تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أخرجه أحمد (6 - 322)، والطبراني في "الكبير" (ج23 - رقم 722)، وفي "الدعاء" (1148) قال: حدثنا إسحاق بن إبراهيم الدبري، قال: ثنا عبد الرزاق، وهذا في "مصنفه" (ج3 - رقم 6066).

وأخرجه الطبراني في "الدعاء" (1148) من طريق عبد الصمد بن حسان، عن الثوري بهذا.

وأخرجه النسائي في "المجتبى" (4 - 504)، وفي "عمل اليوم والليلة" (1069) قال: أخبرنا محمد بن المثنى. وأحمد في "المسند" (6 - 306) قالا: ثنا يحيى بن سعيد القطان، عن الأعمش بهذا الإسناد بتمامه.

وأخرجه أحمد (6 - 306) قال: حدثنا ابنُ نميرٍ. وأبو يعلى (ج12 - رقم 6964) من طريق جرير بن عبد الحميد. والطبراني في "الدعاء" (1149)، وفي "الصغير" (631) من طريق عيسى بن الضحاك. وعبد بنُ حميد في "المنتخب" (1537)، والبيهقي (3 - 383 - 384) عن عبيد الله بن موسى، والطبراني في "الدعاء" (1150) من طريق أبي إسحاق الفزاري. جميعًا عن الأعمش بهذا الإسناد.

وأخرجه الطبرانيُّ في "الكبير" (725) من طريق واصل الأحدب. وفي "الدعاء" (1152) من طريق عاصم بن بهدلة كلاهما عن أبي وائل بهذا الإسناد ببعض اختصار.

قال الترمذي: "هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ".

تنبيه: قال الذهبيُّ في "تلخيص المستدرك": قلتُ: خ م، إن لم يكونا أخرجاه. انتهى.

كذا قال! وقد رأيت أنَّ البخاريَّ لم يخرجه.

ويسأل القارئ خالد إبراهيم محمود- المنيب- محافظة الجيزة عن حديث ابن عباس قال: إنما أمرتم بالطواف بالبيت ولم تؤمروا بدخوله؟

والجواب بحول الملك الوهاب:

إن هذا الحديث صحيح. فقد أخرجه مسلم في "الحج" (1330 - 395) قال: حدثنا إسحاق بن إبراهيم، وعبد بن حميد، جميعًا عن ابن بكرٍ، قال عبدٌ: أخبرنا محمد بن بكر، أخبرنا ابنُ جريجٍ، قال: قلت لعطاء: أسمعتَ ابنَ عباس يقول: إنما أُمرتم بالطواف ولم تؤمروا بدخوله. قال: لم يكن ينهى عن دخوله، ولكني سمعته يقول: أخبرني أسامة بن زيد، أنَّ النبيَّ # لما دخل البيت دعا في نواحيه كلها، ولم يصلّ فيه. حتى خرجَ، فلما خرجَ رَكعَ قِبَلَ البيتِ ركعتين. وقال: "هذه القبلةُ". قُلْتُ له: ما نواحيها؟ أفي زواياها؟ قال بلى في كلِّ قبلةٍ من البيت.

وأخرجه البيهقي (2 - 328) من طريق أحمد بن سلمة، ثنا إسحاق بن إبراهيم بهذا الإسناد.

وأخرجه ابن خزيمة (300، 3015)، والبيهقي (2 - 328) من طريق أحمد بن سهل بن بحر قالا: ثنا محمد بن معمر بن ربعي، قال: ثنا محمد بن بكر بهذا الإسناد.

وأخرجه أبو القاسم البغوي في "مسند أسامة" (25، 34) من طريق هارون بن عبدالله، قال: حدثنا محمد بن بكر بهذا الإسناد.

وأخرجه أحمد (5 - 208)، وأبو القاسم البغوي في "مسند أسامة" (34) من طريق زهير بن حربٍ، قالا: ثنا روح بن عبادة، ثنا ابن جريجٍ بهذا الإسناد.

وأخرجه أبو القاسم البغويّ في "مسند أسامة" (19) من طريق يعقوب بن إبراهيم، والطحاويُّ في "شرح المعاني" (1 - 389) قال: حدثنا أبو بكرة بكار بن قتيبة القاضي، وابنُ حبان (ج7 - رقم 3208) من طريق موسى بن محمد بن حيَّان قالوا: ثنا أبو عاصم الضحاك بن مخلد، ثنا ابن جريجٍ فذكر مثله.

وأخرجه البغويّ (33) من طريق علي بن شعيب، ثنا عبد المجيد، قال: أخبرنا ابن جريج مثله سواء.

كذا رواه عليّ بن شعيب عن عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي روّاد. وخالفه حاجب بن سليمان المنبجيُّ، فرواه عن ابن أبي روّاد قال: حدثنا ابنُ جريجٍ، عن عطاء، عن أسامة، فسقط ذكر "ابن عبا"س. أخرجه النسائي في "المجتبى" (5 - 218).

وراجعت "أطراف المزي" (1 - 48) فوجدته نصّ على سقوط ذكر "ابن عبا"س في رواية ابن ابي روَّاد.

ولكن رأيتُهُ في "السنن الكبرى" (2 - 393) للنسائي بذات الإسناد الواقع في "المجتبى"، فذكر ابن عباسٍ في إسناده، وهذا الموضع يحتاج إلى تحرير. واللَّه أعلم.

وقد وقع في هذا الحديث اختلاف آخرُ في إسناده.

فأخرجه البخاري في "كتاب الصلاة" (1 - 501) قال: حدثنا إسحاقُ بن نصر، قال: حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا ابنُ جريجٍ، عن عطاء قال: سمعتُ ابن عباسٍ قال: لما دخل النبيُّ # البيت دعا في نواحيه كلها، ولم يُصلِّ حتى خرج منه، فلما خرج ركع ركعتين في قُبُل الكعبة، وقال: "هذه القبلةُ".

وأخرجه البغوي في "شرح السنة" (2 - 334) من طريق البخاري.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير