تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

تخريج أَنَاجِيلهَا صُدُورهَا

ـ[أبو إلياس]ــــــــ[12 - 03 - 06, 03:37 م]ـ

السلام عليكم

بارك الله في الإخوة جميعا وسدد الله خطاهم على الصراط المستقيم.

أحتاج ـ بارك الله فيكم ـ تخريج هذا الأثر أَنَاجِيلهَا صُدُورهَا. وقد ذكره الحافظ في الفتح لكنه لم يعزه لأحد.

ـ[فواز الجهني]ــــــــ[14 - 03 - 06, 07:50 م]ـ

أظن ابن كثير ذكره في تفسيره عن قتادة إن لم أهم

ـ[أبو محمد الأنصاري]ــــــــ[14 - 03 - 06, 08:56 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله خلق فسوى، وقدر فهدى، وجعلنا من أمة عبده ورسوله المجتبى، صلى الله عليه وعلى أصحابه أعلام الهدى، وعلى من تبع هديه من حماة السنة وليوث العدا، من مبعثه وحتى يحشر الناس غدا.

فقد أصاب الشيخ الجهني حفظه الله فقد ذكره ابن كثير في التفسير 2/ 331 وذكره قبله ابن جرير

وعند ابن كثير قال:

وقال قتادة: في قوله تعالى: {أخذ الألواح} قال رب إني أجد في الألواح أمة خير أمة أخرجت للناس يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر فاجعلهم أمتي .............. إلى أن قال رب إني أجد في الألواح أمة أناجيلهم في صدورهم يقرؤونها وكان من قبلهم يقرؤون كتابهم نظرا حتى إذا رفعوها لم يحفظوا شيئا ولم يعرفوه وإن الله أعطاهم من الحفظ شيئا: لم يعطه أحد من الأمم قال رب اجعلهم أمتي قال تلك أمة أحمد ............. إلخ.

وذكره كذلك عن وهب 3/ 655

وقال وهب بن منبه: إن الله تعالى أوحى إلى نبي من أنبياء بني إسرائيل يقال له شعياء: أن قم في قومك بني إسرائيل فإني منطق لسانك بوحي وأبعث أميا من الأميين أبعثه ليس بفظ ولا غليظ ولا صخاب في الأسواق لو يمر إلى جنب سراج لم يطفئه من سكينته ولو يمشي على القصب لم يسمع من تحت قدميه أبعثه مبشرا ونذيرا ............................................. يصلون لي قيانا وقعودا ويقاتلون في سبيل الله صفوفا وزحوفا ويخرجون من ديارهم ابتغاء مرضاتي ألوفا يطهرون الوجوه والأطراف ويشدون الثياب في الأنصاف قربانهم دماؤهم وأناجيلهم في صدورهم رهبان بالليل ليوث بالنهار وأجعل في أهل بيته وذريته السابقين والصديقين والشهداء والصالحين أمته من بعده يهدون بالحق وبه يعدلون ................. إلى أن قال رواه ابن أبي حاتم عن وهب بن منبه اليماني رحمه الله.

وله لفظ نحو هذا في صفته صلى الله عليه وسلم وفيه .............. و أمته الحمادون يأتزرون على أنصافهم و يوضئون أطرافهم أناجيلهم في صدورهم يصفون للصلاة كما يصفون للقتال قربانهم الذي يتقربون به إلى دماؤهم رهبان بالليل ليوث بالنهار

ذكره السيوطي في الجامع وقال: (طب) عن ابن مسعود.

قال الشيخ الألباني: (ضعيف) انظر حديث رقم: 3473 في ضعيف الجامع، وكذلك 3770 الضعيفة.

ـ[أبو إلياس]ــــــــ[15 - 03 - 06, 03:48 ص]ـ

جزاكم الله خيرا أبا محمد الأنصاري وفوازا الجهني وبارك في علمكما.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير