]ـ

سمعت بعض الاخوة ينسبونها الى ابن الجوزي فهل هذا صحيح وأين؟؟

واذا لم يكن كذلك فالى من تنسب؟؟

ـ[ابوفيصل44]ــــــــ[01 - 03 - 06, 06:04 ص]ـ

للرفع

ـ[محمد سفر العتيبي]ــــــــ[01 - 03 - 06, 07:44 ص]ـ

عبارة خاطئة, ولاتستبعد على ابن الجوزي

وأغلب شهداء المسلمين في العصور المفضلة من بدر وحتى فتوح الاندلس لا أظن أن غالبيتهم الساحقة علماء, ولكن يأتمرون بامر قادتهم وعلمائهم

ـ[أبو فاطمة الاثري]ــــــــ[01 - 03 - 06, 08:43 ص]ـ

سمعت الشيخ سلمان العودة يقول بأن الصحابي الجليل خالد بن الوليد رضي الله عنه لم يكن يحفظ طوال السور بل كان يحفظ قصار السور فكان الجهاد أشغله عن حفظ طوال السور والله أعلم

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[01 - 03 - 06, 09:56 ص]ـ

إخواني الكرام

لا يلزم مما نقلتموه خطأ العبارة، فنصها (المجاهد بلا علم قاطع طريق) فيه نفي للعلم جملة، وليس معناها (المجاهد إذا لم يكن عالما قاطع طريق).

فالفرق واضح بين الجملتين، وعلى الأولى يكون المراد من يجاهد بغير أن يعرف ما يلزمه من العلم الشرعي، لأن الجهاد له أحكامه التي تجب معرفتها، وانظروا إلى هذا الصحابي الذي قتل الرجل بعد أن قال لا إله إلا الله، وأنكر عليه النبي صلى الله عليه وسلم إنكارا شديدا.

وأمر الشارع أيضا بعدم قتل النساء والشيوخ وعدم القطع والإتلاف ونحو ذلك.

فكل هذه أحكام شرعية تختص بالجهاد، وقد أفرد علماؤنا كتابا للجهاد وأحكامه في كتب الفقه، فكيف نزعم أن الجهاد لا يحتاج إلى علم؟

:

ـ[محمد سفر العتيبي]ــــــــ[01 - 03 - 06, 10:06 ص]ـ

شيخنا الفاضل, حتى عندما كنت اكتب ردي السابق, فإنني كنت ولازلت اعتقد ماكتبته في ردك, ومن ذكرناهم كانوا يعيشون في القرن الأول, والصحابة واهل العلم وحتى القادة العلماء متوافرون.

في هذا العصر, عسر الحديث عن الجهاد لتغلب الأهواء وكثرة الهرج والمرج وانتشار الأمراض النفسية وتضاخم الإيمان ببعض الكتاب دون الآخر والتحزيات والجهل الخ ما الله به عليم.

وحتى العنوان هنا ((المجاهد بلا علم كقاطع طريق)) اظن محفزه مايحدث في بلادنا من بعض السفهاء والجهلة, وكأنه يرى أنهم مجاهدون دون علم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير