تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل النخلة عمتي؟؟ سؤال عن حديث!!]

ـ[محمد سفر العتيبي]ــــــــ[09 - 03 - 06, 10:23 ص]ـ

المصدر: كتاب النخلة لـ أبي حاتم السجستاني تـ 255 هـ

افتتح كتابه بالحديث التالي:

قال ابوحاتم: حدثنا شيبان بن فروخ الأبلي الآجري, قال: حدثنا مسرور بن سعيد التميمي, قال: حدثنا الأوزاعي, عن عروة بن رُوَيْم, عن علي بن أبي طالب, قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أكرموا عمتكم النخلة, فإنها خلقت من الطين الذي خلق منه آدم, وليس شيء من الشجر يلقح غيرها, ..... الخ))

مامدى صحة هذا الحديث؟؟

ـ[زيد الزعيبر]ــــــــ[09 - 03 - 06, 12:18 م]ـ

ذكر الشيخ عبدالعزيز السدحان في كتابه أحاديث تحت المجهر الحديث الذي ذكرت وقال: الحديث موضوع لا تصح نسبته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويذكر هذا الحديث عند الكلام عن فضل الزرع ... إلى أن قال الحديث له بقية فيها أن النخلة خلقت من فضلة طينة آدم، وأن مريم بنت عمران تحتها (المرجع الذي أحال إليه الشيخ: السلسلة الضعيفة 1: 283).

ـ[أبو المنهال الأبيضي]ــــــــ[09 - 03 - 06, 12:26 م]ـ

يُنظر: الضعفاء للعقيلي (4/ 1395)، والمجروحين لابن حبان (3/ 44)، والكامل لابن عدي (6/ 431)، والموضوعات لابن الجوزي (1 184)، والضعيفة للألباني (1/ 427 / 263 وما بعدها).

ـ[محمد سفر العتيبي]ــــــــ[10 - 03 - 06, 01:18 م]ـ

أبو أسامة النعيم, بارك الله فيك,

((الحديث موضوع لا تصح نسبته إلى رسول الله)) لماذا؟؟

الذي أحال إليه الشيخ: السلسلة الضعيفة 1: 283 - - هل قال موضوع أم ضعيف أم ورد هناك فقط؟؟ وماهي قوة أحكام الشيخ السدحان؟؟

الشيخ الفاضل ابو المنهال الأبيضي: سأراجع ماذكرت, عندما اقترب من مصادري, ولكن ورد في تاريخ البخاري أن مسرور بن سعيد سمع من الأوزاعي, وسمع منه شيبان بن فروخ. هذا نقل أكيد,

وظناً أعتقد أن ابو حاتم ذكر سماعه من الاوزاعي.

ومن هو عروة بن رويم؟؟ هل أدرك الصحابة؟؟

ليطمئن قلبي,

ـ[أسامة عباس]ــــــــ[10 - 03 - 06, 04:34 م]ـ

قال الشيخ الألباني في الضعيفة إنه موضوع، فقال رحمه الله عن مسرور التميمي هذا: ’’ ... هو متهم، قال الذهبي في الميزان: غمزه ابن حبان فقال: يروي عن الأوزاعي المناكير الكثيرة‘‘ ..

وقال رحمه الله نقلاً عن ابن عساكر إن عروة لم يدرك عليًّا رضي الله عنه، قال عنه ابن حجر إنه من صغار التابعين ..

ـ[محمد سفر العتيبي]ــــــــ[26 - 03 - 06, 12:30 م]ـ

أسامة عباس جزيت خيراً, وقبلك الأخ ابو المنهال الأبيضي وأبو أسامة النعيم

قد اقتنعت انه حديث موضوع.

ـ[الباحث عبدالله]ــــــــ[26 - 03 - 06, 03:58 م]ـ

وينظر كتاب ((الغماز على اللماز)) للسمهوي

ـ[عمر التميمي]ــــــــ[27 - 03 - 06, 10:40 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[بن غنيم الجهني]ــــــــ[19 - 08 - 07, 03:07 م]ـ

قصة خلق النخلة ونسبها لآدم عليه السلام

إعداد/ علي حشيش

نواصل في هذا التحذير تقديم البحوث العلمية الحديثية للقارئ الكريم حتى يقف على حقيقة هذه القصة والتي حاول أحد الدعاة أن يجعل من هذه القصة بين النخلة وبين آدم نسبًا، وهذه القصة بنيت عليها الندوة التي عقدت في أحد المساجد المشهورة ونشرتها جريدة المساء في عددها (14080) في الصفحة السادسة، وإلى القارئ الكريم نص ما نشر عن القصة:

«كشفت ندوة دينية عن أسرار جديدة في عالم النخل، تبين أن النخلة خلقها اللَّه عز وجل من بقية طينة آدم عليه السلام، وقال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم: أكرموا عماتكم النخل، وإنما سماها عماتنا لأنها خلقت من فضلة طينة آدم». ثم أوضح الداعية أن النخلة هي «الإنسان» لأنها خلقت من فضلة طينة آدم عليه السلام أو أنها تشبه الإنسان من حيث استقامة قدها، وطولها، وامتياز ذكرها عن أنثاها، واختصاصها باللقاح وكذلك لو قطع رأسها لهلكت، ولطلعها رائحة الحيوان المنوي، ولها غلاف كالمشيمة التي يكون الولد فيها، والجمار الذي على رأسها لو أصابه آفة هلكت النخل مثل مخ الإنسان تمامًا، ولو قطع منها غصن لا يرجع بدله كعضو الإنسان تمامًا ... ». اهـ.

قلت: ولقد استمرت الجريدة في نقل كلام الشيخ في الندوة الدينية والتي اعتبرته كشفًا علميًا من أسرار جديدة في عالم النخل بناءً على قصة نسب النخلة لآدم عليه السلام.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير