تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل أبو عبد الله بن مسعود صحابي]

ـ[أبو الحسن الأثري]ــــــــ[21 - 03 - 06, 11:41 م]ـ

هذا الصحابي الجليل ابن أم عبد هل أبوه صحابي كذلك أفيدونا أفادكم الله؟

ـ[صلاح الدين الشريف]ــــــــ[22 - 03 - 06, 04:12 ص]ـ

الحمد لله

الأخ أبو حسن محمد

في ترجمة ابن مسعود1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ -:

الإستيعاب لابن عبد البر (ت 1677):

وكان أبوه مسعود بن غافل قد حالف في الجاهلية عبد الله بن الحارث بن زهرة.

وأم عبد الله بن مسعود أم عبد بنت عبد ود بن سواء بن قريم بن صاهلة من بني هذيل أيضاً وأمها زهرية قيلة بنت الحارث بن زهرة.

كان إسلامه قديماً في أول الإسلام في حين أسلم سعيد بن زيد وزوجته فاطمة بنت الخطاب قبل إسلام عمر بزمان وكان سبب إسلامه أنه كان يرعى غنماً لعقبة بن أبي معيط فمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخذ شاة حائلاً من تلك الغنم فدرت عليه لبناً غزيراً.

ومن إسناد حديثه هذا ما رواه أبو بكر بن عياش وغيره عن عاصم بن أبي النجود عن زر بن حبيش عن ابن مسعود.

قال: كنت أرعى غنماً لعقبة بن أبي معيط فمر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي: " يا غلام هل من لبنٍ " فقلت: نعم ولكنني مؤتمن.

قال: " فهل من شاةٍ حائلٍ لم ينز عليها الفحل " فأتيته بشاةٍ فمسح ضرعها فنزل لبن فحلبه في إناء وشرب وسقى أبا بكر ثم قال للضرع: " اقلص فقلص ثم أتيته بعد هذا فقلت: يا رسول الله علمني من هذا القول فمسح رأسي وقال: " يرحمك الله فإنك عليم معلم ".

قال أبو عمر: ثم ضمه إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان يلج عليه ويلبسه نعليه ويمشي أمامه ويستره إذا اغتسل ويوقظه إذا نام.

وقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذنك علي أن ترفع الحجاب وأن تسمع سوادي حتى أنهاك " وكان يعرف في الصحابة بصاحب السواد والسواك شهد بدراً والحديبية وهاجر الهجرتين جميعاً: الأولى إلى أرض الحبشة والهجرة الثانية من مكة إلى المدينة فصلى القبلتين وشهد له رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنة.اهـ

وقال ابن الأثير في أسد الغابة (ت3182):

كان أبوه مسعود قد حالف في الجاهلية عبد بن الحارث بن زهرة، وأم عبد الله بن مسعود أم عبد عبد بنت عبد ود بن سواء من هذيل أيضاً.

كان إسلامه قديماً أول الإسلام، حين أسلم بن زيد وزوجته فاطمة بنت الخطاب، وذلك قبل إسلام عمر بن الخطاب بزمان.

ولما أسلم عبد الله أخذه رسول الله صلى الله عليه وسلم إليه، وكان يخدمه، وقال له: "إذنك عليَّ أن تسمع سِوَادِي ويُرفَعَ الحجاب". فكان يلج عليه، ويلبسه بعليه، ويمشي معه وأمامه، ويستره إذا اغتسل، ويوقظه إذا نام، وكان يعرف في الصحابة بصاحب السواد والسواك.

وهاجر الهجرتين جميعاً إلى الحبشة وإلى المدينة، وصلى القبلتين، وشهد بدراً، وأحداً، والخندق، وبيعة الرضوان، وسائر المشاهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وشهد اليرموك بعد النبي صلى الله عليه وسلم، وهو الذي أجهز على أبي جهل، وشهد له رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنة.

و أخبرنا إسماعيل بن علي بن عبيد الله وغير واحد بإسنادهم إلى محمد بن عيسى قال: حدثنا أبو كريب، حدثنا إبراهيم بن يوسف بن أبي إسحاق، عن أبيه، عن أبي إسحاق، عن الأسود بن يزيد أنه سمع أبا موسى يقول:" لقد قدمت أنا وأخي من اليمن، وما نرى إلا أن عبد الله بن مسعود رجل من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم، لما نرى من دخوله ودخوله أمه على النبي صلى الله عليه وسلم".اهـ

وقال ابن حجر في الإصابة (ت 4970):

وكان أبوه حالف عبد الحارث بن زهرة.

أمه أم عبد الله بنت ود بن سواءة ـ أسلمت وصحبت ـ أحد السابقين الأولين.

أسلم قديما وهاجر الهجرتين، وشهد بدرا والمشاهد بعدها، ولازم النبي صلى الله عليه وسلم وكان صاحب نعليه.

وكان يلزم رسول الله صلى الله عليه وسلم ويحمل نعليه،وقال علقمة: قال لي أبو الدرداء: أليس فيكم صاحب النعلين والسواك والوساد، يعني عبد الله.

وقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إنَّكَ علَىَ أن ترفع الحجاب وتسمع سوادي حتى أنهاك". أخرجهما أصحاب الصحيح عن عبد الله بن مسعود؛ ....

وأخرج الترمذي أيضا من طريق الأسود بن يزيد، عن أبي موسى قال: قدمت أنا وأخي من اليمن، وما نرى بن مسعود إلا أنه رجل من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم لما نرى من دخوله ودخول أمه على النبي صلى الله عليه وسلم.اهـ

ومن خلال التراحم يتضح أنه لم يكن هناك ذكر لوالد عبد الله مما يحتمل أنه مات قبل البعثة، في حين أن أمه ذُكرت أنها أسلمت وصحبت،كما أن صلتهم ببيت النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - وملازمتهم له تقوي ذلك الإحتمال، ويؤكد هذا أيضا أنه لم يُذْكَر في الصحابة.

والله أعلم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير