تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

كبدا عطشانة - الحديث.

وكحديث من أطعم مؤمنا حتى يشبعه أدخله الله من باب من أبواب الجنة لا يدخله إلا من كان مثله.

*************

وذكر صاحب المسند المعلل في حديث رقم (14413):

14413 - عَنِ الْمَقْبُرِيِّ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ:

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْجُوعِ، فَإِنَّهُ بِئْسَ الضَّجِيعُ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الْخِيَانَةِ، فَإِنَّهَا بِئْسَتِ الْبِطَانَةُ.

أخرجه أبو داود (1547) قال: حدَّثنا محمد بن العلاء. و"النَّسائي" 8/ 263، وفي "الكبرى" 7851 قال: أخبرنا محمد بن العلاء. وفي 8/ 263، وفي "الكبرى" 7852 قال: أخبرنا محمد بن المثنى. و"ابن حِبَّان" 1029 قال: أخبرنا أبو يَعْلَى، قال: حدَّثنا أبو خَيْثَمة.

ثلاثتهم (محمد بن العلاء، ومحمد بن المثنى، وأبو خَيْثَمة) عن عبد الله بن إدريس، عن ابن عَجْلان، (وفي رواية ابن المثنى: حدثنا ابن عَجْلان، وذكر اخر) عن سَعِيد بن أبي سَعِيد المَقْبُري، فذكره.

*************

وفي موضع آخر في حديث رقم (14414):

14414 - عَنْ كَعْبٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ:

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْجُوعِ، فَإِنَّهُ بِئْسَ الضَّجِيعُ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الْخِيَانَةِ، فَإِنَّهَا بِئْسَتِ الْبِطَانَةُ.

أخرجه ابن ماجة (3354) قال: حدَّثنا أبو بكر بن أبي شَيْبة، حدَّثنا إسحاق بن منصور، حدَّثنا هُرَيم. و"أبو يَعْلَى" 6412 قال: حدَّثنا أبو خَيْثَمَة، حدَّثنا جَرِير.

كلاهما (هُرَيم بن سفيان، وجَرِير بن عبد الحميد) عن ليْث بن أبى سليم، عن كعب، فذكره.

- أخرجه عَبْد الرَّزَّاق (19636) عن مَعْمَر، عن لَيْث، عَنْ رَجُلٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ يَقُولُ:

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْجُوعِ، فَإِنَّهُ بِئْسَ الضَّجِيعُ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الْخِيَانَةِ، فَإِنَّهَا بِئْسَتِ الْبِطَانَةُ، قَالَ: وَكَانَ يَكْرَهُ أَنْ يَقُولَ الرَّجُلُ: إِنَّهُ كَسْلانٌ، أَوْ يَقُولَ لِصَاحِبِهِ: إِنَّكَ لَكَسْلانٌ.

*************

وفي تحفة الأشرق:

*12966 (س) حديث: اللهم إني أعوذ بك من الجوع ... الحديث. في ترجمة محمد بن عجلان، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة (ح 13040).

*************

وفي موضع آخر من التحفة:

*13040 (د س) حديث: اللَّهم إني أعوذ بك من الجوع ... الحديث. د في الصلاة (368: 9) عن أبي كريب، عن ابن إدريس، عنه به. س في الاستعاذة (9) عن أبي كريب به. و (20) عن محمد بن مثنى، عن عبد الله بن إدريس، عن ابن عجلان وذكر آخر، كلاهما عن المقبري نحوه. ز رواه جعفر بن أحمد بن نصر، عن محمد بن المثنى، عن عبد الله بن إدريس، عن ابن عجلان وعبد الله بن سعيد المقبري، عن سعيد المقبري.

*************

وفي موضع آخر من التحفة:

*14296 (ق) حديث: اللهم إني أعوذ بك من الجوع ... الحديث. ق في الأطعمة (53) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن إسحاق بن منصور السلولي، عن هريم ابن سفيان، عن ليث، عن كعب به.

*************

وفي روضة المحدثين:

3469 - عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " اللهم إنى أعوذ بك من الجوع، فإنه بئس الضجيع، و أعوذ بك من الخيانة، فإنها بئست البطانة ".

** د

(رياض الصالحين 426/ 1)

** إسناده صحيح

*************

وفي موضع آخر من الروضة:

4849 - عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " اللهم إنى أعوذ بك من الجوع فإنه بئس الضجيع و أعوذ بك من الخيانة فإنها بئست البطانة ".

** د ن

(الأذكار 337/ 1)

** إسناده صحيح

ـ[بلال خنفر]ــــــــ[10 - 03 - 06, 05:06 م]ـ

الأحكام التي وجدتها على الحديث:

سنن أبي داود:

1547 - حدثنا محمد بن العلاء عن ابن إدريس عن ابن عجلان عن المقبري عن أبي هريرة قال

: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " اللهم إني أعوذ بك من الجوع فإنه بئس الضجيع وأعوذ بك من الخيانة فإنها بئست البطانة ".

قال الشيخ الألباني: حسن

****************

سنن النسائي:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير