تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ابو عبد الله السلفي]ــــــــ[05 - 03 - 06, 09:08 م]ـ

___الحلقة الثانية___

3_خبر يروى عن مجاهد انه قال كان عيسى عليه الاسلام ياكل الشجر ويلبس الشعر ويبيت حيث يمسي ولا يخبئ لغد ولم يكن له ولد يموت ولا بيت يخرب.

هذا الخبر اختلف على مجاهد في اسناده ولفظه.

فرواه مسعر بن كدام عن عمرو بن مرة عن مجاهد بدون ذكر عبيد بن عمير و اضافة الخبر اليه.

خرجه وكيع في زهده عنه وابو حاتم في اصل هذا الكتاب عن ابي نعيم عنه.

وليس لعمرو بن مرة رواية عنه في كتب الجرح والتعديل وهو ثقة يدلس فاثباتها بهذا الاسناد يكفي على مذهب جمهور اهل الحديث كما نص على ذلك الامام مسلم في مقدمة صحيحه.ورواه منصور بن المعتمر عن مجاهد عن عبيد بن عمير من رواية جرير بن عبد الحميد خرجه ابن ابي شيبة في مصنفه عنه ومن رواية فضيل بن عياض عنه خرجه انعيم حدثنا الحسين بن محمد بن علي ثنا يحيى بن محمد بن صاعد ثنا محمد بن زنبور صدوق له اوهام ولا يضر ذلك فهو متابع على هذا الاسناد كما سبق في كتاب ابن ابي شيبة من ثقات متثبتين.

وما رواه منصور من باب زيادة الثقة التي تقع في الاسناد وقد توبع على هذا الاسناد من حصين بن عبد الرحمن السلمي ثقة تغير خرجه ابو نعيم في الحلية حدثنا ابو محمد بن حيان ثنا عبد الرحمن بن محمد بن اسلم ثنا هناد ثنا محمد بن فضيل عنه به.

ورواه هناد بن السري عن اب الاحوص ثقة متقن عن منصور عن هلال بن يساف. وهو الصحيح عن هناد خرجه في زهده وما جاء عن ابي نعيم لا يصح عن هناد. ولمنصور بن النعتمر في هذا الخبر شيخين مجاهد وهلال بن يساف.

وجاء هذا الخبر عن ابن عيينة.

رواه عبد الله بن احمد عن ابي عنه قوله موقوفا عليه. خرجه ابو نعيم في الحلية حدثنا ابو بكر ابن مالك عنه به.

فخالفه سفيان بن وكيع فقال ابن عيينة عن ابي موسى عن الحسن موقوفا عليه والصحيح ان هذا الخبر ليس من رواية الحسن بهذا الاسناد وانما هو من رواية ابن عيينة كما نقل ذلك الامام احمد عنه.

خرجه من هذه الطريق عبد الله بن احمد في زوائده على الزهد لابيه.

وخرجه ابو نعيم في الحلية من طريق اخرى حدثنا ابي ثنا احمد بن محمد بن عمر ثنا ابو بكر بن عبيد ثنا محمد بن علي بن شقيق ثنا محمود بن عباس ثنا الحسن بن رشيد عن وهيب المكي قال بلغني به.

قال ابو عبد الله السلفي المغربي: هذا سند ينظر فيه.

وخرجه ابو بكر الدينوري في كتاب المجالسة حدثنا احمد بن محمد البغدادي نا عبد المنعم بن ادريس عن ابيه قال به. يضاف لفظه لاحقا.

قال ابو عبد الله فيصل السلفي المغربي: هذا سند لا يصح.

__الاختلاف في لفظه وبيان الصواب من ذلك__

رواه وكيع بلفظ يلبس الشعر وياكل الشجر ولا يخبئ اليوم لغد ويبيت حيث اواه الليل لم يكن له ولد فيموت ولا بيت فيخرب.

ورواه ابي نعيم الفضل بن دكين ياكل الشجر ويلبس الشعر ويبيت حيث يمسي ولا يخبئ لغد ولم يكن له ولد يموت ولا بيت يخرب. هذا عن مسعر.

ورواه جرير بن عبد الحميد لا يرفع غذاء لعشاء ولا عشاء لغذاء وكان يقول ان مع كل يوم رزقه وكان يلبس الشعر وياكل الشجر و ينام حيث يمسي.

ورواه فضيل بن عياض بلفظ يلبس الشعر وياكل الشجر ويبيت حيث اواه الليل ولا يرفع غذاء لعشاء ولا عشاء لغذاء ويقول مع كل يوم رزقه هذان عن منصور.

ورواه ايضا ابو الاحوص عن منصور عن هلال بن يساف بلفظ ياكل الشجر ويلبس الشعر يبيت حيث امسى ولم يكن له ولد يموت ولا بيت يخرب ولا يخبئ غذاء لعشاء ولا عشاء لغذاء وكان يقول كل يوم يجيئ رزقه معه.

ورواه حصين بلفظ يلبس الشعر وياكل الشجر ويبيت حيث امسى ولم يكن له ولد يموت ولا بيت يخرب ولا يخبئ شيئا لغد.

ورواه سفيان بن وكيع بلفظ اني اكببت الدنيا على وجهها وقعدت على ظهرها وليس لي ولد يموت ولا بيت فيخرب فقالوا له افلا تتخذ لك بيتا قال ابنوا لي على طريق السبيل بيتا قالوا يثبت قالوا افلا تتخذ لك زوجة قال ما اصنع بزوجة تموت (تنبيه هذا من رهبانية النصارى التي ابتدعوها).

وهذه الزيادة الاخيرة تفرد بها سفيان بن وكيع وحفظ سفيان لا يطيق التفرد الا ان يكون لسفيان ناطلاع على كتبهم فاطلع على ما لم يطلع عليه ابن عيينة ولا مجاهد ولا عبيد بن عمير.

ثم وجدت الامام احمد يتابع سفيان بلفظه فيكون قولي على سفيان بن وكيع الا ان يكون مطلعا على كتبهم يتنزل على ابن عيينة فاطلع على ما لم يطلع عليه مجاهد ولا عبيد.

واللفظ هو لا يخبئ غذاء لعشاء ولا عشاء لغذاء ويثول مع كل يوم وليلة رزقهاليس له بيت يخرب وقيل به الا تتزوج قال اتزوج امراة تموت وقيل له الا تبني بيتا قال اني على طريق السبيل.

قال ابو عبد الله فيصل بن محمد السلفي المغربي: هذا الخبر جاء عن مجاهد وعبيد بن عنير وسفيان بن عيينة يرويه تلامذتهم عنهم بالمعنى ولسفيان فيه زيادة ربما اطلع عليها في كتبهم وعلى كل فهو من الاسرائليات استطعنا ان نتبثه عنهم ولن يستطيعوا ان يتبثوه عن نبيهم عيسى عليه الصلاة والسلام ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم.

وكتب الزهد طافحة بذكر الاسرائيليات وكان السلف رضي الله عنهم كانوا يجعلونها كالحكم يستفيدون منها ويتعظون بها عن زخرف الحياة الدنيا وزينتها لانه جاء في كتاب ربنا سبحانه وتعالى وسنة نبينا عليه اتم الصلاة وازكى التسليم ذم الدنيا والتحذير منها فالهمدة عندنا على هذا لكن السلف رضوان الله عليهم كانوا يجعلونها كالحكم ما لم تاتي بمنكر.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير