تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما الحديث الذي رواه الصحابي عن التابعي]

ـ[أبو مسلم خالد]ــــــــ[17 - 03 - 06, 01:53 ص]ـ

[ما الحديث الذي رواه الصحابي عن التابعي]

ـ[أحمد بن سالم المصري]ــــــــ[19 - 03 - 06, 07:56 م]ـ

من أمثلة ما رواه الصحابي عن التابعي هو:

ما رواه جماعة من الصحابة مثل: (أبي هريرة، ومعاوية، وعبد الله بن عباس) عن (كعب الأحبار).

وَمِن أَمْثِلةِ ذلك ما رواه الدارمي (1/ 17/8) مِنْ طريقِ ِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ سَأَلَ كَعْبَ الأَحْبَارِ: كَيْفَ تَجِدُ نَعْتَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فِي التَّوْرَاةِ؟

فَقَالَ كَعْبٌ: نَجِدُهُ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ يُولَدُ بِمَكَّةَ، وَيُهَاجِرُ إِلَى طَابَةَ وَيَكُونُ مُلْكُهُ بِالشَّامِ، وَلَيْسَ بِفَحَّاشٍ، وَلاَ صَخَّابٍ فِي الأَسْوَاقِ، وَلاَ يُكَافِئُ بِالسَّيِّئَةِ السَّيِّئَةَ، وَلَكِنْ يَعْفُو وَيَغْفِرُ، أُمَّتُهُ الْحَمَّادُونَ يَحْمَدُونَ اللَّهَ فِي كُلِّ سَرَّاءٍ وَيُكَبِّرُونَ اللَّهَ عَلَى كُلِّ نَجْدٍ يُوَضِّئُونَ أَطْرَافَهُمْ وَيَأْتَزِرُونَ فِى أَوْسَاطِهِمْ يَصُفُّونَ فِى صَلاَتِهِمْ كَمَا يَصُفُّونَ فِي قِتَالِهِمْ، دَوِيُّهُمْ فِي مَسَاجِدِهِمْ كَدَوِيِّ النَّحْلِ يُسْمَعُ مُنَادِيهِمْ فِي جَوِّ السَّمَاءِ.

ـ[رمضان عوف]ــــــــ[19 - 03 - 06, 08:24 م]ـ

الأخ الفاضل

أذكر لك مثالا على سبيل السرعة

أخرج الترمذي (3033)

حدثنا عبد بن حميد حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد عن أبيه عن صالح بن كيسان عن ابن شهاب حدثني سهل بن سعد قال: رأيت مروان بن الحكم جالسا في المسجد فأقبلت حتى جلست إلى جنبه فأخبرنا أن زيد بن ثابت أخبره أن النبي صلى الله عليه وسلم أملى عليه {لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر والمجاهدون في سبيل الله} قال فجاءه ابن أم مكتوم وهو يمليها علي فقال يا رسول الله والله لو استطيع الجهاد لجاهدت وكان رجلا أعمى فأنزل الله على رسوله صلى الله عليه وسلم وفخذه على فخذي فثقلت حتى همت ترض فخذي ثم سري عنه فأنزل الله عليه {غير أولي الضرر}

قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح

هكذا روى غير واحد عن الزهري عن سهل بن سعد نحو هذا

وروى معمر عن الزهري هذا الحديث عن قبيصة بن ذؤيب عن زيد بن ثابت

وفي هذا الحديث رواية رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم عن رجل من التابعين رواه سهل بن سعد الأنصاري عن مروان بن الحكم و مروان لم يسمع من النبي صلى الله عليه وسلم وهو من التابعين

ولعله يفيدك مؤقتا

ـ[أحمد بن سالم المصري]ــــــــ[19 - 03 - 06, 10:10 م]ـ

قلتُ: يذكر علماء الحديث هذا المثال تحت نوع: ((رواية الأكابر عن الأصاغر)).

قال ابن الصلاح: [ويندرج تحت هذا النوع ما يذكر من رواية الصحابي عن التابعي: كرواية العبادلة وغيرهم من الصحابة عن كعب الأحبار]. انتهى.

وقال الذهبي - في ترجمة "كعب الأحبار" -: [حدث عنه: أبو هريرة، ومعاوية، وابن عباس، ((وذلك من قبيل رواية الصحابي عن التابعي))، وهو نادر عزيز]. انتهى.

وانظر "تدريب الراوي" (2/ 245 - ط. دار التراث).

ـ[محمد بن عبدالله]ــــــــ[19 - 03 - 06, 11:38 م]ـ

للحافظ الإمام الخطيب البغدادي جزء في هذا.

واختصره ورتّب أسماء التابعين فيه على حروف المعجم = الحافظُ ابن حجر في جزءٍ لطيف سمّاه: (نزهة السامعين في رواية الصحابة عن التابعين).

وفيه (38) ترجمة لرواية صحابي عن تابعي، وتحت كل ترجمة حديث أو أكثر.

طبع في (دار الهجرة) عام (1415).

ـ[رمضان عوف]ــــــــ[20 - 03 - 06, 10:10 ص]ـ

قال الشيخ سعد الحميد حفظه الله في شرحه على النخبة

يروي الصحابة عن التابعين، فمثلا أبو هريرة يروي عن كعب الأحبار، وإن لم يكن حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم ولكن يروي عنه بعض أخبار بين إسرائيل، فمثل هذا من رواية الأكابر عن الأصاغر، فيه بعض الأحاديث التي يرويها الصحابة عن تابعين عن صحابة آخرين عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهذه عني بجمعها بعض أهل العلم كالحافظ العراقي في كتابه (التقييد والإيضاح) وأظنه أوصل هذه الأحاديث إلى سبعة عشر حديثا، قد يكون

كثير منها غير صحيح،

ـ[أبو محمّد الإدريسي]ــــــــ[11 - 03 - 07, 12:54 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير